Home»Correspondants»مرشحون للباكالوريا يمنعون من دخول القاعات صباح اليوم الأول من الامتحانات بتاونات واساتذة مهددون بالقتل لادائهم واجبهم

مرشحون للباكالوريا يمنعون من دخول القاعات صباح اليوم الأول من الامتحانات بتاونات واساتذة مهددون بالقتل لادائهم واجبهم

0
Shares
PinterestGoogle+

فوجئ العشرات من طلبة وطالبات بعد وصولهم لمركز الامتحان بتاونات (نتوفر على لائحة اسمية لهم) من عدم ادراج اسمائهم ضمن الممتحنين لاجتياز الباكالوريا صباح يوم الثلاثاء 12يونيو2012، مما أثار حفيظة التلاميذ الممنوعين لتتعالى احتجاجاتهم في ساحة المركز. وانتقل النائب الإقليمي للوزارة بتاونات، على عجل رفقة رئيس مكتب الامتحانات إلى مركز إعدادية النهضة فور علمه بالحادث، وفي محاولة منه لاحتواء الموقف، اقترح عليهم ولوج قاعة هامشية (اعدت على عجل) تضمهم جميعا وكل التخصصات، على أساس جلوس مرشحين في الطاولة ذاتها، في انتظار ايجاد حل يرضيهم الشئ الذي رفضه المقصيون على اعتبار انه يتنافى مع المقتضيات القانونية. وأوضح رئيس مركز الامتحانات بالنيابة، أن إقصاء هؤلاء قانوني ما دامت أسماؤهم غير مدرجة في لوائح المرشحين، وهو ما لم يقبله المتضررون على اعتبار توفرهم على استدعاءات لإجراء الاختبارات، بأرقام وطنية خاصة بهم، رغم كونهم اجتازوا الاختبارات الخاصة بالتربية البدنية في 10 من شهر ماي الماضي. وتساءل التلاميذ عن مصيرهم، وذنبهم بعد قطعهم كيلومترات للوصول إلى مركز الامتحان، بعد استيفائهم شروط القبول فيه، ليفاجئوا بإقصائهم من الامتحان دون موجب حق. رغم توفرهم على رسائل استدعاء من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تازة الحسيمة تاونات جرسيف، فتم إقصاءهم من فرصة اجتياز الامتحان،

وفي موضع ذي صلة تعرض اساتذة للتهديد بالقتل من طرف تلاميذ ضبطوا في حال غش تم اتخاذ اجراءات تأديبية في حقهم مما دفع بهم الى تهديد الاساتذة بالقتل والمحو من الوجود (بني وليد مثلا)، هذا الامر يدفع الاساتذة المراقبون مهددون اكثر سواء من طرف التلاميذ الممتحنون او من طرف الادارة اولجنة المراقبة، في حين يبقى رؤساء المراكز الامتحانات بعيدين من كل تهديد بل  تدفع لهم تعويضات تسيل اللعاب.

يبقى السؤال من يحمي الاستاذ من انتقام التلاميذ المضبوطين في حالة الغش والمتخذ في حقهم الاجراءات الزجرية خاصة وان اغلب الاساتذة السلك الإعدادي؟

وتناول بعض المواقع الالكترونية تسريب امتحانات الباكالوريا، بعد ربع ساعة من انطلاق الاختبار خاصة بمسلك العلوم الإنسانية مادة اللغة العربية، وورقة الأسئلة مادة الفيزياء،  وتؤكد هذه المواقع على حصولها على نسخة من ورقة الأسئلة المسربة، التي تم نشرت على صفحات التواصل الاجتماعي « الفايسبوك ». ولوحظ تجمعات امام مراكز الامتحانات ومحيطها ببلدية تاونات وفي مقاهي الانترنيت اثناء اجراء الاختبارات.

 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *