Home»National»قبيلـة الزكـارة تحيـي موروثها المنسـي لعقـــود.

قبيلـة الزكـارة تحيـي موروثها المنسـي لعقـــود.

0
Shares
PinterestGoogle+

                     قبيلـة الزكـارة تحيـي موروثها المنسـي لعقـــود.

 

       على بعد 40 كيلومتر من مدينة وجدة تحديدا بالمكان المسمى قديما « لقباب »، في سابقة ليس لها مثيل، وخلال يومين 5و6 شتمبر 2014 اقدمت قبيلة الزكارة على تظاهرة تعرف عند عامة الناس « بالوعدة »  نالت رضا الساكنة والزوار، حضرها كم بشري هائل من مختلف شرائح المجتمع و القبائل صنع لوحات فنية جميلة بعفوية ومشهد غير مسبوق، علاقات أخوية بين مختلف الأطياف، خيام كبيرة ومن مختلف الأحجام نصبت، متطوعون لإعداد الأطعمة  للوافدين من كل مكان ومن كل القبائل بالجهة، مختلف القبائل بخيولها و فرسانها اللذين صنعوا لوحات جميلة ورائعة في فن التبوريدة.

       الجميل  و الممتع في كل هذا هو الطابع العفوي  والبساطة اللذان ميزا هذا التراث الذي كان غائبا و مغيبا لسنين عديدة، و من هذا المنطلق تأتي مشروعية التفكير الجدي و العملي مستقبلا، في تطوير هذه التظاهرة الحضارية  وإضفاء الطابع الثقافي عليها إلى جانب الطابع الاحتفالي , والتعريف بالموروث الثقافي للمنطقة و القبيلة على حد سواء .

     حقا انه مهرجان حضاري راقي و رائع، بعيدا عن الاساطير والخرافات القديمة، لايسعنا الا ان نشكر كل من ساهم من بعيد او قريب  في انجاحه.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

3 Comments

  1. محمد حسناوي
    09/09/2014 at 16:13

    تحية خالصة ملؤها الاحترام والتقدير لأخي وصديقي في الدرب علي النعيمي على المقال الرائع المخصص .لقبيلة الزكارة . وبالخصوص الإيجاز في الخطاب عن الوعدة وعن الموروث الثقافي لبنيها

  2. kamal
    09/09/2014 at 17:22

    hadik jiha tahmich bayan aliha
    finak ya hjira ,finak ya ben mhidia ,alach had jiha mahgora pas de goudron ,pas d eaux pour millier des hectares labas ,les resisident dial. dik aradi hajroha .oujda man hadik jiha tayjiha gamh wa a3laf lalmachiya ,hadik jiha tbayan hajm tahmich . lmachiya tatmout b doun makla wa a3laf. le projet dial sagiyat dalma li daro jalalat malik mawasalhomch..
    sira3at siyassdiya man taraf nass lmas oulin ala dik jiha wa sira3 nass m3a ba3dhom ala aradi solaliya alach manzawdouhomch balma lkafi wa nfardou alihom idiro dik aradi kolha fassa. ch hal dial nass ghaykhdmou fiha bla hssab par ce que ard kbira bazzaf wamantouj fasssa taykbar b sour3a juste un mois ikon wajad

  3. hmida zakraoui 100*100
    09/09/2014 at 19:57

    al hamdo lillah
    allahoma laka alhamd

    baraka allaho liman sahama fi hadihi attadahora aljamila
    oua chokran ou jazakom allaho khayran

    al okpa al 3am jay in cha a allah

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *