Home»Enseignement»نيابة جرادة : جماعة الممارسات المهنية تنظم ورشة موضوعاتية

نيابة جرادة : جماعة الممارسات المهنية تنظم ورشة موضوعاتية

0
Shares
PinterestGoogle+

تماشيا مع توجهات الوزارة الرامية الى  ارساء و تعميم  منهجية العمل بمشروع المؤسسة ،وتنفيذا للمذكرة الوزارية حول الأجراة الاسترتيجية لمشروع المؤسسة  ، وباعتباره  آلية من آليات تفعيل الحياة المدرسية ، و دعامة من دعائم التجديد التربوي ، و فلسفة تتوخى الرفع من مستوى التعليم و التحصيل لدى المتعلمين و المتعلمات، احتضنت قاعة الأنشطة بثانوية الامام البخاري الاعدادية بنيابة جرادة ورشة موضوعاتية  لجماعة الممارسات المهنية جرادة ،. أطرها منسق الجماعة و السادة المواكبين الميدانيين للمشروع ، تمحورت حول تحديد المفاهيم الأساسية لتوحيد التصور . واعداد مشاريع تحقق الأهداف وتعتمد منهجية التدبير الجماعي .
انطلق اللقاء بعرض  منسق الجماعة  لأهم مراحل المشروع حيث دقق عن طريق أمثلة في المفاهيم الأساسية  نظرا لما تكتسيه من أهمية  في تحديد صورة واضحة عن كيفية الانتقال من الاطار النظري  الى الأجراة من أجل الرقي بالأداء التربوي من خلال تطوير مؤشرات الانجاز الكمية و النوعية . كما ركز على أهمية  المشروع باعتباره الآلية الوحيدة  للتدبير و الأداة الفعلية  للتعاقد بين المؤسسة و باقي المكونات والمصالح و الشركاء .
تدخل ممثل عن السادة المواكبين الميدانيين للتذكير على أن مشروع المؤسسة هو الآلية الأساسية التي تعتمد عليها الوزارة لتفعيل الإصلاح داخل المؤسسة التعليمية وذلك لكونه إطارا منهجيا ووسيلة  عملية ضرورية لتنظيم وتفعيل مختلف الإجراءات التدبيرية والتربوية الهادفة إلى تحسين جودة العملية التعليمية-التعلمية، بعد ذلك قدم صورة مفصلة عن مرتكزات  المواكبة و التي تعتبر بالاظافة الى منسق جماعة الممارسات المهنية بنيات جديدة من شأنها أن تمنح نفسا جديدا لمأسسة منهجية المشروع التي تهدف الى  تحديد الأولويات وتحقيقها في عملية جماعية  تنبني على التآزر و الثقة . انتقل بعد ذلك الى  مهام المواكب  التي  تتجلى بالأساس في تقديم المشورة و المؤازرة لرئيس المؤسسة وتنشيط ورشات موضوعاتية تستجيب لحاجيات السادة رؤساء المؤسسات التعليمية .وكذا مجال المواكبة .
فتح باب النقاش لطرح التساؤلات و تبادل الأفكار من أجل تذليل الصعوبات وتعميق التفكير حول آلية التنفيذ و الأجراة التي تعتمد مقاربات جديدة من شأنها تحقيق الأهداف و بلوغ التطلعات ،عن طريق اجراءات عملية تلامس التلميذ ومرتبطة بحياته المدرسية وقريبة من التعلمات، و خطة تفرض نفسها بدافع الحاجة إلى الانتقال من وضع قائم إلى وضع مرغوب فيه تنطلق من  تشخيص محكم وضبط دقيق للإمكانيات المادية والبشرية وترتب الأولويات  دون اغفال المكتسبات  مع مراعاة الوسط المدرسي والمحيط الخارجي.
انتهى اللقاء  على أن  تجتمع الجماعة خلال شهر فبراير2015 من أجل تقاسم التجارب و تصويب المشاريع  قبل  عرضها على مجالس  التدبير للمصادقة عليها  وارسالها في صيغها النهائية الى مصالح النيابة خلال شهر مارس 2015 لتعرض على لجنة  القيادة الاقليمية ، على أن  تتخلل الفترة زيارة المواكبين الميدانيين  للسادة رؤساء المؤسسات من أجل تقديم المشورة و المساعدة اللازمة.
تبقى الاشارة أنه و بالاظافة الى جماعة الممارسات المهنية جرادة تضم نيابة جرادة جماعة بعين بني مطهر و أخرى  بتويسيت وتعتمد كلتا الجماعتين نفس منهجية العمل  .
سعيد موتشو : مفتش في التوجيه التربوي

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. Sbai abdelkarim Ouedel himer
    02/01/2015 at 23:42

    Merci Mr Said pour cet article tres important.J ai toujours une question qui me derange:Comment le projet de l etablissement peut etre un outile efficace pour ameliorer le niveau des eleves tres bas surtout en Francais et en Mathematiques ?Je parle surtout des etablissements dont les enseignants se rejouissent du Sous_horaire?

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *