Home»Enseignement»محمد الوفا وزيرالتربية و التعليم يواصل استفزازاته لهيأة التفتيش

محمد الوفا وزيرالتربية و التعليم يواصل استفزازاته لهيأة التفتيش

0
Shares
PinterestGoogle+

          عقد  وزير التربية والتعليم لقاءات مارطونية  مع مفتشي التعليم بمختلف أصنافهم ,عبر جولات شملت بعض جهات المملكة خلال شهر ابريل الماضي . جولة تحدث فيها كيف يشاء , ومنع من الكلام من لا يشاء. عرض وجهة نظر غامضة حول إصلاح التفتيش. بل جمع في حديثه المعهود بين النكتة والاستهزاء ببعض الأمثلة عن مفتشين لا يشرفون التفتيش حسب زعمه. طرح عدة أفكار من بينها مسألة توقيع محاضر الدخول والخروج بالنسبة لهيأة التفتيش وذلك في إطار إعادة هيكلة التفتيش وفق مخطط لا تبدو كل معالمه واضحة.

     بعد انتهائه من هذه الجولة ,انغلق على نفسه وانشغل بمعضلات أخرى . الى ان اقترب شهر يونيو من النهاية ليصدر مذكرة تنص على توقيع محاضر الخروج بالنسبة لجميع المفتشين. دون أن تتضمن المذكرة تاريخ توقيع هذه المحاضر.وبتناقض تام وشامل مع مقرر السنة الدراسية 2012/2013 , الذي لم يشر الى توقيع محاضر الخروج بالنسبة لهيأة التفتيش.

    –  نظرا لعدم استشارة  نقابة المفتشين في الموضوع,

    – ونظرا لعدم متابعة الحوار مع مكتب النقابة في هذا المجال ,

    – ونظرا لعدم بحث موضوع هيكلة التفتيش وبحث الملف المطلبي لهيأة التفتيش الذي أظنه من أقدم الملفات الموضوعة رهن إشارة الوزارة ومن أكثر الملفات التي نوقشت مرات وطويت مرات….

    –  ونظرا لقلة جدية الوزارة في إي حوار تبدأه,

    – ونظرا لقصر بعد نظر الوزير في مجال التفتيش وتركيزه على الفتات تاركا الأصل خارج السياق,

    –  ونظرا لعدم توقيع محاضر الدخول أو الخروج من طرف المفتشين لأكثر من 18 سنة,

   – ونظرا لعدم تضمن مقرر السنة الدراسية لسنة 2012/2013 أية إشارة لتوقيع محاضر الخروج,

   – ونظرا لعدم توقيع المفتشين لمحاضر الدخول ,

   – ونظرا لعدم ارتباط المفتشين بالخروج في تاريخ معين حيث يمكن استدعاؤهم للاشتغال حتى في شهر غشت ان دعت الضرورة لذلك ,

   – ونظرا لعدم وضوح الرؤيا من جراء هذا الإجراء حيث هناك عدة وسائل لتتبع المفتشين الذين يغادرون التراب الوطني خلال فترات عملهم ودون إذن مسبق وترخيص , ولكون المذكرة التي صدرت حول توقيع  المحاضر تتعلق بالسنة الدراسية 2013/2014 …..

     لكل هذا وغيره قاطعت نقابة مفتشي التعليم محاضر الخروج . مما دفع بالسيد وزير التعليم الى التلويح بالوعد والعيد,مجندا جنوده المعهودين داخل الأكاديميات والنيابات لتخويف المفتشين والدفع بهم الى توقيع محاضر الخروج خدمة لوزيرهم الذي خاطبهم يوم السبت 27 يوليوز 2013 متهما إياهم بالتقصير في هذا المجال ,الى درجة أنه طلب من النواب الذين اشتغلوا كمفتشين سابقا استخدام العلاقات مع المفتشين لجرهم الى توقيع محاضر الخروج. هؤلاء جند بعضهم رجالاته لتوسيع دائرة الموقعين.وهؤلاء نقول لهم سيكون لكم معنا شأن آخر في المستقبل القريب.

   لا يجب أن ننسى أن عددا من المفتشين وقعوا محاضر الخروج لقناعات ما. هؤلاء نحترم رأيهم رغم اختلافنا في هذا المجال. ومن هذا المنبر ونيابة عن إخوتي في المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بالجهة الشرقية أقول لهم  بأن الخلاف لن يغير في الود ودا,وأننا لا بد وأن نبقى صفا واحدا مهما اختلفنا. وزارتنا وبعض أعوانها يحاولون الصيد في الماء العكر ونحن نريده ماء صافيا طاهرا.

   وأقول للسيد وزير التعليم كفاك تهديدا , لن تستطيع النيل منا . لك أن تسال كيف يمكن لنا تعطيل الكثير من العمليات . معنا رجال لا يخافون الوعيد ومن كل فئات التعليم .

   فحتى من وقعوا محاضر الخروج يملكون تاريخا زاخرا في مجال النضال والوقفات . إياك أن تعتقد أنك مزقتهم وشتت شملهم. جسمهم واحد ولو اختلفت وجهات نظرهم. غلق الأبواب وصم الآذان والتعامل مع ملف المفتشين باستخفاف قد يجر عليك ويلات أنت في غنى عنها…. إن كتب لك البقاء في الوزارة.أما إن خرجت فلا أظن أنك خلفت أثرا ايجابيا لدى الكثير من فئات التعليم .

    كنت في الكثير من القرارات منفردا ومتسرعا. فلا تتسرع أكثر ….

                                       فقد يأتيك المستقبل من المفاجآت ما لم تزود…… 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

8 Comments

  1. enseignante
    01/08/2013 at 01:37

    لكنه على الأقل يظل الوزير الوحيد الذي جرك رواسبا الملفات الفاسدة و ووضع الأصبع على مكامن الفساد سواء في هيأة التفتيش أو هيأة التدريس. شخصيا نرحب بزيارة السيدالوزير في مؤسستنا ليطلع على المشتغلين حقا وعلى مشاريعنا التربوية ومجهوداتنا المهمشة، ويقف على حقيقة التقارير التي تقام لآخر لحظة لمن لا يستحق .
    حفظه الله وأعانه على إتمام ما بدأه.

  2. مفتش الثانوي تربوي
    01/08/2013 at 06:32

    فعلا، مفتشو الثانوي التربوي بالجهة الشرقية وقعوا محضر الخروج وعن قناعة. وهؤلاء ما بينهم وبين نقابة المفتشين الآن لا هو عداوة ولا هو صداقة، ولا هو بين هذا وذاك. إنه الطلاق المبين

  3. استاد
    01/08/2013 at 14:27

    هؤلاء المفتشين يريدون ان يفعلوا ما يريدون. يفتشوا ويتسلطوا على الاساتدة الدين لافرق بينهم الا ضربة حظ وهم يعلمون دلك جيدا.طيلة السنة الدراسية تجدهم في المقاهي بعيدين عن مقرات عملهم ويريدون ان يحافظوا على هدا المكسب ويقبضون رواتبهم و ينامون.. استاد يلتحق بالمؤسسة ولا يتقن عمله احسن بكتير من مفتش يعمل على الاكتر شهرا في السنة. هل تريدون ان تصبحوا الهة التعليم
    استتني من هدا الوصف الفئة النادرة جدا التي تعمل بتفان.

  4. inspecteur educatif
    02/08/2013 at 05:28

    le refus de signer le PV de sortie est une courageuse initiative , le syndicat a sans doute été naïf sur beaucoup de dossiers , nos collègues syndicalistes l’on reconnu ,néanmoins ils ont le mérite de nous rendre un peu de cette dignité qui nous reste

  5. استاذ
    02/08/2013 at 07:11

    جهاز التفتيش جهاز متجاوز لا يقدم أي قيمة مضافة فلا يجب أن ننسى كبف طبل المفتشون لبيداغوجيا الإدماج وكبف كانو يتسابقون على التكوينات وفجأة أصبجو ضدها وضد البرنامج الإستعجالي الذي لم ينتفع منه إلا هم وممولو الحفلات,أما دور المفتش التربوي فهو دور تقني حيث يجب أن تسند إليهم أقسام لتدريسها وفق المقا ربات الجديدة, أما التنظير والتأطير فهو دور الجامعات والمراكز الجهوية للتربيةوالتكوين

  6. مفتش في التحطيط التربوي
    02/08/2013 at 12:29

    في نظري يجب احترام قرار السيد الوزير ،لانه المسؤول الاول على راس الوزارة الذي يتحلى بالجراة وله استعداد واضح للدفاع على مصالح كل الهيئات.ومن هذا المنطلق يجب في نظري عدم اعتبار قرار السيد الوزير بمتابة مشكلة تستدعي كل هذا الزخم من الانتقادات والتعليق والتعليق المضاد من طرف الاخوة.ومن ثم ترك الخيار لمن بريد التوقيع ولمن لايريد.مع الاكتفاء باصدار بيان من نقابتنا الموقرة ينشر على نطاق واشع فقط.الا انني لاحظت ان المكتب النقابي لم ينشر على الموقع عدد اعضاء المكتب الرافضين للتوقيع وعدد الاعضاءالمؤيدين له.اللهم اذا كان كل الاعضاء رافضين فيجب التصريح به.وتحية لكل المفتشين في كل المجالات.

  7. HASSAN1
    02/08/2013 at 12:37

    في نظري يجب احترام قرار السيد الوزير ،لانه المسؤول الاول على راس الوزارة الذي يتحلى بالجراة وله استعداد واضح للدفاع على مصالح كل الهيئات.ومن هذا المنطلق يجب في نظري عدم اعتبار قرار السيد الوزير بمتابة مشكلة تستدعي كل هذا الزخم من الانتقادات والتعليق والتعليق المضاد من طرف الاخوة.ومن ثم ترك الخيار لمن بريد التوقيع ولمن لايريد.مع الاكتفاء باصدار بيان من نقابتنا الموقرة ينشر على نطاق واشع فقط.الا انني لاحظت ان المكتب النقابي لم ينشر على الموقع عدد اعضاء المكتب الرافضين للتوقيع وعدد الاعضاءالمؤيدين له.اللهم اذا كان كل الاعضاء رافضين فيجب التصريح به.وتحية لكل المفتشين في كل المجالات.

  8. ملاحظ
    02/08/2013 at 12:47

    لما قرات المقال و حيثيات صاحبه تاكدت ان السيد الوفا هو المسؤول المناسب لازالة امثال عقلية و تفكير صاحب المقال. اتمنى لك التوفيق و النجاح في مهمتك السيد الوزير.
    ارجعت للتعليم هيبته.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *