Home»Débats»العيالات خليهم قراب من ديارهم وعينوا الرجال في البوادي

العيالات خليهم قراب من ديارهم وعينوا الرجال في البوادي

0
Shares
PinterestGoogle+

لقد علمنا التاريخ منذ القدم,ان وصول الانسان الى الجاه والسلطة سيقوده لا محالة لامرين لا ثالث لهما,الامر الاول ان يكون شاكرا لخالقه على منه وفضله فيقتدي برسوله الكريم سيدنا سليمان ,الذي قال:  » هذا من فضل ربي ليبلوني ااشكر ام اكفر فمن شكر فانما يشكر لنفسه,ومن كفر فان ربي غني كريم.  » والامر الثاني ان يقوده الجاه الى التعالي والكبر,فيضل مسعاه ويحسب نفسه انه الامر والناهي,وما دونه من الخلق لا اعتبار له.ولسنا ندري اين  نصنف رئيس حكومتناا الذي ظل يعطي القرارات تلو القرارات,والتي اضر من خلالها بغير وجه حق فئات معينة من المجتمع,بل الغرابة الكبرى حين يجيب على الاحتجاجات بالتهديد فتارة يقول سافعل كذا ولو كان ذلك على حساب سقوط الحكومة,وتارة اخرى يقول سافعل كذا و انا مستعد لمواجهة المجتمع,فاين الشورى في تدبير الامور يا سيادة الوزير,وقد كنت من الداعين اليها في حزبك لسنين عدة وانت في النعارضة.ام الاستبداد حلال عليك وانت في مركز القرار وحرام حين تكون في المعارضة.

انك يا سيادة الوزير بقرارك الاخير والذي تدعو من خلاله الى تعيين الاستاذات بالحواضر ,والرجال في البوادي والقفار,قد جعلت نفسك في صنف المتعالين لا الشاكرين.فهل هؤلاء الرجال الذين تامر وزيرك في التربية بتعيينهم في البوادي لا ازواج لهم ولا اطفال لتحكم عليهم بالمؤبد,الا تعلم ان الاستاذة متزوجة في الغالب من موظف وهي ميسرة ماديا بخلاف الاستاذ المتزوج بامراة غير موظفة؟ ,هل رحمتك تتجلى في الرافة بموظفة  وتحرم امراة غير موظفة من حقوقها في جمع شمل اطفالها مع والدهم.؟

نعم الاستاذات هن نساء بالدرجة الاولى ومن حقكم كوزير ان تدبر امور سعادتهن لكن ليس على حساب الاف النساء غير الموظفات؟ ,واذا كنتم يا سيادة الوزير تعلمون معاناة الاستاذات في البوادي لماذا لم تتخذ مواقف اخرى قريبة من المعقول,فتمنع النساء من ولوج وظيفة استاذة في التعليم الابتدائي ويقتصر توظيفها على الاعدادي والثانوي او في قطاعات اخرى غير التعليم؟

انها فعلا مواقف الاجحاف,والحاق الضرر بفئات المغلوبين على امرهم من رجال التعليم,فيكفيهم ما يعانونه في المجتمع من تصغير لشانهم,واحتقار لمنزلتهم,من جراء احتقاركم لهم وانتم في مراكز القرار,ويكفيهم ما عانوا من صعوبات في تادية واجبهم,لتاتوا في اخر وهلة بقرار مثل هذا فتقضون حتى على احلامهم في الانتقال وجمع الشمل,فما قول الذين يستميتون في الدفاع عن الحكومات ذات التيار الاسلامي ويقولون انهم يعملون من اجل الاصلاح ولكنهم يواجهون التكالب من …….؟

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

10 Comments

  1. استاذ
    26/12/2012 at 10:37

    ان هذا الرد يحمل في طياته فهما خطيرا لتنزيل الدستور انها عقلية الفقيه الذي يريد تطبيق المساواة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. سميرة محمد
    26/12/2012 at 11:54

    أوافق الأستاذ الرأي تماما بكل شيء أورده في مقاله. أو سيكون هناك إجحاف في حق نساء وقرن في بيوتهن غير عاملات يكابدن شظف العيش ز مرارة الفراق أو البعد مع أزواجهن .فإذا لم تتحمل و تصبر على الصعاب التي تواجهها في العالم القروي كان أولى بها أن لا تلج سلك التعليم الإبتدائي.

  3. استاذ
    26/12/2012 at 12:40

    العمر راح اشتغلت 20سنة في البوادي لما كبر الاطفال اضطررت ان اسكن المدينة من اجل تدريسهم وتحملت عناء التنقل اليومي وتاتي لتدس السم في العسل بكلام ماكر ودعاية انتخابية مجانية المراة المغربية تريد حقوقها ولا ترضى ان تتصدق عليها تظهر لها الربح و تحرمها من حقوقها

  4. oustad mohbate
    26/12/2012 at 19:37

    j’ai vote pjd lors des dernieres législatives j’ai cru du bien en ces gens mais malheureusement que du bla bla voila la derniere nouvelle les femmes a cote de leur parent les hommes en s’en fout mr benkiran ne sait pas que les villes sont saturé vraiment de la cha3baouia maintenant j’avoue que j’ai commis une betise en votent pour ces incompetent ca sera la derniere tous les hommes du primaire doivent manifester contre cette dictature barbus

  5. متتبعة
    26/12/2012 at 19:43

    si bankirane a raison cent pour cent ntouma lli mafikom lla rahhma lla chafaka mine tji f bnatkom aad thhassou. lamra daaifa w jahadha w binyatha machi hiya binyat arrajal w bzf mayatgal f had sujet w kolchi bayan ghi ntouma tnassaw w matabghiwch trahhmou walliw ghi ddine isslame talkaw fih koul khir inssaniya w rrahhma w l aatfa w l mawadda w l ittar…wach tabghiw yatkarfssolkom aala bnatkom?

  6. qq
    26/12/2012 at 20:41

    ou est ce qu il est l egualiteeee

  7. احمد المعلم
    26/12/2012 at 21:44

    قال مونتيسكيو اذا اردت ان تعرف اخلاق رجل من الرجال فضع في يده سلطة ثم انظر كيف يتصرف وتصرف الاستاذ بن كيران ينبئ عن سريرته ولا يبشر بخير كثير وكم من معلم سيمسك بتلابيبه يوم الحساب

  8. استاذ البوادي
    26/12/2012 at 23:26

    لو قال السيد رئيس الحكومة أكرموا العاملين في البوادي و الفرعيات و فروا لهم ظروف العيش الكريمة عوضوهم عن معاناتهم ماديا و معنويا وفروا لهم السكن و الماء و الكهرباء وفروا لهم الامن ألزموا المفتشين المتقاعسين بزيارتهم لاعطائهم حقهم في النقطة شانهم شان أساتذة المدينة وفروا لهم التسهيلات اللازمة في الصحة و لاستخلاص اوراقهم الادارية و غيرها … لقال ذلك لوضعناه فوق رؤوسنا لكنه حاول معالجة المعانات بالمعانات فكيف يعقل أن تجوز الرحمة بالاستاذات على حساب الم الاساتذة و عائلاتهم التي تكوى في اليوم ألاف المرات . اللع يهديك أس بن كيران و يوريك الحق حقا.

  9. همسة
    27/12/2012 at 11:17

    في أذنك فقط يا سي بنكيران:ان تدبير أمور البلاد تستلزم الروية والتخطيط والدرس…قبل الاندفاع في القول واصدار أحكام ظاهرها فيه الرحمة وباطنها من قبله العذاب

  10. اكرم كريم
    16/02/2013 at 01:26

    المساواة المساواة المساواة حقوق المراة حقوق المراة حتى اصبح الرجل مهمشا وبدون حقوق

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *