Home»Enseignement»ألأثر البالغ لدود الافعال على مقالي حول حق المدير في الاطار …..

ألأثر البالغ لدود الافعال على مقالي حول حق المدير في الاطار …..

0
Shares
PinterestGoogle+

حين كتبت عن مدير المؤسسة مزكيا حقه في الحصول على  » اطار مدير » حق لا حق لي ولا لغيري  في مناقشته , على اعتبار خصوصيات كل فئة في طلبها حصنا قانونيا وذرعا منيعا, لتقوم بواجبها في ظروف مريحة , بعيدا عن ضغوطات من هنا وهناك…. والله يعلم أنني لا أجامل المديرين,بل أكن لهم كل الاحترام ,كما يكنون لي كل التقدير. ولعل إخوتي في هيأة تفتيش المصالح المادية والمالية , كالسيد عبد الله قريش والسيد احمد الزاوي والسيد بنيونس بلعوفي …. يتذكرون أننا في بداية التسعينات أنشأنا لجنة مشتركة مع رابطة مديري المؤسسات التعليمية , بمشاركة السيد عبد الرحمان بلحسن والسيد رشدي وغيرهم. كنا وقتها نهيئ للقاءات مشتركة, لتوحيد مسطرة العمل في مجال التدبير المالي والمادي والاداري….لكن نائب التعليم وقتها ….السيد بنيس أجهض الفكرة خوفا من توحيد رؤانا….والقصة أفضع من ذلك….

    إن المهام التي أنيطت بالسادة المديرين لا تعد ولا تحصى, والصعوبات التي يواجهونها يوميا مثل زبد البحر…. بطبيعة الحال هناك مقصرون في مهمامهم كما هو شأن كل فئات التعليم,هؤلاء نتعامل معهم بما يليق وتقصيرهم…لكن الفئة الغالبة مغلوب على أمرها وتشتكي دوما…. ولا مجيب.الكل يعلم تواجد مديرين يشرفون على عشر فرعيات متناثرة… ومديرين يدبرون مؤسسات بدون حارس عام ولا مقتصد ولا حتى عون….ومديرين يديرون مؤسسات بأزيد من 2400 تلميذ وتلميذة … ومديريون يديرون مؤسسة بدون أية مرافق.بل صادفت مؤسسة تمر وسط ساحتها أبقار يوميا , ومؤسسات قريبة من إسطبل,و…..و…..

   إنني أتذكر أنني زرت في السنة الماضية مديرا بمجموعة مدارس بني وجكل والتي تبعد عن تاوريرت بأكثر من 100 كلم, و تحتاج لأكثر من ساعتين من تاويرت أوأكثر لتصلها,وجدت مديرها في حلة أنيقة ,كله تفاؤل وعزم على أداء مهمته على أحسن الوجه ,مع أنني ومع الفريق الذي كان يصاحبني لم نتحمل حتى عناء الذهاب والاياب, فبالأحرى الاقامة والاشراف.

     ما زاد في تأثري الطريقة التي فاقت الللياقة من ردود المديرين على مقالي. أقول لهم من هذا المنبر, والله لو لم أكن مقتنعا بمطلبكم ما كتبت المقال.

    ومن هذا المنبرأيضا أحيي السيد حيمري علي المدير اللبق ,حيث أتذكر أنه عندما حضر للتباري على المؤسسة التي يشرف عليها حاليا , شك البعض في قدرته على تدبيرها, لما كانت تعج به من صعوبات شتى.وقتها وضعت ثقتي فيه كاملة, فكان عند حسن الظن, وحول المؤسسة الى نموذج للتدبيرالجيد, بمساهمة جمعية الآباء التي أصبحت شريكا فاعلا بمعنى الكلمة,حتى أنني صادفت يوما مدير المؤسسة جنبا الى جنب مع رئيس الجمعية يساهمان معا في تحسين فضاء المؤسسة . إن لباقة السيد حيمري وحبه لمهنته جعل منه مدبرا متميزا وشاعرا مرهفا.

   لن أضيف أكثر من هذا لأن العبارات خانتني, ولكنني أتمنى لكم ولجمعيتكم كل التوفيق ,آملا من  الجمعيتين العمل على تنظيم لقاءات وأيام دراسية لتحسين القدرات التدبيرية للسادة المديرين والمضي بهم نحو العمل بمشروع المؤسسة الذي يعتبر اللبنة الضرورية لبناء مؤسسة قادرة على وضع خطة عمل مؤطرة ومبنية على أسس علمية, تراعي الامكانيات الحاضرة والوسائل اللازمة للوصول بالمؤسسة الى مستويات أفضل.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

9 Comments

  1. محمد بيجمن
    09/12/2012 at 01:14

    لقد شهدنا فيك شهادة حق ستلازمنا إلى دار البقاء ، و شهادتك فينا أيضا هي شهادة حق نابعة من إطار تمرس في العمل التربوي التعليمي ممارسا إلى جوار مديري العشريات الأخيرة من القرن الماضي و مؤطرا لحاملي المشعل من بعدهم . وفقنا الله جميعا إلى ما يرضيه و يرضينا من صالح الأعمال

  2. أستاذ
    09/12/2012 at 02:32

    يا خويا شكون اللي قال لهم اقبضوا الإدارة هم أنفسهم ان لم يعجبهم حال فليرجعوا الى اقسامهم
    .كانت نيتهم النوم والكسل لأنهم كانوا كسلاء في القسم واليوم ارادوا الإطار هذا مطلب خيالي

  3. استاذ
    09/12/2012 at 03:08

    ردا على المقالتين اللتين نشرتا بوجدة سيتي .اريد ان اصحح بعض المفاهيم والمعلومات الخاطئة للسيد المحترم محمد المقدم.وفي نفس الوقت التمس من الساهرين على موقع وجدة سيتي نشر هذا التعليق.لاني كم ساهمت من تعليقات من قبل ولم تنشر لا ادري ما هو السبب ؟ اقول للسيد الكاتب :لا لهذه السذاجة المفرطة .فالمديرون يكلفون السادة الاساتذة بالقيام باغلب اعمالهم على حساب المتعلمين كالاحصاء وتعبئة الكثير من المطبوعات.وهناك من بين هؤلاء الاساتذة من يسمح لهم بالاطلاع على ملفات زملائهم .وهذا ما يصطلح عليه في القانون الاداري بافشاء الاسرار المهنية.الذي يعاقب عليه القانون.وهذا كما يبدو لي ما لا يعرفه السيد محمد المقدم.فالمدير يحتفظ لنفسه فقط بالطابع او الخاتم.وللتاكد ادعو كاتب المقال الى الاتصال باحد معارفه او اقاربه من اساتذة التعليم الابتدائي ممن يؤمن بصدقهم في الشهادة ويسالهم عما جاء في تعليقي.وفي حالة عدم نشر تعليقي التمس من الساهرين على هذا الموقع ان يبلغوا ما جاء في هذا التعليق للسيد محمد المقدم.ليتخذ موقفا اكثر موضوعية.اللهم اشهد اني قد بلغت. والسلام

  4. معلم
    09/12/2012 at 11:44

    اصاحبي المعلق الاستاد اولا الاستاد هو سقراط وافلاطون اما انت فقط شبح اما الاستادية بزاف عليك في ما يخص المدير قاد بشغلوا في زمن المقصرين امثالك بالاطار او بدونه فالمدير قطعة صبار في حلق المقصرين وبدون تعميم والفاهم افهم والجاه الرعواني

  5. abdou allah
    09/12/2012 at 16:13

    هناك من السادة المدرين من لا يستحق هذا اللقب٬ لانه يعتبر كل المدرسين ـ مثله غشاشين ـ لهذا اطالب من هذا المنبرالتريث لإيجاد صيغة تمكن المدرس أيضا من إبداء رأيه في المدير،بحيث يتم تنقيطه مثلا من طرف عينة من المدرسين يتم ٱختيارهم هكذا ٬ ويتم إرسال النقطة سريا الى النيابة ثم الى الاكادمية لتبث في أمره وتقويمه إن كان يحتاج إلى تقويم الإدارةمسؤولية يجب أن تسند لمن يستحقها

  6. X
    09/12/2012 at 17:04

    BELLAHI ALAIKE CHKOUNE TAYAKHDAME BAZZAFE LMODIRE WALLA ALHARESSE ALAME

  7. Sbai Abdelkarim
    09/12/2012 at 21:36

    Si un directeur se sent mal a l aise dans son travail, il n a qu a demander la demission et retourner a sa classe tout simplement.

  8. معلم
    10/12/2012 at 15:52

    لقد اكتسب المدير مع الادارة التربوية تجربة كبيرة في التدبير بشتى مجالاتة ،ويظهر ذلك جليا في المؤسسات التي تدار من طرفهم ،وقد صرفت ميزانيات كبيرة على التكوين والتدريب وليس من اللائق تبدير هذا المجهود بتوجيه النصيحة للمديرين من اجل الرجوع الى القسم .ان تدبير القسم اكتر راحة من
    تدبير المؤسسةاو الادارة.ان مطلب الاطار بالنسبة للمديرين هو مطلب عادل لقد سبق ان استفاد الملحقون التربويون وملحقي الادارة والاقتصاد من تغيير الاطار ولم تعارض اي شخص هذا فلماذا الان ؟ .

  9. حمزة
    11/12/2012 at 01:31

    الاستاذ الكريم: لا اتصور انك تمن على السيد علي حيمري « معروفك » بأنك الوحيد الذي وضع ثقته فيه و رأى أنه اهل لمنصب مدير دون باقي أعضاء اللجنة الموكول إليها النظر في اختيار المدرين…لأن هذا قد لا يكون من شيمك ….لكن اعيب عليك – و أرجو أن يتسع صدرك – إفشاء سر مهني.. فما جرى خلال التباري على منصب المدير من حق اللجنة وحدها ان تفشيه او تبقيه طي الكتمان كما تقتضي ادبيات العمل في إطار اللجان بل حتى اللجنة لا يحق لها ان تفشيه لما قد يخلقه من حزازات .. فالسيد حيمري يعرف اليوم ان الفضل يعود لك في اختياره مديرا، فماذا سيكون رأيه أو موقفه من ّ »البعض » الذي شك في قدرته على تدبير المؤسسة كما جاء على لسانك…؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    مع كامل الاحترام و السلام

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *