Home»Correspondants»جمعية تدعو الرئيس الجزائري إلى إنصاف المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر

جمعية تدعو الرئيس الجزائري إلى إنصاف المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر

0
Shares
PinterestGoogle+
 

دعت  »جمعية الدفاع عن المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر »الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الى إنصاف هؤلاء الضحايا وإعطائهم حقوقهم مع الاعتذار لهم.

وكتب رئيس الجمعية السيد محمد الهرواشي في رسالة تهنئة للرئيس بوتفليقة بمناسبة العيد الوطني لبلاده:  »إنني أناشدكم العمل على (…) إنصاف المظلومين وإعطاء كل ذي حق حقه وذلك بفتح الحدود في وجه العائلات المشتتة حتى يجتمع شملها من جديد، وإرجاع الممتلكات لاصحابها مع حرية التصرف فيها وتعويضهم عن الخسائر المادية والمعنوية التي تكبدوها نتيجة ما ارتكب في حقهم وتقديم اعتذار رسمي لهم ».

وعبر السيد الهرواشي عن فخر المواطنين المغاربة المستقرين بالجزائر بالمشاركة في الثورة الجزائرية وبما قدمته بلادهم من دعم ومساندة لهذه الثورة، وذكر في هذا الصدد بأن هؤلاء المواطنين  »ضحوا بأموالهم وبأنفسهم الى جانب إخوانهم الجزائريين وقد كان شعارهم نموت ونقتل لتحيا الجزائر ».

واضاف السيد الهرواشي أنه ما أن تكللت الثورة الجزائرية بالنصر حتى عمل هؤلاء المواطنون المغاربة الى جانب إخوانهم الجزائريين  »على بناء الدولة الجزائرية الحديثة وإرساء هياكلها واقتصادها، حيث لم يخطر أبدا على بال المغاربة الموجودين في الجزائر، أنهم أجانب في الارض التي ولدوا وعاشوا فيها عقودا بل قرونا من الزمن » متسائلا:  »وكيف يعتبرون أنفسهم أجانب وعدد كبير منهم يحمل بطاقة مجاهد وصفة ابن شهيد وزوجة شهيد ».

وذكر رئيس  »جمعية الدفاع عن المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر » بالآلام والمعاناة التي أحاطت بطرد هؤلاء المواطنين من التراب الجزائري سنة1975 حيث  »أقدمت السلطات الجزائرية على اعتقال هؤلاء المواطنين وجردتهم من أموالهم وممتلكاتهم (…) وتعدت على الحقوق والكرامة والشرف وقامت بتفريق العائلات ».

وبعدما جدد السيد الهرواشي مطالبة هؤلاء الضحايا بإنصافهم ختم رسالته المؤترة الى الرئيس الجزائري بالقول :  »إنني على يقين بأن الشعب الجزائري سيكون الى جانبكم في هذه القضية، فكما وقف الى جانبكم في خطة الوئام الوطني سيكون الى جانبكم في خطة الوئام المغاربي ».

2/11/2006

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

7 Comments

  1. احمد
    05/11/2006 at 22:42

    السلام عليكم اشكر السيد السيد الهرواشي علي هذه البادرة الجميلة و الذكية الله لكثر من امثاله

  2. algerien
    08/11/2006 at 19:19

    اتفهم امركم يا مغاربة في هذا الامر و هو لا إنساني مثله مثل ما قم به من عدوان على الجزاءر الجريحة سنة 1963 نعم إن هدا بهذا فالحكومتان لا تعرفان اخلاقا في الحرب اما بالنسبة للحدود فالاحسن ان تبقي مغلقة الي يوم يبعثون لانه لم و لا نستطيع ان نعيش معكم و ليبحث كل منا علي شريك اخر لسنا منكم و لستم منا

  3. محمد المرابط
    17/11/2006 at 18:40

    ا شكر السيد الهرواشي على هده المبادرة و اتمنى للجمعية النجاح في مهمتها في الحقيقة .اسرتي من ضحايا الترحيل 1975 خرجنا بخفي حنين و السؤال من سيعوضنا في جميع ما تركناه في الجزاءر فالسلطات الجزاءرية لا تعترف بنا و لا تريد ان تعوضنا و مسؤولينا لا يتفهمونا وضعنا …….سيدي الهرواشي اريد الانخراط في هده الجمعية لانني الهرواو اسرتي ضحايا الترحيل التعسفي من الجزاءر و اريد ان اناضل لاسترجاع ممتلكاتي التي تركتها هناك فبعد حياة مستقرة و مستوى معيشي لاباس به اصبحنا نعيش الحاجة… سيديالهرواشي تحية صادقة من ضحية من الضحايا التي عانت التهميش و الفقر و المعاناة……..طلبي الاول الانخراط في هده الجمعية فما المطلوب مني …..اين يوجد مقر الجمعية ما هو بريدكم الالكتروني…..من هم اعضاء المكتب ما هو برنامجكم و ما هي الخطوات النضالية المستقبلية سيدي اقطن مدينة ترجيست اقليم الحسيمة

  4. رد على تعليق algerien
    20/11/2006 at 20:40

    هذا نموذج من نماذج العقلية الفاسدة التي تفتقر الى التربية والتعقل والاخلاق النموذج الذي يقدم الاذاية المجانية لاللجيران الذين يشتركون معه في التاريخ والمصير والدين والعروبة و….. ولكن مستعد ان يسيء الى الجميع بالفطرة ولا أظن ان كافة الشعب الجزائري على هذه العقلية… يتعايش اليهود مع العرب والهندوس والسيخ والاقباط والترك والتركمان والارمن و…. على اختلاف عقائدهم وأجناسهم وايديلوجياتهم والوانهم . وأنت تتبرأ من بني جلدتك عربا وامازيغ مسلمين جيرانا لك . واسمح لي ان أقول لك أنت لاتسطيع ان تعيش حتى مع نفسك .

  5. محمد الهرواشي
    20/01/2007 at 22:40

    أشكر جميع الاخوان الذين شركوا بردودهم على موضوع جمعية تدعو الرئيس الجزائري إلى إنصاف المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر كما أقدم شكري الى مدير موقع وجدة سيتي على المجهودات التي يبذلها لنقل الخبر ….

    أما السيد محمد المرابط أقول له اني قرأت ردك على الموضوع المشار اليه و أخبرك بأن باب الانخراط مفتوح في وجه كل الضحايا أينما كانوا .. فمنا عليهم الا الدخول الى موقع ضحايا.نت
    http://www.dahaya.net

    في هذا الموقع سوف تجدون كل المعلومات والأنشطة التي تقوم بها و أيضا أخر الأخبار كما يمكن لكم الأتصال بنا عبر البريد الألكتروني أو الهاتف:

    061- 37.10.15

  6. نهى
    08/03/2007 at 13:21

    لا

  7. با با بد الخاج
    14/01/2012 at 11:12

    لقد ثم ترحيل عائلتنا من بشار في أيام عيد الأضحى 1975 , كنت طفلا في السابعة من عمري . الآن أريد الا نضمام الى جمعيتكم. ارجو المساعدة. email ebabaida@yahoo.fr telephone 0613758390 .merci .2ll

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.