Home»Enseignement»ا م ش غ / ألجامعة الوطنية لموظفي التعليم المكتب الإقليمي لوجدة : بيان

ا م ش غ / ألجامعة الوطنية لموظفي التعليم المكتب الإقليمي لوجدة : بيان

0
Shares
PinterestGoogle+

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب
الجامعة الوطنية لموظفي التعليم
المكتب الإقليمي  لوجدة

بـــــيان

انعقد بفضل الله تعالى يوم الاثنين 10-  12- 2013 لقاء عاديا للمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، تميزت أشغاله بالتقرير الذي قدمه الكاتب الإقليمي للجامعة والذي استعرض فيه أهم مستجدات الدخول المدرسي ثم قدم خلاصة اللقاءات التي جمعت النقابة بمختلف مصالح النيابة الإقليمية، كما ذكر بالمسؤولية الملقاة على عاتق مناضلي الجامعة من أجل الاستمرار في خط النضال المسؤول القادر على صيانة الحقوق وتعزيز المكتسبات ، مبرزا مواقف الجامعة من جملة من المستجدات والقرارات التي اعتمدتها وزارة التربية الوطنية بعيدا عن منهجية إشراك ممثلي الشغيلة التعليمية، خصوصا تلك التي لها انعكاسات مباشرة على مطالب الأسرة التعليمية، وبعد نقاش جاد ومسؤول فإن المكتب الإقليمي للجامعة يؤكد على ما يلي:
v     مطالبته السيد الوزير إعمال آلية التدبير التشاركي في مقاربة كل إشكالات المنظومة التربوية، والتراجع عن جميع القرارات التي أسست لمنطق التحكم من خلال السعي إلى احتكار القرار في العديد من الاختصاصات التي فوتت سابقا إلى الأكاديميات والنيابات.
v     إدانته القوية للتدخل الشرس الذي تعرض له الاساتذة المقصيون من الترقية بالشهادات  يوم 02 و05  دجنبر بالرباط.
v     استغرابه لتغاضي المكاتب الوطنية للنقابات التعليمية عن التنقيلات السرية والمشبوهة التي أقدم عليها السيد وزير التربية الوطنية السابق بدون سند قانوني.
v      مطالبته الأكاديمية بإنهاء دراسة كل الملفات الاجتماعية الجهوية.
v      تنبيهه القائمين على الشأن التعليمي وطنيا وجهويا وإقليميا إلى الخصاص المهول الذي تعرفه نيابة وجدة أنجاد في الموارد البشرية والناتج عن تضاعف أعداد المتقاعدين والعدد الكبير من الرخص المرضية الطويلة الأمد.
v      يطالب القائمين عن الشأن التعليمي بتوفير موارد بشرية كافية لإقليم وجدة بعيدا عن الحلول الترقيعية.
v     شجبه للهجمة غير التربوية التي تعرضت لها الخرائط والبنيات التربوية  بالعديد من  المؤسسات التعليمية بالإقليم مما أدى إلى تكريس الاكتظاظ وتزايد عدد الأقسام المشتركة ، في تناقض تام مع شعارات الجودة والإصلاح.
v     استنكاره للنقص الحاد للتجهيزات والوسائل التعليمية، وانعدام الماء والكهرباء بعدد من المؤسسات التربوية القروية والحضرية.
v     تأكيده على ضرورة حل مشكل الاكتظاظ الذي تعرفه عدد من الداخليات  بالمؤسسات الثانوية.
v     رفضه للمنهجية التي يدبر بها ملف الزمن المدرسي وتأكيدها على ضرورة تبني مقاربة تشاركية حقيقية تأخذ بعين الاعتبار مصلحة الأساتذة والمتعلمين على حد السواء ، وتطالب النيابة بالكف عن أساليب التهديد التي تتعرض له الأسرة التعليمية.
v      لفت انتباه المسؤولين الى الخصاص الحاد الذي تعرفه بعض المؤسسات التعليمية في الحراس والمساعدين التقنيين.
v     تجديد مطالبته الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بتحديد وتنظيم عمل المساعدين التقنيين، ورفضها للمرسوم رقم 6159 الصادر في  10 يونيو  2013 ، وتطالب بتعديله اعترافا لهذه الفئة بدورها المحوري داخل المنظومة.
v     مطالبته الجهات المسؤولة تبني مقاربة شمولية أساسها الحق والاستحقاق في تدبير ملف السكنيات .
v     دعمه اللامشروط  لجميع الفئات بالأسرة التعليمية في مطالبها المشروعة   .

   إن المكتب الإقليمي  للجامعة الوطنية بوجدة إذ يستحضر هذه القضايا فإنه يحرص على أن تجد العناية الكافية لتجاوزها         لتمكين الأسرة التعليمية من أداء وظيفتها التربوية ، ولأجل ذلك ستستمر الجامعة الوطنية لموظفي التعليم وفية للمطالب التي ناضلت وستناضل من أجلها إلى حين تحقيقها.
وما ضاع حق وراءه طالب.

الكاتب الاقليمي : منصور نجاري

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

2 Comments

  1. استاذ
    13/12/2013 at 00:36

    نريد أن نتعرف على ماهية النضال الذين تتحدثون عنه هل الاجتماعات التي يتمخض عنها المطالبة والتنديد ووو كافية كي تلبى مطالب الشغيلة التعليمية؟ هذا هو اقصر طريق تنهجونه لتخذير الشغيلة التعليمية يا حسرتاه على نظالات رجال الماضي

  2. Abou Ayoub
    13/12/2013 at 22:15

    Ce syndicat n est qu une bande d arrivistes et de malfaiteurs et d escrocs
    vous n avez pas honte

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *