Home»National»الدكتور مصطفى بنحمزة.. كما عرفته عن قرب

الدكتور مصطفى بنحمزة.. كما عرفته عن قرب

0
Shares
PinterestGoogle+

(مقاطع من مقال تحت عنوان: التأسيس للأمة الوسط، موجهة لمتحامين عليه، لا يستطيعون محاورته، والمتحامل هو الشخص الذي يتهجم على الشخص، وليس الذي ينتقد الفكر):

مسار … في طريق مستقيم
السي مصطفي استطاع تدريجيا أن يفرض نفسه دون أن يكون رجل سلطة يمتلك القهر والإجبار، ودون أن يكون رجل سياسة يمتلك آلة حزبية، ودون أن يكون نقابيا يختبئ وراء منظمة نقابية، ولا حتى رجل عنف يفرض ذاته بقوته الجسمانية.
فرض نفسه بعلمه الواسع: أولا، لقد أبدع في طريقة التبليغ. ابتعد من البداية عن الأساليب العقيمة التي تجعل الناس ينفرون من مجالس العلم، وسن لنفسه طريقته الخاصة التي تُحَبب للمستمعين ما يقوله. …
السي مصطفى فرض نفسه ثانيا بعمله. فالعلم إذا لم يصاحبه العمل يصبح غير ذي جدوى. وهكذا قام بمجموعة أعمال خيرية لا يُمكن حصرها. وليس من المستساغ تعدادها هنا لأن الجميع متأكد بأنه يقوم بذلك دون أن ينتظر من أي أحد جزاءً ولا شكورا. …
القدرة على إدارة الاختلاف
كل من يسمع عن الدكتور مصطفى بنحمزة دون أن يتحدث إليه، أو على الأقل يستمع إليه، يعتقد أن السي مصطفى ليس برجل حوار. فالناس أحيانا يُشكلون آراء وفق أهوائهم. السي مصطفى، على العكس من ذلك. له قدرة كبيرة على الاستماع لمن يخالفه الرأي، يترك له الفرصة ليعبر عن رأيه بكل حرية، حتى إذا تبين له أن المعني قد وصل مبتغاه، يُجيبه بتحليل عميق، دون تجريح أو تهجم، يبين له مكامن القوة في تحليله ولكن أيضا مكامن الخلل، يصحح له دون أن يفضحه، يوجهه دون أن يدفعه، ينصحه دون أن يأمره….

====

منقول

 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *