Home»Correspondants»مقاصد الكلام في المذهب المالكي – الجزء الخامس والأخير

مقاصد الكلام في المذهب المالكي – الجزء الخامس والأخير

0
Shares
PinterestGoogle+
 

الدكتور عبد القادر بطار
محاسن التصنيف العقدي في المذهب المالكي:

يرى بعض العلماء أن من خصائص المذهب المالكي في مجال التصنيف العقدي أن أئمته أدرجوا مباحث العقيدة في كتاب جامع يجعلونه عادة في آخر مؤلفاتهم، ويرى هؤلاء الأئمة أن هذا من محاسن التصنيف في المذهب المالكي لأنه لا يوجد في تصانيف غيره من المذاهب، لكونه يتضمن بعض المباحث التي لا يتناسب وضعها في باب فقهي معين. ولعل هؤلاء العلماء كانوا متأثرين بالإمام مالك في التصنيف، فقد رأيناه يضمن آخر الموطأ كتابا جامعا يذكر فيه أمورا تتعلق بالعقيدة والأخلاق والأفعال والأقوال. وهذه الصناعة في التصنيف تنسجم مع اختيار الإمام مالك رضي الله عنه الذي كان يبحث عما تحته عمل، أي العناية بالأحكام الفقهية بعد تحصيل الأمور العقدية.
ويذكر أبو بكر بن العربي أن هذا الأسلوب في التصنيف اختراعه الإمام مالك لفائدتين: إحداها أنه خارج عن رسم التكليف المتعلق بالأحكام التي صنفها أبوابا ورتبها، والأخرى أنه رضي الله عنه لما لاحظ أن الشريعة وأنواعها ورآها منقسمة إلى أمر ونهي، وإلى عادة وعبادة وإلى معاملات وجنايات نظمها أسلاكا، وربط كل نوع بجنسه، وشذت عنه من الشريعة معان مفردة لم يتفق نظمها في سلك واحد، لأنها متغايرة المعاني ولا أمكن أن يجعل لكل منها بابا لصغره، ولا أراد هو أن يطيل القول فيما إطالة القول فيها، فجمعها أشتاتا وسمى نظامها كتاب الجامع. فطرق للمؤلفين ما لم يكونوا قبل ذلك به عالمين في هذه الأبواب كلها.(39)
ومن العلماء الذين ساروا على هذا النهج: الإمام بن شاس (ت 616 هـ) في كتابه « عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة » فقد أرجع المسائل التي تلحق عادة بكتاب الجامع على سبيل الحصر إلى ثلاثة أجناس: ما يتعلق بالعقيدة، وما يتعلق بالأقوال، وما يتعلق بالأفعال.(40)
وقد سار على هذا النحو أيضا الإمام القرافي (ت 684 هـ) في كتابه « الذخيرة » حيث يقول: » هذا كتاب يختص بمذهب مالك لا يوجد في تصانيف غيره من المذاهب، وهو من محاسن التصنيف، لأنه تقع فيه مسائل لا يناسب وضعها في ربع من أرباع الفقه، أعني العبادات والمعاملات والأقضية والجنايات فجمعها المالكية في أواخر تصانيفهم وسموها بالجامع، أي جامع لأشتات من المسائل التي لا تناسب غيره من الكتب، وهي ثلاثة أجناس: ما يتعلق بالعقيدة، وما يتعلق بالأقوال، وما يتعلق بالأفعال، وهو الأفعال والتروك بجميع الجوارح.(41)
ولكن هذا الأسلوب في التصنيف ليس مضطردا في المذهب المالكي فقد ألف بعض العلماء كتبا مستقلة في العقيدة، كما فعل القاضي أبو بكر الباقلاني في كتابه: « الإنصاف فيما يجب اعتقاده ولا يجوز الجهل به »  وكتابه  » تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل » وابن الحاجب في عقيدته، أو تخصيص أبواب للعقيدة في أول مصنافتهم الفقهية، كما فعل ابن أبي زيد القيرواني في رسالته …وابن عاشر في منظومته.

على سبيل الختم:
·    لقد قام المذهب المالكي بدور مهم في الدفاع عن عقائد أهل السنة والجماعة والوقوف في وجه المبتدعة في مختلف الأقطار الإسلامية التي كتب له فيها السيادة. وقد تحصن شمال إفريقيا ضد البدع والأهواء بالمذهب المالكي منذ دخول هذا المذهب السني إلى الآن. ونشير في هذا السياق إلى ذلك الصراع العقدي الذي وقع بشمال إفريقيا بين أئمة المذهب المالكي والإسماعيلية الفاطميين. حيث اقتنع المالكية وهم المحافظون المتمسكون بالسنة أن الفاطميين إنما يعملون على هدم الإسلام متسترين بالتشيع مثلما اتهم أهل السنة الأوائل عبد الله بن ميمون القداح الذي ما تشيع إلا ليهدم الإسلام ويعيد للمجوسية عهدها وللفارسية عزها.
·    لقد اتخذ المالكية مواقف واضحة ضد أهل الأهواء والبدع، فهم يقاطعنهم ولا يصلون خلفهم ويعتبرنه مخالفين للسنة، ومخالفتهم للسنة عندهم تعني مخالفة الإسلام. وقد بلغ الأمر يبعضهم (أبو إسحاق السبائي الزاهد) أنه إذا رقى رقية كان يقول بعد الحمدلة وسورة الإخلاص والمعوذتين: وببغضي في عبيد وذريته وحبي في نبيك وأصحابه وأهل بيته أشف كل من رقيته.
أما منتهى الصمود والثبات على معتقد أهل السنة الذي كان المالكة حاملين لواءه، وهم يومئذ رمز الإسلام السني بشمال إفريقيا، فيظهر مع ابن التبان الذي أبى الدخول في المذهب الإسماعيلي وتحدى من دعاه لذلك: وقال له: والله لو نشرتني في اثنين ما فارقت مذهب مالك.(49)
·    إن موقف المالكية من أهل الأهواء والبدع يعني فرقة إسلامية بعينها، كالجهمية والقدرية والرافضة … أما حمل هذا المصطلح على الأشاعرة أو الماتريية كما يفعل بعض الشيوخ المنتسبين للمدرسة السلفية فهو جهل كبير بواقع الفرق الإسلامية كما أن فيه ظلما كبيرا لهاتين المدرستين السنتين كان وراؤه التعصب المذهبي الضيق.
·    لقد اعتبر أئمة العقيدة الأشعرية أن علم الكلام السني من أشرف العلوم، لكونه يتعلق بالبحث في ذات الله وصفاته وذوات رسله، ثم إن جميع العلوم محتاجة إليه، وأخيرا فإن الخطأ في علم الكلام يقود إلى الكفر أو الابتداع ومن ثم فإن صوابه من أحسن الأشياء وأشرفها.(50)
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

الهوامش:
صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام، جلال الدين السيوطي، الصفحة:120 علق عليه الدكتور علي سامي النشار، طبعة دار الكتب العلمية بيروت.
ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، تأليف القاضي عياض بن موسى بن عياض السبتي المتوفى سنة 544، 2/44 تحقيق، عبد القادر الصحراوي، طبعة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية الطبعة الثانية 1983.
لم تكن مقالة نفي الصفات في بداية الأمر نضيجة وإنما أخذت طابعا تجريديا مع مطالعة أصحاب واصل با عطاء كتب الفلسفة، الملل والنحل للشهرستاني 1/60
البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل في مسائل المستخرجة لأبي الوليد بن رشد القرطبي الجد،18/210 تحقيق الدكتور محمد حجي، طبعة دار الغرب الإسلامي بيروت 1986.
شرح عقيدة ابن أبي زيد القيرواني في كتابه » الرسالة » للقاضي عبد الوهاب البغدادي المالكي، تحقيق الصفحة 420، تحقيق د أحمد محمد نور سيف، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث الإمارات العربية المتحدة الطبعة الأولى 2004.
ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، تأليف القاضي عياض بن موسى بن عياض السبتي المتوفى سنة 544، 2/90 تحقيق، عبد القادر الصحراوي، طبعة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية الطبعة الثانية 1983.
طبع كتاب القدر وما ورد فيه من الآثار لابن وهب بتحقيق الدكتور عبد العزيز عبد الرحمن العيثم في مكة المكرمة عام 1406 ثم طبع بتحقق عمر بن سليمان الحفيان، دار العطاء للنشر والتوزيع المملكة العربية السعودية الطبعة الأولى سنة 2001
اللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع للإمام الأشعري، الصفحة 21، تحقيق الدكتور حمودة غرابة، مكتبة الخانجي بمصر، مطبعة الرسالة بدون تاريخ.
الفرق  بين الفرق وبيان الفرقة الناجية منهم، لأبي منصور عبد القاهر البغدادي، ص:150 تحقيق محمد فتحي النادي، دار السلام مصر، الطبعة الأولى 2010
شرح الصول الخمسة للقاضي عبد الجبار الصفحة: 697 تحقيق الدكتور عبد الكريم عثمان، مكتبة و هبة القاهرة الطبعة الثالثة.
مقالات الشيخ أبي الحسن الأشعري، الصفحة 157 للإمام محمد بن الحسن بن فورك، تحقيق أحمد السايح، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة الطبعة الأولى 2005.
المقدمات الممهدات، لابن رشد 1/52 طبعة دار الغرب الإسلامي.
صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام، جلال الدين السيوطي، الصفحة:30.
المصدر السابق، الصفحة 31.
جامع بيان العلم وفضله، وما ينبغي في روايته وحمله، للحافظ ابن عبد البر، 2/192 حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه فوزا أحمد زمرلي، مؤسسة الريان، دار ابن حزم، الطبعة الأولى 2003.
المصدر السابق 2/193
ميزان لاعتدال في نقد الرجال للذهبي5/291
ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، تأليف القاضي عياض بن موسى بن عياض السبتي المتوفى سنة 544، 2/90 تحقيق، عبد القادر الصحراوي، طبعة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية الطبعة الثانية 1983.
المصدر السابق 2/47
فتاوى البرزلي، جامع المسائل والأحكام لما نزل من القضايا بالمفتين والحكام 6/214 للإمام أبي القاسم بن أحمد البلوي التونسي المغروف بالبرزلي، تحقيق الدكتور محمد الهيلة، دار الغرب الإسلامي الطبعة الأولى 2002
ابن خويز منداد حياته ولآراؤه الأصولية رسالة مقدمة لنيل الماجستير، من إعدلد عبد العزيز الصبحي، نشرتها جامعة أم القرى، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية عام 1420، صدر أخير كتاب بعنوان: تفسير خويز منداد جمع وتوثيق وتقديم، الدكتور عبد القادر حجوبي، وأصل الكتاب رسالة علمية قدم لها فضيلة الأستاذ الدكتور الشاهد البوشيخي المشرف على البحث.
تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري، لابن عساكر الدمشقي، الصفحة بنشره القدسي، طبعة دار الكتاب العربي 1979.
المنتقى شرح الموطأ للقاضي أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي 9/267 تحقيق محمد عبد القادر أحمد عطا، دار الكتب العليمة بيروت، الطبعة الأولى 1999
الأسماء والصفات للبيهقي 2/306 تحقيق عبد الله الحاشدي مكتبة السوادي المملكة العربية السعودية الطبعة الأولى 1993.
أبكار الأفكار في أصول الدين، للإمام الآمدي، 1/461 تحقيق أ.د أحمد محمد المهدي، دار الكتب والوثائق القومية ، مصر 2002
جامع بيان العلم وفضله، وما ينبغي في روايته وحمله، للحافظ ابن عبد البر، 2/190 حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه فوزا أحمد زمرلي، مؤسسة الريان، دار ابن حزم، الطبعة الأولى 2003.
شرح عقيدة ابن أبي زيد القيرواني في كتابه » الرسالة » للقاضي عبد الوهاب البغدادي المالكي، تحقيق الصفحة 422، تحقيق د أحمد محمد نور سيف، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث الإمارات العربية المتحدة الطبعة الأولى 2004.
عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة، جلال الدين عبد الله بن نجم بن شاس3/1283 تحقيق د عبد الحميد لحمر، طبعة دار الغرب الإسلامي بيروت الطبعة الأولى 2003 انظر هذا النص في ال=خيرة للقرافي 13/223 تحقيق الدكتور محمد حجي طبعة دار الغرب الإسلامي بيروت الطبعة الأولى 1994 .
تحرير المطالب لما تضمنته عقيدة ابن الحاجب لأبي عبد الله محمد بن أبي الفضل البكي الكمي ص: 306 تحقيق نزار حمادي، مؤسسة المعرف بيروت، الطبعة الأولى 2008.
طبعت هذه الرسالة سنة 1323ﻫ بحيدر أباد، ونشرها الأب مكارثي مع ترجمة إلى الإنجليزية ضمن كتابه « أبو الحسن الأشعري ومذهبه الكلامي » وقد أورد نص هذه الرسالة د. عمر النجار في مؤلفه « علم الكلام عرض وتقد » ملحق (2) الصفحة 178 كما أوردها الدكتور عبد الرحمن بدوي ضمن كتابه  » مذاهب الإسلاميين »، 1/15.
وقد شكك في صحة نسبة هذه الرسالة إلى الإمام الأشعري عبد الرحمن بدوي، أنظر كنابه » مذاهب الإسلاميين  1/181 وفوقية حسين، أنظر مقدمة تحقيق كتاب الإبانة عن أصول الديانة للإمام الأشعري ص: 72. ومهما يكن من شيء فإن الآراء التي تتضمنها تلك الرسالة تعبر عن وجهة نظر الأشاعرة وموقفهم الإيجابي من الاشتغال بعلم الكلام. انظر كتاب « تبيين كذب المفتري فيما نَسَبَ إلى الإمام الأشعري لابن عساكر الدمشقي ص: 333. وقد رأينا بعض علماء الغرب الإسلامي ينحون هذا المنحى، أنظر كتاب « مقدمات المراشد إلى علم العقائد »، ص: 80. لابن خمير السبتي/ وشرح السنوسية الكبرى، المسماة « عمدة أهل التوفيق والتسديد » للإمام السنوسي، ص: 50
مذاهب الإسلاميين الدكتور عبد الرحمن بدوي 1/15
رسالة استحسان الخوض في علم الكلام، للإمام الأشعري.
رسالة استحسان الخوض في علم الكلام، للإمام الأشعري ضمن كتاب مذاهب الإسلاميين للدكتور عبد الرحمن بدوي 1/16
مقدمات المراشد إلى علم العقائد لابن خمير السبتي، الصفحة 80 تحقيق فضيلة  الدكتور جمال علال البختي، طبعة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية .
شرح السنوسية الكبرى المسمى :عمدة أهل التوفيق والتسديد لأبي عبد الله السنوسي الصفحة: 50
حاشية محمد الطالب بن الحاج على ميارة، 1/16
غاية المرام في علم الكلام، للآمدي ص:13
شرح العقائد النسفية لسعد الدين التفتزاني ص: 12
الموقف  للقاضي عضد الدين الإيجي، بشرح الجرجاني 1/40 تحقيق الدكتور عبد الرحمن عميرة، طبعة دار الجيل بيروت، الطبعة الأولى 1997
كتاب القبس في شرح الموطأ لإمام أبي بكر بم العربي تحقيق محمد عبد الله ولد كريم، طبعة دار الغرب الإسلامي بيروت الطبعة الأولى 1992.
عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة لابن شاس 1/1083
الذخيرة لشهاب الدين القرافي 13/231
منهج مالك رحمه الله في إثبات العقيدة، الصفحة: 545 أعداد سعود بن عبد العزيز الدجعان، تحت إشراف حماد بن محمد الأنصاري وعلي بن عبد الرحمن الحذيفي وعبد الكريم بن مراد الأثري، دار الآثار الجزائر الطبعة الأولى 2006
الموطأ كتاب الصلاة، ما جاء في الدعاء، صحيح البخاري، كتاب الدعوات، باب الدعاء نصف الليل، حديث رقم: 6321.
التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، للإمام الحافظ أبي عبد الرحمن يوسف بن عبد البر النمري القرطبي، (ت 463 هـ) الجزء السابع الصفحة 128 تحقيق عبد الله بن الصديق، طبعة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المملكة المغربية، 1399_1979.
الملل والنحل للشهرستاني 1/116 تقديك وتعليق الدكتور صلاح الدين الهواري، مكتبة الهلال بيروت، الطبعة الأولى 1998.
فتاوى ابن رشد ، 2/802  لأبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي المالكي تقديم وتحقيق وتعليق  الدكتور المختار بن الطاهر التليلي، طبعة دار الغرب الإسلامي. بيروت لبنان الطبعة الأولى 1987
تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري ص 29 طبعة دار الكتب العلمية.
جهود علماء المغرب في الدفاع عن عقيدة أهل السنة،  د. إبراهيم التهامي، الصفحة: 276،  مؤسسة الرسالة ناشرون بيروت الطبعة الأولى 2005.
الصراع المذهبي فإفريقية إلى قيام الدولة الزيدية، عبد العزيز المجدوب، الصفحة 185، دار ابن حزم بيروت، الطبعة الأولى 2008.
الإشارة في علم الكلام، للإمام فخر الدين الرازي، الصفحة 26، تحقيق هاني محمد حامد، المكتبة الأزهرية للتراث، 2009

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.