Home»Enseignement»نيابة التعليم بتاوريرت تنظم المسابقة الأدبية الأولى حول الإبداعين الشعري والقصصي

نيابة التعليم بتاوريرت تنظم المسابقة الأدبية الأولى حول الإبداعين الشعري والقصصي

0
Shares
PinterestGoogle+

نيابة التعليم بتاوريرت تنظم المسابقة الأدبية الأولى حول الإبداعين الشعري والقصصي
نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتاوريرت أمسية أدبية احتفاء بتلاميذ الثانوي التأهيلي المشاركين في المسابقة الأدبية الأولى حول الإبداعين الشعري والقصصي وذلك يوم الجمعة 30 ماي 2014 بالقاعة متعددة الوسائط بإعدادية المغرب العربي بتاوريرت. وقد حضر هذا الحفل السيد النائب الإقليمي والمكلف بالتنسيق الجهوي للشؤون الإدارية ومجموعة من السادة مديري المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية والسادة الأساتذة وتلاميذ المؤسسات التعليمية للثانوي التأهيلي.
افتتح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم، بعده ردد الحاضرون النشيد الوطني، ثم عرض السيد النائب الإقليمي كلمة مستفيضة – بالمناسبة- رحب فيها بالحضور الكريم وقدم الشكر للجهات التي ساهمت في إنجاح الحفل ( كلية الآداب بوجدة – المجلس العلمي المحلي بتاوريرت- جمعية جسور للتنمية والثقافة- مؤسسة النور الخصوصية- مؤسسة رسالة الهدى- مؤسسة البراعم). بعد ذلك تطرق السيد النائب الإقليمي إلى السياق الذي جاء فيه هذا الحفل الذي يدخل ضمن المجهودات التي تبذلها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني للنهوض بالمدرسة المغربية من خلال تشجيع التلاميذ وتحفيزهم على البذل والعطاء والإبداع والابتكار، وهذا وعيا من الجميع بأن المدرسة المغربية أصبح لزاما عليها-حاليا- الانفتاح على المحيط، والارتقاء بالتلميذ إلى ما هو أحسن. لتصبح المدرسة فضاء مستقطبا للتلاميذ يساعد على تفتق مواهبهم وصقلها. وهذا من شأنه أن يحقق ما نطمح إليه تحت شعار: ( جميعا من أجل مدرسة النجاح ومن أجل حياة مدرسية واعدة ومن أجل مدرسة فعالة وفاعلة ومبدعة وخلاقة ومبتكرة). كما ذكر بأهم الأنشطة التي قامت بها نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتاوريرت والمتمثلة في:
قافلة العلوم بإعدادية علال بن عبد الله- ندوة حول البحث العلمي مع الباحث المغربي حموتي بلخير- مسابقة في القراءة لفائدة تلاميذ الابتدائي والثانوي الإعدادي باللغتين العربية والفرنسية- مسابقة في التهجي في اللغة الانجليزية- المسرح المدرسي- مسابقة في الموسيقى- أنشطة رياضية بمختلف مستوياتها- المشاركة في أولمبياد الرياضيات والفيزياء- تنظيم مباراة في العلوم والتقنيات.
وجاء برنامج الحفل على الشكل التالي:
–     مداخلة للدكتور العربي بوعتروس( نيابة تاوريرت) حول موضوع:
تجليات المدينة في الشعر المغربي المعاصر،
–     قراءات شعرية:  لكل من الشاعر ميلود لقاح والأستاذ مسعودي الجيلالي وقراءات شعرية للتلاميذ الثلاثة الفائزين في المسابقة.
–    مداخلة للأستاذ الجيلالي حسناوي (ثانوية صلاح الدين) حول موضوع:
أسئلة القصة القصيرة بالمغرب.
–    قراءات قصصية للتلاميذ الفئزين.
–     توزيع الجوائز على الفائزين وهم:
جنس الشعر:             1) محمد الرحماني (ثانوية المرينيين).
2) عائشة لكحل (ثانوية الخوارزمي- العيون الشرقية).
3) أحمد عومري (ثانوية الفتح).
جنس القصة القصيرة:     1) محمد المتنبي (ثانوية المرينيين).
2) آمنة بنشينش (ثانوية صلاح الدين الأيوبي).
3)مناصفة / زهيرة العزوزي – فاطمة الطالب (ثانوية صلاح الدين الأيوبي).
– جائزة تشجيعية للتلميذة: أمينة الحسناوي (ثانوية المرينيين).

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *