Home»International»بداية الشوط السياسي 2 (بن كيران والهمة )

بداية الشوط السياسي 2 (بن كيران والهمة )

0
Shares
PinterestGoogle+

*
إذا كانت المرحلة الأولى (قبل بزوغ فجر الربيع العربي والحراك الشعبي في إطار تنظيم حركة 20 فبراير) مرحلة انتشار الاستهتار بالمبادئ والتهديم المستمر لمقياس المواطنة الصالحة والنضالية والتي أعطت سلوكا سلبيا لدى معظم شرائح الشعب المغربي ،وبالتالي تأثرت بشكل مباشر  الإرادة الشعبية ،وفقدان الثقة في العمل الحزبي النضالي المبني على الالتزام والنضال .
والأخطر من ذلك أنها كانت مرحلة إقصاء التيار الاسلامي السياسي بحل حزب البديل الحضاري وعدم الاعتراف بحزب الأمة والتضييق على جماعة العدل والإحسان وحصر وتقزيم حزب العدالة والتنمية ..بفبركة قضايا متعلقة بالإرهاب كان أكثرها سداجة وبلادة وغباوة هي ما سمي بخلية بلعريج ،وولادة الحزب الإداري السوبرمان ،،،وكل هذا لتمهيد بناء النمودج التونسي بالمغرب..
فالمرحلة الثانية سميت بالحساسة لكونها أعطت للشارع المغربي الكلمة تماشيا مع الربيع العربي ورفعت شعار الإصلاح والقضاء على الاستبداد والفساد ومحاربة رموز الفساد وطالبت بمحاكمة الهمة وحل حزبه .
وهاته المرحلة لقيت تجاوبا كبيرا حتى من لدن شبيبات حزبية وتميزت بخلق حزب العدالة والتنمية  حركة مماثلة تحت 20 فبراير سميت بحركة باراكا طالبت على الخصوص بإبعاد الهمة والماجيدي من السياسة .
وجاء الخطاب الملكي السامي ليؤسس لمرحلة ثالثة تحدد القطيعة بين تيار الإصلاح من داخل المؤسسات وبين تيار المطالب بالإصلاح من الشارع .وتوارت حينها كل الأحزاب والشبيبات التي كانت تدعم حركة 20 فبراير،وتم العمل على تفريغ الحركة من محتواها النضالي خاصة عند عدم تجاوبها مع ورش الإصلاح الدستوري ومقاطعتها للانتخابات التشريعية الاستثنائية.
كل ما سرد باختصار يمثل شوط من مبارة سياسية يعتبر الفاعل الرئيسي المهم عندنا في مقالنا هذا هو حزب العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة وحركة 20 فبراير.

فإذا كان الشوط الأول للمبارة السياسية بين حزب العدالة والتنمية بقيادة زعيمه بن كيران وحزب الأصالة والمعاصرة بقيادة مؤسسه الهمة قد توقفت مجبرا بفعل تدخل الجمهور والذي مثلته حينها بنضج فكري وأخلاقي حركة 20 فبراير برفع البطاقة الحمراء في وجه الهمة وبالتالي انتهاء شوط  أول كان الفائز فيه هو حزب العدالة والتنمية بالتدخل الفوري والحاسم لحركة الشارع وبالتالي الفوز بالمرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية ، مستغلا تبني العدل والإحسان لفقه اعتزال المشاركة السياسية من جهة ومن جهة أخرى لعدم إرجاع حزب البديل الحضاري لحالته الطبيعية وعدم الاعتراف لحزب الأمة وبالتالي عدم  مشاركة هدين الحزبين في الاستحقاقات السابقة .
وترسخ فوز حزب العدالة والتنمية سياسيا أكثر بتعيين صاحب الجلالة نصره الله للسيد بن كيران رئيسا للحكومة .
لكن لم يكن في الحسبان أن هناك شوط سياسي ثاني ينتظر للشعب المغربي مشاهدته وهو الشوط الذي سيبدأ بتعيين صاحب الجلالة للسيد فؤاد الهمة مستشارا له .
فان كان الشوط الأول سياسيا نظريا بامتياز كانت ساحته اقل تكليف وتأثير وبالتالي عدم تكافئ بين حزب يدعي التظلم والاستبداد وبين رجل دولة قوي بحزب سياسي استمد قوته منه وجعل أول أهدافه القضاء على الخصم ، فان الشوط الثاني من المبارة السياسية سيكون عمليا بامتياز وستكون ساحته أكثر تأثير وأكثر خطورة عبر الاوراش واحتلال موقع الصدارة وبالتالي يمكن أن نكون أمام حكومة واجهة بقيادة بن كيران وحكومة ظل وضد بقيادة الهمة .
فهل سينجح بن كيران هذه المرة ميدانيا في الفوز والنجاح بدون انتظار الصدفة ( الربيع العربي -20 فبراير ) ؟؟أم أنه سيفشل في تدبير هذه المرحلة المصيرية بالنسبة ليس لبن كيران أو لحزب العدالة والتنمية فقط بل هي مرحلة مصيرية بالنسبة للمغرب والمغاربة ؟؟؟.
وبقراءة من وجهة نظرية مضادة ،ألا يمكن أن يكون القصر الملكي استشعر بهزالة الحكومة الجديدة وبالتالي يهيئ لحكومة ظل قوية تكون مساندة وداعمة في الخفاء حكومة بن كيران لإرادة القصر على نجاح تجربة تيار من التيارات الإسلام السياسي بالمغرب والمتمثل في حزب العدالة والتنمية ؟؟؟؟ .
وتبقى كل الاحتمالات واردة في المرحلة الحالية وستبين الأيام المقبلة جميع السيناريوهات المحتملة وسيبدأ أول سيناريو عند تشكيل الحكومة وتوزيع الحقائب الوزارية فحينها سندرك درجة البصمة السياسية لحزب العدالة والتنمية والتوقيع الحزبي الشخصي لأمينه العام بن كيران  .
ونسأل الله التوفيق لما فيه خير لصالح البلاد والعباد.

محفوظ كيطوني
mahfoud.guitouni@gmail.com

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *