Home»Enseignement»أكاديمية الجهة الشرقية / نيابة التعليم جرادة : في شأن نشرشريط على موقع الكتروني

أكاديمية الجهة الشرقية / نيابة التعليم جرادة : في شأن نشرشريط على موقع الكتروني

2
Shares
PinterestGoogle+

بيان صحفي

على إثر تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي لشريط مصور يعرض لتصريحات تلميذة وسط مجموعة من التلاميذ في فصل دراسي يتم استجوابهم من طرف شخص في شأن كيفية معاملتهم من طرف أحد الأساتذة بنفس المؤسسة ، حيث يقدم الشريط التلميذة صوتا وصورة بينما يكتفي بصوت  المستجوب دون عرض صورته ، فقد شرعت النيابة الإقليمية على الفور تحرياتها من أجل تحديد هوية الفاعل والمؤسسة المعنية.

         وقد مكنت التحريات الأولية من تحديد الوحدة المدرسية التي جرى فيها تصوير الفيديو والمتواجدة بتراب إقليم جرادة، كما تبين بعد مجموعة من التحقيقات التي أجرتها النيابة الإقليمية أن الشريط تم تصويره ونشره من طرف أستاذة كانت تعمل بهذه الوحدة المدرسية قبل أن يتم عزلها من الوظيفة العمومية في شهر مايو 2014 لأسباب لا علاقة بهذا التصرف.
ومن أجل استجلاء ملابسات وظروف تصوير هذا الشريط ، فقد شكلت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية بوجدة  بتنسيق مع النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية           والتكوين المهني بجرادة لجنة من هيأة المراقبة والتفتيش ستحل صباح يوم الاثنين المقبل بعين المكان لفتح تحقيق شامل في الموضوع.

والنيابة الإقليمية إذ تقدم هذه التوضيحات ، فإنها تؤكد على أنها تحتفظ لنفسها بحق متابعة المعنية بالأمر للأسباب التالية :
·       تصوير فصل دراسي دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المختصة.
·   هدر زمن المتعلمين، والإضرار بحقهم في التعلم، واستغلال مهمة التدريس في أغراض غير مشروعة استهدفت نشر الفتنة والتشهير بالأساتذة وتعويد الـتلاميذ على الغيبة والإساءة لمدرسيهم بدل التربية على القيم الدينية والوطنية والإنسانية النبيلة.
·       استغلال الأطفال في مواقف وأغراض شخصية، في ضرب تام لحقوقهم المنصوص عليها في مختلف المواثيق الوطنية والدولية.
·       إظهار تلميذة قاصر في شريط، وتوجيهها بصورة واضحة للإدلاء بأقوال تتضمن عبارات غير لائقة، دون إذن من أسرتها وأولياء أمورها.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

2 Comments

  1. مدرس متقاعد
    08/12/2014 at 13:58

    اصبحت سمعة رجال و نساء التعليم في الحضيض و خاصة الرجال.و اصبح من العسير رد الاعتبار اليه من طرف مجتمع يكن عداء للمدرس.فاذا كان المدرس عدو للمجتمع ستتحول المدرسة بدورها الى معتقل .
    الجهات المسؤولة لا بد ان تبحث عن حل لاعادة الاعتبار للمدرس و خاصة اولئك الذين لا يدفعهم للعمل باخلاص الا ضميرهم و ايمانهم بدينهم:عملا بالقول السديد5من غش فليس منا)

  2. متتبع
    08/12/2014 at 21:24

    أين كان الأستاذ والأستاذة تقوم بعملية التصوير ؟
    الأستاذة تم فصلها في شهر ماي 2014 فهل عملية التصوير كانت قبل الفصل أم بعد الفصل ذ
    فإن كان قبل فصل الأستاذة لماذا لم يقم التلاميذ بإخبار أستاذهم وبالتالي يتم إخبار الإدارةإذن يجب تحديد زمن ومكان التصوير لتحديد المسؤوليات ,

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *