Home»Enseignement»امتعاض من التغذية…..خلال التكوينات ببعض النيابات……

امتعاض من التغذية…..خلال التكوينات ببعض النيابات……

0
Shares
PinterestGoogle+

كنت أتفادى الخوض في هذا الموضوع لحساسيته,إلا أنه وبعد لقائي مع بعض السادة المفتشين المشاركين في التكوين المستمر الخاص ببيداغوجية الإدماج,عبر الكثير منهم  عن امتعاضه من التغذية التي لم تكن في المستوى ببعض النيابات , وكان من بين المفتشين السيد محمد الشركي الذي تحدث  عن تعامل بعض موظفي نيابة بركان بأسلوب لا يليق ,وليست المرة الأولى التي أسمع فيها هذا الكلام , كما تحدث عن تغذية غير ملائمة بشهادة مفتشين آخرين عبروا عن استيائهم من التغذية بكل من نيابة وجدة باستثناء ما قدم بثانوية المهدي بن بركة,ونيابة بركان ونيابة الناظور ,من لحم يشبه القديد وكفتة تشبه كفتة الجاموس وشاي يشبه الماء المغلي…..وعبروا عن استعدادهم تقديم تقارير في الموزضوع . في حين أجمعوا كلهم عن تغذية جيدة بكل من نيابة تاوريرت ونيابة جرادة ونيابة فكيك. فلماذا لم يعمموا؟أليس هذا دليل كافي لطرح عدة تساؤلات؟ولو أنني أملك بعض الإجابات عن التدبير الجيد الذي جعل نيابات معينة تتميز دون غيرها.

  إن اثارة الموضوع يدفعني الى توضيح ما يلي :

     – كنت دائما أطالب بتتبع التكوينات ,من حيث ظروف إقامتها عدة وعددا وذلك خلال مرحلة تدبير مدير الأكاديمية السابق.وقتها شكلنا لجنا  من منسقين جهويين لتتبع واستثمار وتقويم التكوينات ,إلا أنه كان يتلكأ,بصراحة تفاديا للتصادم مع السادة النواب كما كان يدعي,وأظنه حتى يتركوه وشأنه في شؤون أفضل ألا أغوص فيها , ما فات قد فات.

   – من المفروض أن تشكل كل نيابة فريق إقليمي لتتبع مختلف التكوينات من الإعداد الى التنفيذ والتقويم,ولعل غياب التحفيز من الأكاديمية  جعل الكثير يبتعد عن عمل شاق خارج عن مهامه.

   – لماذا تصر بعض النيابات على الاستئثار بتدبير التكوينات ماليا وماديا؟ ألم يكن بإمكانها تفويض الاعتمادات للمؤسسات ؟ بدل التشبث بمهام أصلا ليست من مهامها ,والتعامل مع المقتصدين كطباخين لا غير.

ما دام الموضوع طرح بحدة من عدة جهات لا بد من تنوير القراء الكرام على سبيل الاستشارة والاقتراح لا غير,على أن قيمة الوجبة تصل الى 70 درهما , مما يعني أن كل طاولة مكونة من 8 أفراد, منح لها اعتماد 560 درهما. وبالتالي يمكن تقديم وجبة من الطراز الرفيع ,فعلى سبيل المثال يمكن تقديم مدخل متنوع بالخضر ب 40 درهما على الأكثر,ووجبة رئيسية باللحم والبرقوق بكمية 4 كيلو لحم جيد بثمن 340 درهما على الأكثر ,و4 أنواع من الفواكه بثمن 60 درهما,ومشروبات بثمن 40 درهما …أما فترة الاستراحة فيمكن تقديم فيها شاء وعصير وحلويات بمبلغ 40 درهما . ما مجموعه 480 درهما  للطاولة من 8 أفراد ,يبقى مبلغ 80 درهما عن كل طاولة للمصاريف الأخرى.

  أو الوجبة الرئيسية بالكفتة بقيمة 2 كلغ بمبلغ 180 درهما,وليس 1 كلغ للطاولة كما يقدم في بعض النيابات,وثلاث دجاجات بمبلغ 120 درهما ,بالإضافة للتقديم والفواكه والمشروبات ,كما ذكرت في الاقتراح الأول ,ونبقى دائما دون 500 رهم للطاولة من 8 أفراد.

  أو وجبة بالسمك الجيد  » ميرلان  وكروفيت  وكلامار » بمبلغ 200 درهم ,ووجبة أخرى ب 2 كلغ لحم بمبلغ 160 درهم , بالإضافة الى التوابع التي ذكرت ولن نتعدى عتبة 500 درهم للطاولة….المفتشون وهم كثيرون تساءلوا : كيف أن الوجبة التي كانت تقوم ب40 درهما هي نفسها التي تقوم حاليا ب 70 درهما ؟لماذا لم تغير هذه النيابات من جودة وقيمة الوجبات؟؟؟؟؟؟؟

    إنها مجرد مقترحات وغيرها كثير ,بدل وجبة  » فوطوكوبي » التي تقدم يوميا بالكفتة الرديئة والدجاج …..إننا نعيش الشفافية التي تفترض التعامل بالوضوح ,فمن حق أي معني التعرف على حقوقه ومنع السطو عليها ,زمن الهراوات قد انتهى ,وزمن الاحتكار قد بان,وزمن السرية قد أكل عليه الدهر وشرب.إننا نعيش أياما تفترض تقديم الحساب والمحاسبة والتعامل بالمفضوح والوضوح.لابد من تشكيل لجان جهوية وإقليمية للوقوف على مثل هذه الخروقات,ولا بد من تتبع هذه التجاوزات بافتحاص داخلي نزيه.إنني مع أصدقائي في تنسيقية تفتيش المصالح المادية والمالية رهن الإشارة للوقوف على هذه العمليات وافتحاصها لمعرفة الخلل ومتابعة المتجاوزين . كما أننا رهن الإشارة لتقديم النصيحة والمشورة . والله من وراء القصد .  

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

4 Comments

  1. محمد ب
    02/10/2011 at 00:06

    ليس هناك فروقا فقط بين النيابات داخل أكاديمية واحدة ولكن هناك أيضا فروق بين الأكاديميات، ،،،أكاديمية الجهة الشرقية هي الأسوء في كل شيئ

  2. محمد شركي
    02/10/2011 at 07:39

    أحيي الأخ الفاضل السيد المقدم على مقاله وصراحته المعهودة وأؤكد لمن أراد الاستخفاف بالمفتشين أننا لم ننتقل إلى النيابات من أجل الممضوغات كما أسميهم ولكن من أجل تقديم مصوغات بيداغوجيا الإدماج ، والوجبات الرديئة وظروف تقديمها دليل على الاستخفاف بالمؤطرين من جهة ، ومن جهة أخرى دليل على فشل التدبير والتسيير ، والخضوع لبعض الموظفين من الجراثيم الوصولية والخوف منهم لأنهم استأسدوا لوجود فراغ في التدبير بعدما كانوا مجرد نماذج فاشلة في الأقسام فوجدوا في تغيير جلودهم الوظيفية لما سيبت الوزارة الوظائف مطية لنقل فسادهم وفشلهم إلى التدبير الإداري ولما تيقنوا أن الساحة فارغة بسبب ضعف التدبير طمعوا في مناصب التدبير خصوصا بعد أن صارت هذه المناصب أكثر تسيبا بسبب تورط بعض الأحزاب في اقتراح أسوأ ما عندها من الوصوليين لنشر الفساد في المنظومة التربوية بشكل غير مسبوق . فعلى كل نائب لا يستطيع طرد الذباب عن عينه أمام ضغار موظفيه أن يخجل من نفسه ويرحل قبل أن يصير أضحوكة. أما المفتشون فقد قاموا بواجبهم دون أن يحفلوا بزبالة الإطعام أو غيرها ولا يمكن أن يحسب غضبهم على البطون لأنه غضب من أجل الصالح العام وضد التدبير الفاشل الذي لا يتجاوز اللسان والدعاية والإشهار ، ومن ادعى بما ليس فيه كذبته شواهد الامتحان .مرة أخرى دام قلمك أخي الفاضل السيد المقدم واصل النهي عن المنكر ودع من شاء يركب ما شاء من خيله

  3. أستاذ مستفيد من التكوين
    02/10/2011 at 12:48

    أقسم بالله يا استاذ أنني قمت بعد عدد حبيبات الكفتة وكانت 12 حبيبة ولا اقول حبة وقام بالعد مرة ثانية من كان معي في الطاولة وكنا نؤيد أن نقونم بالتصوير ونضعها في يوتوب ولكن…… أسأل الله الهداية للمسؤولين
    كنا نتغذى بمدرسة المعلمين بوجدة.
    ولكم أن تسألوا أحد المفتشين الذي قام واحتج

  4. عبد القادر بلمهدي
    02/10/2011 at 14:09

    اشكر في البداية الاستاذ محمد لمقدم على الحقائق التي اوضحها وهي مدعمة بالبيانات والارقام وهو اثبات علمي للخلل المتعمد في بعض النيابات التي اساءت التصرف ..واشكر الاستاذ محمد الشركي على مواقفه الثابتة والداعمة للحق وسبق ان قرات بامعان ما كتبه في هذا الموضوع وكذا سلوكات رئاسة الجامعة مع المفتشين … واجزم بان السيد الشركي هو الصوت الوحيد الذي يدافع عن هيئة المراقبة التربوية . ويعمل باستمرار على رفع راسها وان كان البعض يسير مع كامل الاسف في الاتجاه المعاكس . النقطة الاخيرة وقد وضحها السيد محمد الشركي والمتعلقة بالفهم الخاطئ الذي يتعمده البعض حين يعتقد ان الحديث عن التغذية موضوع في المقام الاول . لا ان التكوين هو هم المؤطر ولكن من حقه ان يدافع عن حقوقه في كل شيء لانه لايمكن للمؤطر ان يرى حقه يهضم ويسكت عنه ..واتمنى من هؤلاء المسؤولين الناقصين ان يراجعوا اعمالهم ويقوموا انفسهم . والله حسيب كل واحد

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *