Home»Enseignement»نيابة جرادة : مشاركة تحمل رسالة

نيابة جرادة : مشاركة تحمل رسالة

0
Shares
PinterestGoogle+

شاركت نيابة جرادة بعرض مسرحي لمتعاوني ومتعاونات مدرسة موسى بن نصير بعين بني مطهر تحت عنوان: «معاناة » في فعاليات المهرجان الإقليمي للمسرح المدرسي بوجدة تحت شعار: «المسرح المدرسي ورش مستمر لبناء مواطن الغد »
العرض مزدوج تمتزج فيه اللغة العربية بالأمازيغية في بوتقة واحدة لبناء الثقة وانهاء الصراع  في الحقل الثقافي وتقاسمه من اجل بناء الصرح الحضاري للامة المغربية.
عنوان العرض جاء بصيغة النكرة على اعتبار ان كل المكونات المرتبطة بالحقل التربوي تعاني.
فادا كان الطفل وهو المحور يعاني فان استاده يشاطره هده المعاناة كما ان الاسرة ليست بعيدة عنها وخصوصا الأمهات.
يعالج العرض قضية أساسية تتمحور حول صعوبة اندماج طفلة امازيغية في الوسط المدرسي ذي الثقافة العربية. وما ينتج عنه من عزوف على ارتياد المدارس.
وتتفرع عنه عدة قضايا ومن بينها:
-وضعية الام غير المتعلمة في الوسط القروي وتطلعاتها
-استمرار سلطة الاب في بعض هده الأوساط وما يترتب عنها من انعكاسات سلبية على تمدرس الأطفال
– انعدام الثقة  وسوء الظن في الاستاذ
العرض الدي تقدمت به نيابة جرادة كان يهدف الى مناقشة قضية وهو من اجل دلك خاطب كل مكونات المجتمع المغربي. انسجاما مع الآية الكريمة: » لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم «وقوله تعالى «خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا  » وقوله تعالى : »ان بعض الظن اثم » وانسجاما مع  جانب من المقرر الدراسي المتعلق بالتربية على المواطنة في موضوع: «عدم التمييز ».
وقد تجلت هده القيم في ما ابانت عليه ايطو »الطفلة الامازيغية من صبر وثبات امام اندفاع الطفلة العربية «ثويبة » ,و كدلك في الروح الرياضية التي طبعت الطفلة الأخيرة في الاعتذار لصديقتها .و أيضا في التنسيق الشيق بين الاستاذ و « ايطو » في حفظ اللغتين معا وفي نفس الوقت .وهدا بالطبع سيضع حدا لذلك الصراع الثقافي الدي دام طويلا بين اللغتين و الدفع الى تفتح العنصر العربي على الثقافة الامازيغية , في عملية تبادلية كما سبق للعنصر الامازيغي ان انفتح على الثقافة العربية سابقا في احترام تام وتبادل مصالح وتلاقح أفكار

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *