Home»Enseignement»تلاميذ الثانويات بوجدة يشعلون فتيل الإحتجاجات ضد منظومة مسار المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية

تلاميذ الثانويات بوجدة يشعلون فتيل الإحتجاجات ضد منظومة مسار المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية

0
Shares
PinterestGoogle+

تلاميذ الثانويات بوجدة يشعلون فتيل الإحتجاجات  ضد  منظومة مسار المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية

متابعة:
ردا على منظومة مسار المعلوماتي التي اعتمدته وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني مؤخرا في إطار إدماج تكنولوجيات المعلومات و الاتصالات في المنظومة التربوية، اندلعت صباح اليوم الإثنين 27 يناير الجاري فتيل الإحتجاجات الصاخبة في معظم الثانويات الإعدادية و التأهيلية بوجدة، و ذلك عبر تنظيم مسيرات احتجاجية جابت شارع محمد الخامس مرورا بنيابة التعليم بوجدة و وصولا إلى مقر الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بالجهة الشرقية حيث نظموا وقفة احتجاجية رفعوا خلالها شعارات منددة بالوضع الكارثي الذي تعيشه المدرسة العمومية في ظل تخبط وزارة التربية الوطنية في سياساتها العشوائية.
و تأتي هذه الإحتجاجات حسب التلاميذ المحتجين ردا على منظومة مسار المشؤومة التي تهدف ـ على حد قولهم ـ إلى الإجهاز على التحصيل العلمي للتلميذ المغربي و العمل على استهدافه في نظام التقويم و المراقبة المستمرة. و في تلك الأثناء طالبوا وزير التربية الوطنية بإيجاد حل عاجل لمشكل الخصاص في الأطر التربوية و الإكتظاظ في الفصول الدراسية الذي تجاوز 50 تلميذ في الفصل الواحد.
و في هذا السياق، أكد بعض الأساتذة المتتبعون أن منظومة مسار التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية لا تخدم التلميذ و المدرسة العمومية بقدر ما تخدم أرباح شركة الإعلاميات و مناهج التسيير، محملين المسؤولية لوزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، حيث جعل المدرسة العمومية سوقا مربحة للشركات الخاصة  بحيث يقوم بتسويق برامجه الإعلامية و التكنولوجية على حساب أبناء الشعب المغربي المقهور، وعلى حساب رجال التربية والتعليم بل على حساب المدرسة العمومية ككل …….
ان   تجربة جيني التي صرفت بسببها المليارات من خزينة الدولة  لخير دليل على التخبط الذي ما زال يطبع السياسة التعليمية  ببلدنا ، و بالتالي فأي إصلاح ـ يقول الأساتذة ـ لا يأخذ بعين الإعتبار الأستاذ و التلميذ سيكون مآله الفشل لا محالة.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

3 Comments

  1. jamal
    28/01/2014 at 15:51

    on est avec vous chers élèves; et puis on se demande si ce procédé sera appliqué de façon démocratique c »est à dire uniforme dans toutes les régions du royaume; j »en doute fort ; surtout pour les lycées privés dont on ne parle jamais; on ne sait pas pourquoi?

  2. أم
    29/01/2014 at 16:12

    الاكتظاض و الخصاص في الأطر التربوية ليسا وليدا اللحضة … الواضح أن التلاميد مدفوعون من جهة أخرى وهته الجهة واضحة وضوح الشمس من خلال المقال اللهم احفظ ابناءنا وبلدنا من شر الفتن

  3. متتبع
    31/01/2014 at 01:01

    فين تايبان ظلم التلميذ من خلال منضومة مسار افيدونا ان كان هناك ظلم اولا غير المعارضة من اجل المعارضة ؟

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *