Home»Enseignement»مسابقة ثقافية تعيد اللغة الفرنسية إلى الواجهة بثانوية الفتح التأهيلية

مسابقة ثقافية تعيد اللغة الفرنسية إلى الواجهة بثانوية الفتح التأهيلية

0
Shares
PinterestGoogle+

احتضنت ثانوية الفتح التأهيلية بتاوريرت الجمعة 26 أبريل 2013 تظاهرة ثقافية سيرها بإتقان كبير تلاميذ السنة الثانية علوم رياضية.  وكان أطر الإدارة التربوية والتدريس والتلميذات والتلاميذ التأموا مساء اليوم المذكور بالقاعة الكبرى بالجناح التقني ابتداء من الساعة الثالثة لحضور فعاليات اختتام مسابقة ثقافية باللغة الفرنسية في مواضيع مختلفة على شكل برنامج تلفيزيوني عنوانه:  » الفائز الأكبر ».
هذا وكانت أستاذة اللغة الفرنسية  » دخيسي ازهور » أطرت مراحل الانتقاء التي أفضت إلى تأهل 6 تلميذات وتلاميذ للمرحلة النهائية (2علوم رياضية ’ 2 آداب عصرية ’ 2 علوم تجريبية مسلك الفيزياء ’ 2 تدبير و2 تقني).
كما تميزت هذه المسابقة الاختتامية التي افتتحها  » عباسي المختار  »  مدير الثانوية بمنافسة كبيرة و بحماس منقطع النظير ’ في وقت أتقن فيه التلاميذ  المنظمون إدارة وتسيير المسابقة اعتمادا على تقنيات شبيهة بتلك التي تبث في القنوات الفضائية ’ الأمر الذي شد أنظار الحاضرين الذين تابعوا بتركيز شديد التلميذة  » عبد اللاوي ياسمين  » التي سيرت هذه التظاهرة بلغة فرنسية جد سليمة ’ بل و نشطت هذه التظاهرة بمستوى عال.
إلى ذلك فاز التلميذ  » بلمشيش طه  » الذي يتابع دراسته بالسنة الثانية كهرباء بجائزة المسابقة بعد اللجوء إلى شوط إضافي إثر تعادله مع  » أيناو بلال  » الذي يتابع دراسته بالسنة الثانية علوم مسلك الفيزياء.
غير أن المنتصر الأول في هذا النشاط الموازي كان هو تلاميذ وتلميذات ثانوية الفتح التأهيلية الذين أبانوا على قدرة الانتاج كلما توفرت لهم ظروف المبادرة. كما بين هذا النشاط أن نواة ناد للغة الفرنسية بدأ يتكون خاصة أن الأستاذة  » دخيسي  ازهور » لم تتردد في قبول هذا المشروع الذي بإمكانه أن يقوي قدرات التلاميذ في لغة باتت تؤرق مسيرتهم الدراسية.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

6 Comments

  1. جواد مودن
    28/04/2013 at 21:43

    التقرير نسي أن يذكر أن هذا النشاط بإحتضان المركز الثقافي الفرنسي بوجدة..

  2. nassim
    01/05/2013 at 00:51

    pourquoi ne pas coordonner vos activités si interessantes avec l association des enseignants de français d oujda et mr dessolas le directeur de l institut français de la meme ville ? simple suggéstion d’un curieux, n’est ce pas?

  3. Yasmine Abdellaoui
    01/05/2013 at 11:15

    كان عليك التأكد قبل نقل الخبر. هدا النشاط باحتضان مؤسسة الفتح التأهيلية تحت تأطير الاستادة الدخيسي زهور.

  4. fatima zahraenadah
    03/05/2013 at 10:35

    amr nassim: tu sais koi,y a pas d’institut de français ici à taourirt.et pour mr jawad mwadan c’était notre pur travaille,nous classe 2eme année sm (A),notre institut était salah araj et anas mdghar qui ont fait presque tt l travaille,les questions étaient le travaille des élèves plus notre prof Madame dkhissi zhor

  5. Anas madrharr
    03/05/2013 at 10:36

    A jawad la competion dont vous avez parle a eu lieu a taourirt au lycee el fath elle a ete prepare par les eleves de la deuxieme annee science mathematique et supervisee par notre prof de francais Mm Dekhissi zhor j ajouterai qu il n y a pas d institut francais a taourirt enfin cvp soyez sur de vos sources pour ne pas enduire les lecteurs en erreur

  6. loulita
    06/05/2013 at 00:23

    tbarklah 3la ostada dkhisiii wtalamid dyalha saraha dart anchita jid rai3a ftanawiyat lfath kanhiyitha

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *