Home»Enseignement»نادي المجلة والكتاب بمدرسة عمر بن الخطاب بتاوريرت ينظم يوم تحسيسي للعناية بصحة الفم والأسنان

نادي المجلة والكتاب بمدرسة عمر بن الخطاب بتاوريرت ينظم يوم تحسيسي للعناية بصحة الفم والأسنان

0
Shares
PinterestGoogle+

في إطار الأنشطة المنظمة على صعيد المؤسسة نظم نادي المجلة والكتاب  بمدرسة عمر بن الخطاب حملة تحسيسية للعناية بصحة الفم والأسنان وذلك يومه الخميس 05 ماي 2011 ابتداء من الساعة 14 من تأطير الدكتورة آيت سي باها السعدية بشراكة مع الجمعية المغربية لوقاية الفم والأسنان .

تم افتتاح هذا اليوم بقراءة آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحضور التلميذ ميحيت عبد السلام ثم  النشيد الوطني. بعد ذلك ألقت السيدة المديرة كلمة رحبت فيها بالحضور كما تطرقت إلى  أهمية هذا اليوم التحسيسي في تقريب الخدمات الطبية لتلميذات وتلاميذ المؤسسة  خاصة المعوزين منهم، وهذا بهدف توعيتهم بأمراض الفم و الأسنان .

كما ألقى السيد النائب الإقليمي كلمة  أكد خلالها على تشجيع المبادرات التي تقوم بها المؤسسات التعليمية بمكوناتها الثلاث : الإدارة / الأطر التربوية / جمعية أمهات وآباء التلاميذ، فهذا النشاط يضيف السيد النائب له معان منها : انخراط الشركاء/ التضامن / نشاط  توعوي صحيي يقام في  مؤسسة تعليمية .

بعد ذلك تدخل منسق نادي المجلة والكتاب الأستاذ كمال عتو بكلمة أبرز خلالها أهمية برامج التوعية الصحية في إرساء مفاهيم وسلوكات تؤثر في مستقبل صحة الأطفال،فالسلوك الصحي المبكر ينتج عنه سلوك صحي أفضل .

أما الدكتورة آيت سي باها السعدية فقد ركزت مداخلتها على أهمية المحافظة على الأسنان مذكرة بالأمراض التي تصيبها : التهاب اللثة وتسوس الأسنان .

كيف اعتني بأسناني؟ سؤال طرحته الدكتورة بهدف إعطاء نصائح من بينها :

–         التغذية الصحية و المتنوعة.

–         تنظيف الأسنان ليلا ونهارا وبعد كل وجبة .

–         استعمال الفرشاة والسنون الذي يحتوي على الفليور ودوره في تقوية المينا.

–         زيارة طبيب الأسنان مرة كل سنة  .

وفي الأخير تم توجيه التلاميذ إلى الطريقة السليمة لتنظيف الأسنان عمليا، وفي هذا الشأن تم توزيع كتيب يحمل نصائح وإرشادات وفرشاة أسنان حيت استفاد حوالي 500 تلميذة وتلميذا – من القسمين الأول والثاني ابتدائي – من هذه العملية التحسيسية.

وبالموازاة مع هذا النشاط تم تنظيم  عملية الحلاقة- المرحلة الثالثة – بتنسيق مع مدرسة ملاك يسرا للحلاقة بتاوريرت  حيث استفاد 75 تلميذا .

وفي نهاية النشاط شكرت السيدة المديرة المساهمين على إنجاح هذا النشاط التحسيسي وخاصة الدكتورة آيت سي باها السعدية والسيدة بقال فتيحة مديرة مدرسة ملاك للحلاقة بتاوريرت، داعية إلى تكرار هذه الأنشطة لما لها من دور في انفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي، وتنشيط الحياة المدرسية .

منسق نادي المجلة والكتاب

كمال عتو

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *