Home»National»درج إلكتروني للطابق العلوي لسوق طنجة وعودة اصحاب  » الحلقة  » الى ساحة سيدي عبد الوهاب .. أهم ما صرح به عمر حجيرة الى إذاعة وجدة

درج إلكتروني للطابق العلوي لسوق طنجة وعودة اصحاب  » الحلقة  » الى ساحة سيدي عبد الوهاب .. أهم ما صرح به عمر حجيرة الى إذاعة وجدة

0
Shares
PinterestGoogle+

درج إلكتروني للطابق العلوي لسوق طنجة وعودة اصحاب  » الحلقة  » الى ساحة سيدي عبد الوهاب .. أهم ما صرح به عمر حجيرة الى إذاعة وجدة .
استضاف الزميل حسين بيطاري في برنامجه الإذاعي  » الجهة في الواجهة  » رئيس الجماعة الحضرية لمدينة وجدة ، ورئيس  مجموعة البحث في تاريخ وتراث الشرق المغربي محمد شابير ، وتناول البرنامج الذي يبث على أمواج إذاعة وجدة ، موضوع ساحة سيدي عبد الوهاب وما يحيط بها . واعتبر السيد عمر حجيرة أن المشروع الذي قدرت القيمة المالية لإنجازه ب120 مليون درهم ، غير من وجه ساحة باب سيدي عبد الوهاب وجعل منها معلمة حضارية ، فضلا عن تنظيمه للتجارة، وتيسير حركة المرور.وياتي وأرجع هذا التحول في مشهد المدينة الى الاهتمام الكبير التي خصه جلالة الملك محمد السادس لمدينة وجدة. وتناول رئيس الجماعة أيضا بعض النقط العالقة في مشروع التهيئة، ويتعلق الأمر بمستودع وقوف السيارات الذي فوت مؤخرا الى جمعية خيرية .وكذا سوق السمك الذي يجري من اجله البحث عن بديل يمحوهذه النقطة السوداء بقلب المدينة .
§    درج إلكتروني للطابق االعلوي لسوق طنجة ل  » المعكازين  »
حلقة البرنامج لم تركز على ساحة سيدي عبد الوهاب فقط ، لان النقاش امتد الى مواضيع أخرى محيطة بالساحة ومنها سوق طنجة ، وما طرحه تصميم التهيئة في الطابق العلوي من مشكل التبضع ، إذ عمد أغلب التجار على غلق محلاتهم ، ولايجاد حل لهذا المشكل ، سيعمل المسؤولين على إحداث درج إلكتروني يساعد  » المكعازة  » كما وصفهم رئيس الجماعة من الصعود . وانتقد عمر حجيرة ثقافة التسوق لبعض المواطنين بمدينة وجدة ، الذين يفضلون ( غير الواجد أمامهم ) . الدرج الالكتروني سينعش الحركة التجارية ويستجيب لرغبة مالكي المحلات . ومن ظل محله التجاري مغلقا بعد ذلك، ستسحب منه الرخصة، هكذا صرح رئيس الجماعة.
§    ساحة سيدي عبد الوهاب وفنون الحلقة
اعتبر رئيس الجماعة الحضرية لمدينة وجدة ، ورئيس  مجموعة البحث في تاريخ وتراث الشرق المغربي ، أن ساحة سيدي عبد الوهاب فضاء من الفضاءات الثقافية والإبداعية القديمة واشتهرت بالتراث الشفوي الشعبي بأشكاله التعبيرية الغنية بطوابعها الدرامية والكوميدية مثل « الحلقة » التي تميزت بحشد جمهور كبير من المعجبين. لذلك يشاطر رئيس الجماعة الاتفاق مع جمعية البحث، استغلال الساحة وعدم تركها بدون نشاط، خوفا من تجرؤ ( الفراشة ) على اكتساحها. وعليه هناك مقترحات لرد الاعتبار لهذه الساحة، لما تمثله من حمولة ثقافية وحضارية لمدينة وجدة، ومنها إدماج فنون الحلقة والفرجة والتراث اللامادي في التنشيط والتنمية الثقافية للساحة. تخيص اوقات محددة لهذا التنشيط يبدأ من بعد صلاة العصر وينتهي قبل صلاة العشاء ، ويشترط في أصحاب الحلقة احترام الأخلاق العامة ، كما وضع عمر حجيرة خطوطا حمر أمام  » الشوافات  » وأصحاب القمار من ولوج الساحة . وهناك نية بالسماح لاصحاب المؤكولات المحلية ( محددين بمواصفات ومرخصين ) ومراقبين من لجنة طبية ، من احتلال جانب من الساحة .وسيشرف على تدبير وتسيير الساحة لجان من الجماعة الحضرية والولاية وجمعيات المجتمع المدني وتجار الساحة.
في آخر حلقة من البرنامج ، ذكر السيد محمد شابير رئيس جمعية البحث أن الساحة ستسترجع نشاطها وموروثها الثقافي الذي اشتهرت به لسنوات غابرة ، بداية من الشهر القادم. برنامج الحلقة الاذاعية تخللته اتصال المواطنين / المستمعين ، وقد انصبت أسئلتهم حول محتوى الحلقة ،ومشاكل اخرى تهم المدينة.
مولود مشيور

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. Anonyme
    14/12/2013 at 09:44

    je un oujdi a l’étranger merci monsieur le maire de la ville de rendre a la place sidi abdlawahab son sourire ca nous manque lhalka a cette place j ai été déçu a ma dernière viste a oujda la place est déserte lah yrahmak a Abdellah magana le king de la place. Prenez l exemple de jamaaa lafna a Marrakech qui est connue mondialement.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *