Home»Enseignement»مدرسة  » الرازي  » بنيابة إقليم تاوريرت تحتضن مباراة إملاء المغرب باللغة الفرنسية في نسختها العاشرة

مدرسة  » الرازي  » بنيابة إقليم تاوريرت تحتضن مباراة إملاء المغرب باللغة الفرنسية في نسختها العاشرة

0
Shares
PinterestGoogle+

مدرسة  »  الرازي  » بنيابة إقليم تاوريرت
تحتضن مباراة إملاء المغرب باللغة الفرنسية في نسختها العاشرة

في إطار الدورة العاشرة للمسابقة الوطنية لمباراة إملاء المغرب باللغة الفرنسية، نظمت فيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالإقليم بتعاون مع اتحاد مجلس الآباء مسابقة نصف نهاية مباراة إملاء المغرب باللغة الفرنسية، تحت إشراف نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتاوريرت، وبهدف تعزيز هذه اللغة لدى الأطفال والتلاميذ، بمدرسة  » الرازي  » بمدينة تاوريرت، وذلك يوم السبت 15 فبراير 2014، على الساعة الثالثة بعد الزوال .
شارك في المسابقة 180 متباريا ومتبارية من الصفوف الابتدائية والثانوية للمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بالإقليم، من دوي المعدلات المرتفعة في مادة الفرنسية ( منهم 100 طفل وطفلة من فئة الصغار و45 تلميذا من المتوسطين و 32 تلميذا من فئة الكبار، بالإضافة إلى بعض المرشحين من فئة الهواة والمحترفين) هذا وقد تم تنظيم المرحلة الأولى من المسابقة بالمدارس لانتقاء 10 مرشحين من كل مؤسسة .
وقد حضر هذا النشاط التربوي آباء وأمهات وأولياء التلاميذ المشاركين ومجموعة من الفاعلين التربويين وبعض مديري المؤسسات التعليمية المشاركة إلى جانب طاقم إداري من النيابة، حيث سجل حسن الاستقبال والحفاوة مع توفير الجو العام المناسب لإنجاح هذه التظاهرة الثقافية من قبل السيد مدير المؤسسة المحتضنة كعادته، والذي يعتبر من أحد رموز الإدارة التربوية بالإقليم، والذي سيترك مكانا داخل نيابة إقليم تاوريرت على إثر انتقاله إلى نيابة وجدة أنكاد .
وقد أجريت المباراة في جو تربوي اشتدت المنافسة فيه بين المشاركين والمشاركات، والذين أبانوا عن مستوى جد مشرف، تحت إشراف مجموعة من أستاذات وأساتذة اللغة الفرنسية الأكفاء بالإقليم . وقد خلفت هذه التظاهرة التربوية ارتياحا واسعا لدى الأمهات والآباء . النتائج النهائية للمسابقة أسفرت عن فوز الطفلة إيمان الصنهاجي من مؤسسة الليمون الخصوصية بالمرتبة الأولى متبوعة بالطفلة دعاء كاروت من مؤسسة المناهل الخصوصية    ( فئة الصغار )، أما عن فئة المتوسط حصلت على المرتبة الأولى التلميذة إكرام الصالحي من الثانوية الإعدادية    » المغرب العربي  » والتلميذة رجاء سباعي من الثانوية الإعدادية  » وادزا   » فازت بالمرتبة الثانية، أما عن صنف الكبار كانت المرتبة الأولى للتلميذة مريم جابري من الثانوية التأهيلية  » الفتح  » والمرتبة الثانية حصلت عليها التلميذة إيمان ذكار من الثانوية التأهيلية  » الفتح  » أما بالنسبة لفئة الهواة فالمرتبة الأولى كانت من نصيب السيد مصطفى الصنهاجي، وعن صنف المحترفين فاز بها الأستاذ ادريس عنكز .
وبهذه المناسبة التربوية ، نتمنى أن تتضافر الجهود لإخراج هذه العملية التربوية إلى حيز الوجود بالمؤسسات التعليمية، تحت إشراف الأندية التربوية والثقافية وبرعاية الإدارة التربوية ، فتتحول من حلم إلى واقع، في زمن طغت فيه الرسائل الإلكترونية للهاتف النقال الأترنيت، والتي جعلت مستوى الإملاء باللغة الفرنسية وكدا باللغة العربية يتدنى بشكل سلبي كارثي وفظيع . كما نطلب من تلامذتنا الإقبال على المطالعة التي تعتبر المشجب الحقيقي الذي تعلق عليه أسباب تحسين مستوى التعبير الشفوي والكتابي ، وخصوصا إتقان كتابة الكلمات الصحيحة دون أخطـــــــــــــاء .
للإشارة، فقد حصلت نيابة إقليم تاوريرت على المرتبة الأولى وطنيا للسنتين الماضيتين الأخيرتين، فنهاية مباراة إملاء المغرب باللغة الفرنسية في نسختها الثامنة ( 2011- 2012 ) فازت بها التلميذة سلمى كاديم من الثانوية التأهيلية  » الفتح  » عن صنف الكبار . وبالنسبة لنهاية الموسم التربوي الماضي ( 2012 – 2013 ) كانت من نصيب التلميذة إكرام الصالحي من الثانوية الإعدادية  » المغرب العربي  » عن فئة المتوسط . وهذه النتائج المشرفة تتحقق بفضل المجهودات التي تبذلها هيأة التدريس والأطر الإدارية بالإقليم .
خلية الاتصال الداخلي بنيابة تاوريرت .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. prof
    18/02/2014 at 15:43

    تصويب: مريم جابري من الثانوية التأهيلية ـ المرينيينـ وليس الفتح كما أسلفتم

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *