Home»Enseignement»الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة الشرق تقيم الوضع التعليمي وطنيا وجهويا

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة الشرق تقيم الوضع التعليمي وطنيا وجهويا

0
Shares
PinterestGoogle+

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم

المكتب الجهوي – جهة الشرق

بيان

انعقد، يوم الأحد 24 محرم 1434ه الموافق ل 09 دجنبر2012، اجتماع عادي للكتابة الجهوية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة الشرق تم خلاله استعراض تطورات المشهد السياسي والاجتماعي ببلدنا وكذا تقييم الوضع التعليمي وطنيا وجهويا ، كما تم التوقف عند حصيلة أعمال اللجان الموسعة بمختلف نيابات الجهة في تعاطيها مع قضايا وملفات الأسرة التعليمية ، فضلا عن مدارستها لجملة من القضايا التنظيمية الداخلية و النضالية . وبناء على نقاش مسؤول وتحليل دقيق ومستفيض  لمختلف القضايا  المشار إليها  فإن الكتابة الجهوية:

وطنيا:

v    تطالب الحكومة بتفعيل مبدأ « ربط المسؤولية بالمحاسبة  » وإحالة تقارير المجلس الأعلى للحسابات  الذي تطرقت إلى اختلالات في تدبير القطاع على القضاء، وبفتح تحقيق نزيه وشفاف في أوجه صرف الاعتمادات المالية المخصصة للبرنامج الاستعجالي.

v    تعتبر أن فتح نقاش عمومي حول المنظومة التربوية ضرورة آنية لبلورة أفق إصلاحي جديد وهو السبيل الأمثل لمعالجة جميع الاختلالات والإشكالات التي مازالت سمة بارزة للمشهد التعليمي ببلدنا ، وذلك بالرغم من المجهودات المبذولة والقرارات الجريئة  (إيقاف العمل ببيداغوجيا الإدماج وإعلان فشل المخطط الاستعجالي- تفعيل تطبيق القانون اتجاه الاختلالات المرصودة في التدبير المالي والإداري ……..) وتدعو إلى اعتماد مقاربة إصلاحية حقيقية للمنظومة التربوية، من خلال إشراك كل المتدخلين الفاعلين وخاصة النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ، في التنزيل والتقييم والمتابعة ،وفي توجيه ما رصد من اعتمادات مالية هامة لتحقيق مختلف الجوانب المتعلقة بالتعميم والجودة والحد من ظاهرة الاكتظاظ والأقسام المشتركة وتوفير الموارد البشرية الكافية، وتعزيز البنيات التحتية والعناية بالتكوين الأساس والتكوين المستمر ورد الاعتبار للمدرسة الوطنية.

v    تدعو الحكومة إلى الإسراع في تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق 26 أبريل2011، خصوصا التعويضات عن المناطق النائية والدرجة الجديدة.

v    تؤكد رفضها لإصرار السيد الوزير على التدبير الانفرادي لبعض القضايا ( استعمال الزمن المدرسي – خدمة إنصات ….)، وتطالبه بضرورة الإشراك الفعلي للنقابات التعليمية وكافة المتدخلينلبلوغ الإصلاح التربوي المنشود.التراجع الفوري واللامشروط عن الساعات الإضافية التضامنية بمختلف الأسلاك التعليمية.

v    تجدد مطالبتها بالتراجع الفوري عن الساعات التضامنية بمختلف الأسلاك التعليمية.

v    تجدد مساندتها  المبدئية للمطالب المشروعة لهيئة الإدارة التربوية ( المديرون – النظار – الحراس العامون…) وعلى رأسها الإطار ، وترفض أسلوب الوزارة الممنهج في التعاطي مع ملفهم المطلبي العادل، وتقدر دورهم المحوري في إنجاح الإصلاح التربوي.

v    تطالب الوزارة بإنصاف الفئات المهمشة (المساعدون التقنيون – المساعدون الإداريون – الكتاب والكتاب الممتازون – المحررون – المحللون ….) وصون كرامتها من خلال تمكينها من جميع حقوقها ، والتعامل معها كمكون أساسي للأسرة التعليمية .

v    تطالب الوزارة بتبويىء فئة المتصرفين العاملين بالقطاع المكانة اللائقة بهم وإسنادهم المهام المنصوص عليها قانونا إسوة بباقي الفئاتالمماثلة والتعجيل بالاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة.

v    تدعو الوزارة إلى ضرورة التراجع عن العقوبات المتخذة في حق المبرزين وتسوية ملفهم المطلبي العادل والمشروع والتعجيل بإخراج نظامهم الأساسي .

v    تثمن الخطوات النضالية التي تعتزم فئة الملحقين اتخاذها لتحقيق مطالبها ، وتدعو الوزارة إلى الإفراج فورا عن نتائج تغيير الإطار(31 دجنبر2011).

v    تدعو الوزارة إلى التسريع بعقد اللجنة المشتركة لمراجعة النظام الأساسي لنساء ورجال التربية والتكوين على اعتبار أن هذا الورش يشكل مدخلا أساسيا لوضع حد لكل التوترات بالقطاع وإنصاف كافة فئاته المتضررة.

v    تثمن عاليا الموقف المسؤول للاتحاد بخصوص تنظيم المشهد النقابي، وذلك للحد من تمييع وتبخيس الممارسة النضالية ، ولإحقاق الشفافية و الوضوح ، وتحث على الإسراع في تنزيل النصوص التشريعية ( قانون النقابات، قانون الاضراب) ، وتعتبر أن اللجوء إلى الاقتطاع أمر مرفوض في غياب ذلك.

v    تطالب الحكومة بالحرص على مراجعة قوانين انتخابات اللجن الإدارية المتساوية الأعضاء ضمانا لتحقيق تمثيلية متوازنة بين القطاع العام والخاص.

جهويا:

v    تعتبر أن الدخول المدرسي بأغلب نيابات الجهة لهذه السنة اعترته مجموعة من المشاكل والاختلالات)ضعف البنية التحتية – الاكتظاظ – إلغاء التفويج – نقص الوسائل التعليمية – استفحال ظاهرة الأقسام المشتركة وتعدد المستويات بالعالم القروي – خصاص في الأطر التربوية في سلك التأهيلي …..) ، إضافة إلى المشاكل المتعلقة بعملية سد الخصاص التي تطبع كل دخول مدرسي ، وذلك في غياب مقاربة ناجعة لتجاوز الوضعية غير الطبيعية للموارد البشرية الناتجة عن الفساد الذي تراكم لسنين مضت.

v    تساند نضالات المكاتب الإقليمية والمحلية للجامعة بالجهة، وتعبر عن شجبها للإجهاز على العمل التشاركي الذي أساسه الحق والاستحقاق في تدبير الشأن التعليمي ، وتجدد مطالبتها بإيفاد لجنة تحقيق مركزية للوقوف على  جملة من الاختلالات الإدارية والمالية والتربوية التي تعرفها بعض النيابات.

v    تدعو الجهات المسؤولة وطنيا إلى تعميم التعويض عن العمل بالعالم القروي ، وعدم المس بما تم حوله الإجماع من طرف اللجان الإقليمية المختصة .

v    تستغرب تجاوز الإدارة الإقليمية بالناظور للجنة الموسعة كإطار قانوني وأخلاقي للتدبير، وتدين تجميد المسؤول بها  لقنوات التواصل والحوار المثمر في شأن عدد من قضايا نساء ورجال التعليم بالإقليم ، وتستنكرنزوع بعض الأطراف النقابية ببوعرفة فجيج لفرض أجندتها الخاصة خارج إطار اللجنة ، مما يجهز على مبدأي الشفافية وتكافؤ الفرص و يكرس الريع النقابي .

v    تجدد مطالبتها بإيلاء المساعدين التقنيين وفئات مماثلة المكانة التي تصون كرامتهم وترفع الحيف عنهم وذلك بتفعيل النصوص القانونية التي تحدد مهامهم وساعات عملهم ،وتمكينهم من حقهم في حركة انتقالية جهوية إسوة بباقي مكونات المنظومة .

v    تدعو مدير الأكاديمية للاستجابة الفورية لمطالب موظفي الأكاديمية (تحديد المهام -التعويضات – طلبات الانتقال – التجهيزات……)والتي تقدمت بها الجامعة في وقت سابق ،وتستنكر التصرفات المعزولة المهينة في حق البعض منهم .

v    تعتز بالأدوار التي تضطلع بها جميع الفئات جهويا (المفتشون – الاداريون في مختلف مواقعهم – المستشارون – المتصرفون- الملحقون – الكتاب……) خدمة للمنظومة التربوية ، وتدعو المسؤولين  إلى تحفيزهم وتقدير تضحياتهم .

v    تؤكد تبنيها و دعمها اللامشروط لنضالات الفئات جهويا (هيئة الإدارة التربوية نموذجا)

وتستنكر الضغوطات والإجراءات المتخذة في حقها ، وتستغرب عدم مصادقة نيابة وجدة على جداول حصص بعض السادة المديرين لتتماشى مع التوقيت اليومي الجديد.

إن الكتابة الجهوية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم إذ تدرك و تستحضر دقة المرحلة التي تجتازها المنظومة التربوية والتكوينية، فإنها تجدد  دعمها ووقوفها إلى جانب كل الفئات المتضررة بالقطاع وتلتزم بالنضال المسؤول، الذي يهدف إلى تمكين الأسرة التعليمية من مطالبها العادلة، والذي يرفع الحيف عنها ويعيد لها الكرامة ودورها الرائد في دينامية الإصلاح والتغيير ، بعيدا عن كل مزايدات ضيقة . ولأجل ذلك كله ستستمر الجامعة الوطنية لموظفي التعليم وفية للمطالب التي ناضلت وستناضل من أجلها إلى حين تحقيقها، وتدعو الشغيلة التعليمية إلى الالتفاف حول منظمتها العتيدة والأصيلة لتثبيت المكتسبات وتحقيق المطالب ، وإلى المزيد من التعبئة لخوض جميع الأشكال النضالية.

ما ضاع حق وراءه طالب
حرر بتاريخ 12دجنبر2012

عن المكتب الجهوي
E-mail : sxbsofiane@gmail.com العنوان : المزوزي ممر مولاي رشيد رقم 11 وجدة –  الهاتف :0641991907زنقة –

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. oujdi
    18/12/2012 at 01:02

    بيان في المستوى يوحي بالجدية

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *