Home»Enseignement»النيابة الاقليمية بجرادة تنظم لقاء إقليميا حول مناهضة العنف بالوسط المدرسي

النيابة الاقليمية بجرادة تنظم لقاء إقليميا حول مناهضة العنف بالوسط المدرسي

0
Shares
PinterestGoogle+

النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بجرادة تعقد لقاء إقليميا حول

 مناهضة العنف بالوسط المدرسي

في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية لمحاربة العنف بالوسط المدرسي، و تفعيلا لتوصيات اللقاء الوطني حول العنف بالوسط المدرسي المنظم أيام 7-8 و 9 أكتوبــــــــر  2013  بمركــــــــــز التكويـــــــــــــن المستمـــــر بوجـــــــدة، و سعيا لتنزيل الاستراتيجية الجهوية التي تم ارساء أسسها في اللقاء الجهوي المنعقد بالأكاديمية بتاريـــــــــــــــخ 24 أبريل 2014 لذات الموضـــــــــــــوع  و تنفيذا لمضامين المذكرة الجهوية عدد 2195 بتاريخ 14 ماي 2014  نظمت النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بجرادة لقاء إقليميا  لوضع استراتيجية إقليمية لمناهضة العنف بالوسط المدرسي يوم الجمعة 30 ماي 2014 بقاعة الاجتماعات بمقر النيابة الإقليمية.
حضر اللقاء السيد رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية و السيد رئيس مصلحة التربية غير النظاميــــــــة و محو الأمية و السيدة رئيس مكتب الأنشطـــــة التربويــــــــــــة و ممثلون عن السادة رؤســـــــــــــاء المؤسســــــــات التعليميـــــــــة و ممثلون عن السادة الأساتذة و ممثلون عن المصالح الخارجية و بعض الجمعيات المهتمة بالموضوع إلى جانب عدد هام من المتعلمات والمتعلمين  .
استهل اللقاء السيد رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية بكلمة رحب فيها بالحضور و قدم السياق الذي نظم فيه اللقاء، و ألقى عرضا بين فيه أبرز ملامح الاستراتيجية الوطنية لمحاربة العنف بالوسط المدرسي مبينا قيمة المجهودات المبذولة سواء على الصعيد المركزي أو الجهوي أو الإقليمي لمعالجة هذه الظاهرة، داعيا الجميــــــع إلى الانخـــــــــراط من أجل احتوائهــــــــــا و الحد من تداعيتها السلبية على المنظومة التعليمية. ثم تناولت الكلمة السيدة المنسقة الإقليمية للمرصد الإقليمي للعنف المدرسي لتعطي بعض المؤشرات الهامة عن العنف على الصعيد الإقليمي؛ و دعا السيد رئيس مصلحة التربية غير النظامية و محو الأمية الى التفكير جديا في وضع استراتيجية إقليمية فعالة للحد من هذه الظاهرة.
بعد ذلك تم فتح النقاش لتتم معالجة الموضوع من زوايا مختلفة . و أجمع الحاضرون على ضرورة معالجة الظاهرة على مستويات متعددة مشددين على دور الأسرة و المجتمع في هذه المعالجة، متمسكين بالمقاربة التربوية لاحتوائها.
و أكد السيد ممثل المجلس العلمي المحلي على استعداد المجلس للانخراط في محاربة الظاهرة بواسطة خطب الجمعة و الندوات الدينية، و عبر أنشطة في الموضوع تستهدف المؤسسات التعليمية بكل  الأوساط و الأسلاك التعليمية.
و بين السيد ممثل الأمن الوطني قيمة المجهودات المبذولة من طرف المديرية لحماية محيط المؤسسات التعليمية وتأمينها، مبرزا أن التدخل داخل المؤسسات التعليمية محكــــــــــــوم بمسطـــــــــــــــرة قانونية يجب احترامهــــــــــــــــــا.
عقب ذلك ، تم تشكيل اللجنة الإقليمية لمحاربة العنف بالوسط المدرسي مكونة من مختلف المتدخلين بالإقليم.

و اتفق الجميع على تنظيم حملة تحسيسية حول الموضوع مع بداية السنة الدراسية تزامنا مع برنامج  قافلــــــة، و عقد لقاء للجنة في شتنبر 2014 لوضع برنامج عمل سنوي يتم بعدها عقد لقاء كل اربعة أشهر لتقييم الأداء و رصد أعمق للظاهرة.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *