Home»Enseignement»توضيح في شأن موقف من تنظيم التفتيش

توضيح في شأن موقف من تنظيم التفتيش

0
Shares
PinterestGoogle+

 

توضيح في شان موقف من مشروع تنظيم التفتيش :

على إثر اللقاء الذي عقده المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بالجهة الشرقية بتاريخ 09/ 04/2013من أجل التحضير للقاء الذي سيعقده السيد وزير التربية الوطنية بالجهة من أجل التعريف بمشروعه فيما يتعلق بجهاز التفتيش، فوجئنا من خلال العرض الذي تم تقديمه و التوضيحات التي واكبته بوجود مقترح تنظيم.التفتيش تم  الاتفاق عليه بين المكتب الوطني للنقابة و المفتشية العامة بعد ست لقاءات بين الطرفين ، و بوجود توجيهات وتوصيات دقيقة في تفاصيلها من حيث الشكل و المضمون لأعضاء المكاتب الجهوية  للتقيد بها أثناء اللقاء الوزاري المذكور .

و إذا كنا نعتبر أن  أي وزير و في أي قطاع  له الأحقية باعتبار المشروعية السياسية التي جاءت به  أن يقدم المشروع الذي اقتنع به لإدخال التغييرات التي يراها ،وأننا كهيئة لنا حق التدخل في تغيير أو تزكية هذا المشروع  في إطار المقاربة التشاركية في أي قرار و على أي مستوى والتي تبنتها الحكومة الجديد ة كشعار لها، و التي نتمنى أن تتحول إلى ثقافة للحد من النزعة الفردانية في تدبير و إدارة وقيادة الشأن العام عامة والشأن التربوي بصفة خاصة. فلا و لن و لم نفهم لماذا سمح المكتب الوطني لنفسه و بشكل انفرادي بعقد ست لقاءات دون علم  القاعدة التي يمثلها والتي نمثل نحن في الثانوي الفئة الكبيرة منها ،و دون العودة للجموع الجهوية و استشارتها في شان يهمها ويهم المنظومة التربوية ككل .

و على هذا الأساس ،ولكوننا لم نكن على علم  بما كان يطبخه المكتب الوطني في الدوائر المظلمة في شأن هيكلة التفتيش ،فإننا وانطلاقا من الأمانة التمثيلية الملقاة على عاتقنا من طرف من نمثلهم في النقابة، في المكتب الجهوي بالجهة الشرقية نعلن و بكل قوة إستهجاننا للأسلوب التعتيمي الذي ينهجه المكتب الوطني للتعاطي مع قضايا هيئة التفتيش بصفة عامة و السكوت على حقوق فئة تفتيش التعليم الثانوي التربوي  بصفة خاصة والتي مازالت مؤجلة منذ 2004، و اعتراضنا على هذا المشروع ، وندعو إلى عقد جمع عام جهوي قبل اللقاء الوزاري لتحديد موقف المفتشين من مشروع النقابة و تدارس مشروع الوزير لاتخاذ المواقف و القرارات المناسبة. وما ضاع حق وراءه طالب . تحية نضالية للجميع .

ممثلا فئة التفتيش التربوي الثانوي بالمكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بالجهة الشرقية :

حموتي الوسيني ، كاسمي محمد

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

2 Comments

  1. مفتش متقاعد
    13/04/2013 at 19:38

    وان كنت مفتشا متقاعدا ليس له الحق في مناقشة ما يهم السادة المفتشين العاملين ، فانني اثمن ما طرحه الاخوان حموتي وقاسمي واتمنى لهما التوفيق في كفاحهما المرير من اجل ارجاع الامور الى نصابها ووضعها في مكانها الصحيح ، خدمة لمصلحة الاخوة المفتشين العاملين ، والقادمين الى هذه المهنة مهنة التفتيش التي توالت عليها الكدمات ، رغبة من جهات معادية في افراغ هذا الاطار من حقائقه التي ربما أقضت مضجع الكثيرين … وفقكم الله وجعل النصر حليفكما

  2. مفتش تربوي ثانوي
    13/04/2013 at 20:48

    مسعى المكتب الوطني وكاتبه العام مفتش التعليم الابتدائي معروف من زمان، منذ افتضاح قصة وحدة الإطار والطريقة الخبيثة ……. التي حاول من خلالها رواد الفكرة وطنيا وجهويا تمرير خيانتهم سريا، بالتعامل المتكتم عنه من حيث الجوهر مع الوزارة. وهؤلاء لا شك مدانون، لكن اللوم في نظري يقع على المفتشين التربويين للثانوي الذين وقفوا يتفرجون على ما يحاك ضدهم من طرف زملاء وضعوا ثقتهم فيهم، على أساس التمثيلية والتواصل الشفاف، وتعاملوا مع ما يقع وكأنه لا يعنيهم البتة، واكتفوا، كعادة جلهم، بالتعليق على الموضوع في المجالس الخاصة، إما تجزية للوقت، أو لممارسة النفاق الاجتماعي الضروري، فيما يرون، للحفاظ على خيط معاوية مع زملاء المهنة الغيورين على وضعهم. وأما عن الجموع العامة الجهوية، فلو خلصت وصدقت النوايا لعقدت قبل التشاور مع الوزارة وإطلاعها على موقف واقتراحات المفتشين المستخلصة من تلك الجموع.إن ما يقع الآن يذكرنا وبقوة بما وقع سنة 2006 بشأن الملف المطلبي لهيئة التفتيش. حيث أنه وبعد أن وقع المكتب الوطني مع الوزارة على أشياء يستحيل أن تقبل بها بعض فئات التفتيش، ودون إخبار القواعد بأمر التوقيع، لجأ هذا المكتب الذي من حينها لم يعد يمثل إلا نفسه إلى مسرحية الجموع العامة السيئة التأ ليف والإخراج، لدر الرماد في عيون ضحايا اتفاقهم مع الوزارة، حيث أن الهدف المعلن للجموع، وبدون خجل أو درة حياء، هو مناقشة « مقترحات » الوزارة، كاستجابة للملف المطلبي للمفتشين !!!
    أخيرا، نداء للمفتشين التربويين الثانويين: رجاء، إما تكلموا حيث يجب الكلام، أو اصمتوا حيث لا يفيد الكلام في شيء، ولا يوجه للمعنيين به

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *