Home»Débats»اليمين و اليسار في الأصفار0=0: دردشة حول الصفر

اليمين و اليسار في الأصفار0=0: دردشة حول الصفر

0
Shares
PinterestGoogle+
 

لو طرح السؤال التالي :أيهما أكثر قيمة من الآخر:صفر على اليمين أم صفر على الشمال.اليمين و اليسار(الشمال) في الأعداد  يعطي نفس النتيجة  في اليمين و الشمال في القرآن الكريم .و لكن لا يعطي نفس النتيجة في السياسة و الايدولوجيا…

فهل يستوي أهل الشمال مع أهل اليمين  في الدين؟أهل اليمين هم الفائزون و أهل الشمال هم الخاسرون.

و هل يستوي أهل اليمين و أهل اليسار  في الايدولوجيا؟

قد يحلو لبعض السياسيين أن يصنفوا شخصا ما في تفكيره أو عقيدته أنه يساري أو يميني.

فكل يساري هو ناصر للفقراء و المساكين و المستضعفين و البؤساء و العمال في المصانع و العمال في الفلاحة.ولهذا ارتبط شعار اليساريين بالمطرقة و المنجل في إشارة إلى العمال في المصنع أو في الضيعة الفلاحية.

بينما  كل يميني هو ناصر للأغنياء و الأثرياء و البرجوازيين و الارستقراطيين و كبار الملاك.

الفقراء يملكون أصفارا على الشمال، و الأغنياء يملكون أصفارا على اليمين.و قد يصل ما يملكون إلى عشرات الأصفار على يمين عدد صحيح موجب20000000000.

قد عجبت لأحد  أصحاب الملايير  وهو مغربي معاصر لنا  له مقاولات في بناء  العمارات و المساكن و أشياء أخرى، و نائب برلماني في نفس الوقت.و عندما قرر رئيس البرلمان (النواب) بطاقة الحضور لمحاربة غياب (نواب الأمة= سماهم بعض المعلقين نوام الأمة) فوت منصبه لابنه لاستحالة الحضور لسيادته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ما هي قيمة الصفر في الحضارات الإنسانية؟

نجيب أنها مجرد أقوال:

–         يقال أن البابليين هم أول شعب اخترع =اكتشف الصفر و كان ذلك في القرن الثالث قبل الميلاد(الصفر البابلي).

–        و يقال أيضا أن الصينيين توصلوا إلى اكتشاف الصفر في القرن 5 ق.م.

–        و يقال أيضا أن قبائل المايا الهندية (سكان أمريكا الأصليون)من الهنود الحمر،توصلوا أيضا إلى اكتشاف الصفر و كانوا يرمزون له بعمود فارغ.

–        ويقال أيضا في التاريخ العربي الإسلامي،  أن هنود آسيا هم من علم العرب الصفر و كان ذلك على يد العالم الفلكي (كانكا).هذا العالم الفلكي قدم إلى الخليفة أبا جعفر المنصور كتابا يحمل اسم ( السند هند) لمؤلفه (براهما) كهدية. و ترجم هذا الكتاب من اللغة الهندية  إلى اللغة العربية . و كان العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي من قام بترجمته.

–        و كان الخوارزمي يشتغل مترجما في دار الحكمة، تلك المكتبة التي أنشاها الخليفة العباسي (المأمون) ابن هارون الرشيد.

و يبين المؤرخون أن العرب كانوا يفضلون الأرقام الهندية على الأرقام  اللاتينية،لكون الأرقام اللاتينية كانت تستعمل الحروف اللاتينية ،و لاحظ الخوارزمي أن الأرقام الهندية كانت ترمز إلى الصفر بنقطة(مثلا  .v=70 فحول النقطة إلى دائرة0 .

ولأهمية الصفر في الحياة العادية أن  كل إنسان ذهب إلى شأن ما و لم يفلح فيه و رجع كما يقال بخفي حنين ، قيل عنه أنه رجع صفر اليدين.

ما هي قيمة الصفر في العمليات الحسابية؟

لا يأخذ الصفر قيمته  إلا إذا كان على يمين الأعداد الصحيحة الموجبة .و في عمليات ضرب أي عدد  مهما بلغ شأنه في صفر=0 تكون النتيجة .

قيل لنا ونحن تلاميذ أن العرب هم من اكتشفوا أو اخترعوا الصفر،و لكن تبين أن الصفر كان موجودا قبل الميلاد بقرون.حتى لو قبلنا بمبدأ أنهم من اكتشف الصفر، أين هم الآن في سلم الحضارة الإنسانية؟

لاشك أنهم لازالوا متشبثين بالصفر في الوقت الحاضر حتى لا ينزلقوا إلى سلم الأقوام البدائية=0.

كانت المدرسة المغربية تستعين بالأساتذة الفرنسيين، وكان هؤلاء يقومون(يعطونها قيمة عددية أو انطباعية) أجوبة التلاميذ ،و عندما تكون الإجابات غير مقبولة يضعون 0 وبالقرب منه عبارة nul، و كانوا أيضا يقومون عمل بعض التلاميذ بالعبارة :nullard، أما المغاربة من المدرسين فكانوا يضعون بالقرب من الصفر عبارة (لا يعتبر).كما أن هذه العبارة(لا يعتبر أو nul  ou nullard) كانت تدون في ورقة بيان النقط الدورية.

التلاميذ بدورهم كانوا يضحكون و يتهكمون من إي جواب ينقط 0 أو ورقة تحمل 0 ،فيعلقون على ذلك بالخبزة أو (السفنجة).

و رغم ذلك يقال أن أسمن(من السمنة) الأعداد هو الصفر0 في إشارة إلى كل متكبر أو مغرور أو معجب بنفسه أو مزهو بها.

 فقد قال مصطفى محمود رحمه الله و هو كاتب و طبيب و فقيه مصري معروف » إن الغيث لا يقر إلا على الأرض المنخفضة لا فوق رؤوس الجبال،فكذلك قلوب المتكبرين تنزع عنها الرحمة و تنزل إلى قلوب المتواضعين  » و المتكبر في نظره هو من يحتقر الناس.لذلك كان الصفر تشبيها لهؤلاء المتكبرين المغرورين بشيء ما……………..

كتابة :صايم نورالدين

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. عكاشة أبو حفصة .
    10/11/2015 at 01:25

    بما أن الموضوع مقالتكم يا استاذ يتمحور حول الصفر، اليمين واليسار . فأنا أسال الله تعالى بداية بأن يجعلني من أصحاب اليمين أو من أصحاب الميمنة كما جاء في الفرقان العظيم سورة الواقعة كما حفظناها في قسم الشهادة أيام زمان وعن ظهر قلب كما يقال ، لأنها كانت تطرح في الإمتحان الإشهادي  » منين كانت النية  » وكانت للشهادة الابتدائية قيمة . ويعتبر الصفر موجب للسقوط ، بما أننا لازلنا في الحديث المتشعب على هذا الصفر… أو أن يجعلني جل وعلا من الذين يأتون كتابهم بيمينهم وينقلبون الى أهلهم فارحين قائلين ها أنتم اقروا كتابيه .أما في السياسة هناك اليمين واليمين المتطرف الكاره لكل أجنبي كما هو موجود في فرنسا ودول أخرى . أما اليسار والمرموز له في المقالة بالمطرقة والمنجل وفي بعض الأحيان بالوردة الحمراء المحمولة في الكف دون خشية من الأشواك ، ففي نظري الضيق طبعا أن هذا الرمز قد مات بموت الإتحاد السوفياتي الذي لم يقدر على المواكبة وللأسف الشديد أن هناك أشخاص لازالوا يحلمون بالمطرقة والمنجل رغم إنهيارالإشتراكية وما أدراك ما الإشتراكية … أعرف في مدينتنا أشخاص غارقون في الاشتراكية وهم من الطبقة البرجوازية وأنا دائما أسأل نفسي لماذا لا يشركون الناس أو الفقراء على الأقل في الإقتسام أو الاشتراك في الثروة ؟ . هل الإشتراكية هي جمع المال وتعداده ؟ . لماذا لا يقتسمون معهم بعض الاسفار ، لتخفيف حسابهم بوم القيامة مع العلم أن الله سريع الحساب . وكما جاء في الأثر أن قدم بن أدم لاتزل حتى يسأل عن أربع من بينها يسأل المرء عن ماله من أين إكتسبه وفيما أنفقه … أما عن الصفر الخبزة أو السفنجة ، فكنت أحصل عليه بزيادة الفلاقة التي لم تكن تتحدث عنها الجمعيات المدافعة على حقوق الطفل كما هي متعارف عليها أماميا . في بند  » أدبح واسلخ وكفن وأنا ندفن  » . عندما كان للمعلم قيمة ، في زمن كان يهدد بالصفر في موقف أو تصرف لا يعجبه داخل أو خارج القسم . أما اليوم فالصفر لابد وأن يكون متبوعا بتقرير أو عقد مجلس ، إذا تبرع المدرس  » بالسفنجة  » على أي تلميذ …
    وفي الختام وبما أنكم أشرتهم على أن الصفر ضارب أعماقه في التاريخ وإجابة عن سؤالكم أقول أن الصفر مجد من طرف العرب الى أن وضع على الرأس كما يقال  » الدوبل زيروا » …أقف هنا والسلام عليكم .

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.