Home»National»حركة تصحيحية ام اعادة انتاج علاقات سائدة؟

حركة تصحيحية ام اعادة انتاج علاقات سائدة؟

0
Shares
PinterestGoogle+
 
مر على تأسيس الحركة النقابية بالمغرب ما يزيد على نصف قرن ، وهي فترة جد كافية لتقييم أدائها وجذور الأزمة التي تعاني منها اليوم، نتيجة ما راكمته من أخطاء وانحرافات واكبتها إنجازات وتضحيات لا يمكن القفز عليها، ولعل ما يميزها على امتداد هذه الفترة ظاهرة الانشقاقات التي يرجعها جل المتتبعين للشأن النقابي بالمغرب إلى أسباب موضوعية وأخرى ذاتية كغياب الديمقراطية الداخلية وعدم قدرة زعمائها على وضع مسافة واضحة بين النقابي والحزبي.وجل الانشقاقات التي تعرضت لها النقابات المغربية لا  تكون نتيجة تيارات تخترقها أفقيا وعمودية بل في غالب ألاحيان ما يكون السبب شخصيا أو نتيجة صراع على مواقع داخل التنظيم . والغريب هو قيام المولود الجديد بإعادة إنتاج العلاقات التي كانت سببا في انشقاقه عن النقابة الأصل.حاولنا إثارة هدا الموضوع بعد أن كثر الكلام عن حركة تصحيحية داخل الكونفدرالية الديمقراطية للشغل مع ما يتطلبه هذا الشأن من تساؤلات .
لماذا الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالضبط.؟
وهل الوضع داخل باقي النقابات جد سليم؟ 
من هم المبادرون لهذه الحركة؟؟؟ 
ماهي معالم المشروع المجتمعي البديل الذي يبشرون به؟ 
لماذا اتخاذ المبادرة من أشخاص نكرة ؟.

في انتظار الأجوبة عن هذه التساؤلات نتمنى أن يفتح نقاش واسع حول الحركة النقابية للوقوف على مكامن ضعفها والعمل على تجاوزه.
MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. نقابي مخزز
    26/05/2014 at 14:24

    السبب هو عندما يكون امثالك كقطيع لنقابة الزعيم الذي ورث هذه النقابة , وسجل كل ممتلكاتها باسمه , ويتم انتخابه مرة تلو الاخرى لقيادة النقابة , وسبب ظهور الحركة التصحيحية وان كان متؤخرا راجع لهذا السبب ولاسباب كثيرة هو تنامي الانتهازيين امثالك داخل النقابة وتغليب المصلحة الشخصية الضيقة على المصلحة العامة , والا كلف تم تكليفك في نيابة فجيج وكيف غيرت الاطار وانتقلت الى الراشيدية .
    النقابة التي ترفض قانون الاضراب وقانون النقابات لانها تحب ان تشتغل في الفوضى وخارج الرقابة والمحاسبة , وتجدهم ينتقدون الانظمة والحكام وهم اسوا منهم …
    لا ادري لماذا تطرح هذه الاسئلة التي اجاباتها واضحة , ام انك كما اعتدتم في نقابتكم الصاق التهم بالمامرة ..

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.