توقيع اتفــاقية للشراكة : لإنشاء مشروع لإنتاج الوحدات البصرية للتليسكوب “KM3NeT”. يوم الجمعة 23 شتنبر 2016


    


تم التوقيع على اتفاقية للشراكة، يوم الجمعة 23 شتنبر 2016، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لهدف إنشاء مشروع لإنتاج الوحدات البصرية للتليسكوب “KM3NeT”.

وقع هذه اتفاقية كل من السيد الكاتب العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيد محمد أبوصلاح، والسيد رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، الأستاذ سعيد أمزازي، والسيد رئيس جامعة محمد الأول بوجدة، السيد محمد بن قدور، والسيد الناطق الرسمي لمؤسسة الشراكة الدولية “KM3NeT” المسؤولة على المشروع التليسكوب، السيد مارتن دي يونج ، وذلك بحضور شخصيات أكاديمية، وخبراء مغاربة وأجانب، وباحثين.

وتظم مؤسسة الشراكة الدولية “KM3NeT” تسع (9 ) دول من بينها المغرب، وهو الدولة العربية والإفريقية الوحيدة المشاركة في هذا المشروع، و ممثلاً بكل من جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة محمد الأول بوجدة.

هذه الاتفاقية تهدف إلى إنشاء خط لإنتاج الوحدات البصرية وتجميعها واختبارها في المغرب، و ذلك تحت إشراف وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي. و سيشارك المغرب أيضا في تركيب ومعايرة الوحدات الكاشفة، كما أن الباحثين المغاربة سيساهمون في أشغال النمذجة والمحاكاة وتحليل المعطيات التجريبية.

ومما لا شك فيه أن هذا المشروع الضخم سيشكل عند انتهاء تركيبه أداة تجريبية مهمة لفهم بعض الظواهر الكونية وللتطور المعرفي في فيزياء الجسيمات.

والتليسكوب “KM3NeT ” هو اختصار لــــــ (Cubic Kilometre Neutrino Telescope) ، وهو كاشف جسيمات يتم تركيبه في البحر الأبيض المتوسط قرب صقلية، حيث سيبلغ حجمه عدة كيلومترات مكعبة. وهو مشروع أوروبي خُصص من أجل رصد الميونات الناتجة عن النيوترينوات ذات الطاقات العالية، القادمة من الأجرام السماوية البعيدة والتي تعبر الأرض.

التليسكوب سيضم ما هو مجموعه 6000 وحدة تسمى وحدات بصرية (Optical modules)، عبارة عن كرات زجاجية مركبة في خيوط عمودية، وهي تشكل اللبنات الأساسية له حيث تحتوي على أجهزة الإستشعار اللازمة لكشف الجسيمات. وتجدر الإشارة أنه تم تركيب بعض الخيوط الأولية بنجاح في ماي 2016.



 
 

Commenter أضف تعليقك

Veuillez copier le code ci-dessous dans le cadre rouge à droite.
*



 

Big Sidebar

 

yahoo

 

Facebook + buzz

 
 

Derniers articles

Derniers articles