Home»Enseignement»مدرسة الرازي تحتفي باليوم الوطني لليتيم في نسختها السادسة

مدرسة الرازي تحتفي باليوم الوطني لليتيم في نسختها السادسة

0
Shares
PinterestGoogle+

مدرسة الرازي تحتفي باليوم الوطني لليتيم
في نسختها السادسة

لقد كانت نظرة الإسلام إلى مجتمع اليتامى نظرة إيجابية واقعية فاعلة، لعب فيها عنصر الإيمان وحافز الثواب دورا
أساسيا ، فهم في المجتمع المسلم ليسوا عالة على المجتمع ولا عبئا على أفراده، وإنما هم من المنظور الشرعي حسنات مزروعة تنتظر من يحصدها ليفوز بجوار النبي (صلى الله عليه وسلم ) ورفقته يوم الانبعاث .
إن رعاية اليتيم واجب علينا كلنا، وإن كفالته من أعظم أبواب الخير التي حثت عليها الشريعة الإسلامية، قال الله تعالى في كتابه العظيم ( يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن سبيل وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم ) صدق الله العظيم .
وفي هذا السياق الرباني، وبمناسبة اليوم الوطني لليتيم، احتفت مدرسة الرازي الابتدائية بمدينة تاوريرت كعادتها يومه الخميس 09 ماي 2013 ومعها ساكنة الحي من اليتامى وغيرهم ممن ليسوا كذلك بهذه المبادرة الاجتماعية
النبيلة . وقد حضر هذه الأمسية المباركة إلى جانب السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتاوريرت ممثل السلطات المحلية ورئيس فيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالإقليم وطاقم عن جمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ المؤسسة وبعض مدراء المؤسسات التعليمية المدعوين وهيئة التدريس وتلميذات وتلاميذ المؤسسة وعدد من الأمهات والآباء .
وبدأ الاحتفال بآيات من الذكر الحكيم، ومن تم النشيد الوطني المغربي مع رفع العلم من قبل تلاميذ المؤسسة . وخلال هذه الأمسية تم إلقاء كلمات بالمناسبة من طرف كل من السيد مدير المؤسسة الذي رحب بالحضور الكريم وخاصة السيد النائب الإقليمي الذي تتزامن أول زيارة له بهذه المؤسسة بهذه المناسبة الكريمة كما أشاد بأحد المحسنين لما يقدمه من دعم مستمر كل سنة – تقبل الله منه وجعلها من أعلى حسناته يوم لا ينفع مال ولا بنون –
وبعده تناول الكلمة السيد النائب الإقليمي نوه بهذه المبادرة الحميدة وثمنها، آملا بأن تعمم مثل هذه التظاهرات الاجتماعية التربوية على مستوى المؤسسات التعليمية بالإقليم، انسجاما مع التوجه الرامي إلى انفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي، كما هنئ مدرسة العرفان بمديرها وأطرها وجمعية آباء وأمهات المؤسسة على الجهود الجبارة التي بذلوها لإنجاح هذا الحفل المبارك . أما السيد رئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ المؤسسة تطرق في كلمته في مجملها على اليوم الوطني لليتيم والهدف من تخليده كما تحدث عن أهم انجازات الجمعية لتأهيل فضاء المؤسسة بمساهمة السلطات المحلية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبعض الشركاء، وفي الأخير التمس من السيد النائب الاحتفاظ بالتعليم الأولي بالمؤسسة ووجود حلول لهذه العملية التربوية …
وتخللت هذه الأمسية الاجتماعية مجموعة من الفقرات والأنشطة التربوية نسج خيوطها ثلة من تلامذة مدرسة الرازي، وأبدع في تنشيطها تلميذتين من المستوى الخامس، بتأطير وإشراف مباشر من مجموعة من الأساتذة والذين أصابوا في جل اختياراتهم لفقرات وأنشطة هذا النشاط التربوي الاجتماعي سيما وأنهم اختاروا الطفل ليرسل إلى الطفل إشارات عنوانها الأمل والتضامن والتكافل والتآزر .
ووسط أجواء من الفرحة والبهجة التي رسمت على وجوه هؤلاء الأطفال ( 37 طفلا يتيما ) قدمت لهم مجموعة من الهدايا شارك في توزيعها السيد النائب الإقليمي وممثل السلطات المحلية وباقي الشخصيات الحاضرة .
ويشار أن هذه المبادرة الحميدة المباركة تشكل إضافة نوعية وبادرة حسنة على مستوى تنشيط الحياة المدرسية بمدرسة الرازي، لما تحمله من قيم التكافل والتآزر، وإدخال البهجة والسرور على نفوس هذه الشريحة من المجتمع، كما تساهم من الحد من بعض الظواهر كالهدر المدرسي والغياب والانقطاع عن الدراسة خصوصا بالنسبة لهذه الفئات ذي الخصوصيات النوعية على المستوى الاجتماعي .

خلية الاتصال الداخلي بالنيابة

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. houmidi59 correspondant du S/S Abderrahmane Dakhil
    11/05/2013 at 10:34

    Bonne initiative que j’ai beaucoup appréciée.Aussi ,à travers le journal Oujda city , je remercie tous ceux qui ont participé pour sa réussite
    Mes compliments à tous mes collègues et je leur souhaite tout le succès qu’ils méritent
    Houmidi59

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *