Home»Correspondants»احتجاج مسافر … مطار وجدة أنكاد نموذجا …في الوقت الدي لم يمض على الخطاب الملكي الأخير غير اسبوع

احتجاج مسافر … مطار وجدة أنكاد نموذجا …في الوقت الدي لم يمض على الخطاب الملكي الأخير غير اسبوع

0
Shares
PinterestGoogle+
 

احتجاج مسافر …

مطار وجدة أنكاد نموذجا

إشعار يشير الى توصلي ببريد إلكتروني من شركة الطيران، مفاده ضرورة الحضور مبكرا الى مطار مدينة وجدة أنكاد الدولي يوم 23.10.2016 حوالي 3 ساعات قبل موعد إقلاع الطائرة، وذلك للإجراءات الأمنية المشددة المتبعة في المطار وحتى يتم تفادي التأخير…، بعد إلقاء نظرة على تذكرة الحجز اتضح لي أني سأغير ترتيباتي بصحبة العائلة المرافقة وذلك حتى نتمكن من التواجد في المطار في حدود الساعة 6:30 صباحا، وذلك ما تم بفضل الله حيث كنا في الموعد المحدد بالمطار لأصطف برفقة أولادي في طابور العبور حاملين غصة مفارقة الأهل والوطن …

في ظل هذا الإجراء الطبيعي تنهال علي أسئلة أبنائي الذين يحاولون الفهم والإستفسار وفي نفس الوقت يدافعون آثار النوم العالقة بمحياهم الملائكي … ولا أبخل عليهم بما توفر لدي من إجابات لا أبغي من خلالها سوى امتصاص تعبهم ووقوفهم في الطوابير المتعددة الإختصاصات. وبعد التفتيش الأولي بباب المطار والطابور المخصص لعملية تأكيد الحجز، يأتي دور طابورتفتيش آخر يكاد يجردك من ثيابك وحذائك، ليقذفك التيار في طابور شرطة الحدود.

مضى من الوقت ما يناهز الساعتين وآثار التعب من كثرة الوقوف « في مطار لا كراسي فيه ويقال عنه « دولي » تنهك الصغير والكبير. وتحت إيقاع قرع الأختام المتجاوز، يشد انتباهك شكل الموظفين القابعين خلف الشبابيك … وكأنهم اختيروا بعناية فائقة، لا أثر للبشارة في وجوههم وكأنك قادم على جهنم وبئس المصير …  صورة سيئة لبلد مضياف.

بقيت أرقب تعاملهم وتصرفاتهم مع الناس … كل ذلك الجفاء تجاه مواطنيهم لم يثر حفيظتي، لكني كنت أتأسف ألما حينما يقف على الشباك مسافر أجنبي ويدلي بوثائقه ليستلمها الموظف دون إلقاء التحية أو أن يبسط محياه في وجه ضيف أتانا نحرص كل الحرص على استمتاعه بتواجده في بلدنا، أو يسأله في لطف عن إقامته، مع العلم أن ذلك لن يعطل مهامه، لأنه بكل بساطة سيكون خير دعاية للسياحة في وطني …
في تلك الأثناء استحضرت تدمر جلالة الملك من السلوكيات المشينة للإدارة كما استحضرت لقاء عامله على مدينة وجدة السيد محمد مهيدية بعدد من الأطر والمسؤولين من مختلف المصالح لتفعيل الخطاب الملكي الأخير للارتقاء بالخدمات الادارية وعلاج هذا الأمر، وخاصة حينما تحدث عن هاته الظاهرة … لأتساءل لمصلحة من يشتغل هؤلاء … أم أنهم غير معنيين بالخطاب الملكي الذي يعتبره المغاربة خطا تشريعيا وتوجيهيا … أم أنهم يمثلون خطا ارتداديا يصد كل محاولات النهوض التي تسعى الإرادة السياسية في البلاد لترسيخها.

أسئلة منهكة في طابور منهك … وعلى صدى أنات الأطفال الذين أنهكهم التعب وقلة النوم والأداء الخانق لأولئك القابعين خلف الشبابيك … يزداد ضغط الدم عندك ويستفزك سلوك ذلك الشبح الذي ما فتئت تحمد الله على مجيء دورك ليقوم من على كرسيه  وينسحب من مقصورته دون أي اعتبار للواقفين أمامه مديرا لك ظهره … ليلتحق بكوكبة من الزملاء تحلقوا في زاوية من مطار يعتبر التدخين فيه ممنوعا … ليناوله أحدهم سيجارة يسترجع بها بعض أنفاسه التي ضاقت بنا.

لم أتمالك نفسي أمام قلة الأدب هاته … فصرخت خلفه محتجا على هذا السلوك المشين ليعود إلي ويطلب مني الإلتحاق بشباك آخر … الأمر الذي حاولت ابتلاعه ابتداءا … ولأن الشباك الآخر لم يكن به سوى عائلة واحدة، مما جعلني أغض الطرف …وأصف مع أبنائي من جديد أمام الشباك الثاني، تلكون المفاجأة ضعفين … حيث انسحب الشبح الآخر ليتركني معلقا أمام شباك فارغ.

لم أحتمل هاته الإهانة المضاعفة، فصرخت خلفه طالبا منه العودة ومحتجا على هاته السلوكيات المنفرة واللامسؤولة … ليكثر الضجيج في القاعة ويضطر الشبح للعودة الى شباكه وعلى وجهه علامات السخط مبررا سلوكه بأنه اضطر للإنصراف بحجة تلقيه مكالمة هاتفية سائلا: « واش منردوش على التلفون؟ » لأجيبه بأدب من حقك أن تجيب لكن بعد أخذ إذني وخاصة إذا تعلق الأمر بمكالمة شخصية لا علاقة لها بالمهام المسندة إليه … تلك أبسط قواعد اللباقة الإدارية … لأشرح له بعد ذلك سر امتعاظي أمام الشباك الأول … لأفاجأ بموقف التبرير والدفاع عن زميله بحجة أن دوامه قد انتهى، وأنه اشتغل لأ كثر من 24 ساعة ليدخل في مهاترات كلامية لا معنى لها، ويتوجها بحكمة بالغة قائلا: » منين كتغوت راك اعترفت بلي راك منهزم » لأتساءل في قرارة نفسي عن أي معركة  وأي هزيمة يتجدث هذا، أنا لم أقم سوى بالإحتجاج على سلوك مستفز من موظف غير مسؤول، لأخلص إلى نتيجة مرعبة: وهي أني انهزمت فعلا في معركة الهوية والوطن مع أبنائي الذين لايعرفون منه إلا ما ننقله نحن إليهم، وأدركت أن هؤلاء القوم وأمثالهم هم العصى التي تعرقل سير عجلة التطور والنماء في وطني … والمثال السيء الذي يصد أبناءنا عن وطنهم.

بعد أن تأكد من هوياتنا وانتهى من إجراءات العبور، سلمني جوازات السفر وتوكلت على الله لألتحق بقاعة الركاب، لأفاجأ بصوت لا يعرف للمحادثة مقدمات، « أرا داك الباسبور وزيد معايا اسيدي » لأعطيه جوازي وألتحق به تاركا أبنائي خلفي في حالة نفسية تدين كل القائمين على المطار.

أخبرني ذلك المحقق الذي لم أتبين هويته، لأنه لم يضع بطاقة تشير إلى اسمه، بأن كامرات المراقبة قد رصدت الحادث وعليه أن يتبين ما حدث معي أمام الشباك، لكن النكتة، أنه بعدما استطلع بياناتي من بنك المعلومات المخزن لديهم … اكتفي بالتأكد من اسمي بالكامل ولم يسألني عن الحدث قط خاتما كلامه بعبارة لفظها بوعيد وسطرها على الحاسوب   Passager Perturbateur. بلعت لساني لأعود إلى أبنائي الذين أخذوا في البكاء مستحضرين في أذهانهم كل حكايات الإضطهاد والإستخفاف بالمواطنين في حين تسعى الإرادة الملكية والسياسية والشعبية إلى تغيير هذا النمط البائد الجاثم على صدور المواطنين وخاصة في مثل هذه النقاط التي تعد وجه المملكة الشريفة.

أتوجه من هذا المنبر إلى كل الشرفاء والغيورين على هذا الوطن أن يستشعروا مسؤوليتهم والأمانات المناطة بأعناقهم … وأن هذا الوطن مسؤولية الجميع ولا مكان فيه للأشباح والمرتدين عن ركب الإصلاح والتحديث.

عبدالرحيم الجرودي

« المسافر المشاغب« 

 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

5 Comments

  1. مواطن
    26/10/2016 at 02:14

    تجسيد حقيقي لمعانات المواطنين من هؤلاء الأشباح لازين لا مجي بكري، اعيفوك وانتا داخل للبلاد ويكرهوك وانتا راجع.
    مزال مبغاوش افهمو بلي المغرب بغا يدير قطيعة مع العقلية القديمة والمتخلفة التي كانت ولا زالت تتحكم في مثل هذه المصالح

  2. Abdou
    26/10/2016 at 10:04

    تحية نضالية عالية اخي المسافر
    الادارة البرقراطية هي داءما تسير عكس التيار هؤلاء « البشر » هم رمز التخلف والسبب في كل تعطل لقطار التنمية

  3. عمر كعواشي
    26/10/2016 at 23:08

    اولا اريد ان أشير الى السيد المعني بالأمر اذا كان له الحق فله واجبات عليه باحترام قواعد الأمن من أولها الى اخرها وهذا يهم كل المسافرين بدون تمييز وهي السفر في أمن وامان هذه من جهة من جهة اخرى على الموضفبين والمسؤولين من رجال الأمن والجمارك وخدام الخطوط الجوية ان يحترموا المسافر وان يوفروا له اجود الخدمات لكي يكون سعيدا ويكمل رحلته الى الخارج وأريد ان أشير الى رجال الأمن ان يتعاملوا معاملة اخلاقية وانضباطية لكل المسافرين المغاربة او اجانب وخاصة الجالية المقيمة بالخارج التعامل معهم بكل الأساليب لإرضائهم لأنهم يمثلون عنصرا هاما في النمو الاقتصادي بالمغرب وأنهم مغاربة احرار والسلام عليكم

  4. غيور
    27/10/2016 at 19:44

    والله لا قفلتي لا فوّرتي، مثال شعبي يجسد واقعنا البئيس، ستظل الخطابات الملكية والدستور حبيس الرفوف والنشرات الاخبارية مالم تكن هناك ارادة حقيقية عند المسؤولين للاصلاح. علينا كمواطنين ان نقف في وجه هذا المد البئيس الذي كما قلت أخي يسيء الى سمعة وطننا الحبيب فهي طعنة في خاصرة الوطن … وجب الضرب على أيدي هؤلاء الاشباح الوقحين

  5. فتيحة
    27/10/2016 at 21:00

    السلام عليكم. اخي المسافر لقد اصبت في تصوير الوضعية و المعانات التي يعانيها الناس مع هؤلاء الموظفين الذين يتلذذون و يتفننون في اذلال المواطن الذي مل من تصرفاتهم.
    آخر زيارة لي لبلدي منذ سنة ، حصل معي نفس الشء عند دخولي لبلدي رفقة اولادي لنستمتع بالعطلة و نزور اقاربنا . ان هذه التصرفات تبقى حكرا على الموظف المغربي . سواء كان بالمغرب او باحدى القنصليات المغربية بالخارج

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.