Home»Enseignement»نيابة إقليم تاوريرت تنظم ندوة تحسيسية حول  » العنف والمخدرات بالوسط المدرسي  » بإحدى مؤسساتها التعليمية

نيابة إقليم تاوريرت تنظم ندوة تحسيسية حول  » العنف والمخدرات بالوسط المدرسي  » بإحدى مؤسساتها التعليمية

0
Shares
PinterestGoogle+

نيابة إقليم تاوريرت تنظم ندوة تحسيسية حول
 » العنف والمخدرات بالوسط المدرسي  » بإحدى مؤسساتها التعليمية …

احتضنت الثانوية التأهيلية  » الفتح  » بمدينة تاوريرت ، صبيحة يوم الجمعة 28 دجنبر 2012، ندوة
تحسيسية في موضوع  » العنف والمخدرات في الوسط المدرسي  » بإحدى القاعات الكبرى بالجنــاح التقني
ابتداء من الساعة التاسعة والنصف، نظمتها نيابة وزارة التربية الوطنية بتاوريرت بتعـــــــــاون مع الخلية المحلية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف .

حضر اللقاء التربوي التحسيسي بالإضافة إلى عدد كبير من تلاميذ الثانوية المحتضنة، ممثل عن السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والسيد نائب وكيل الملك رئيس الخلية المحلية للتكفل بالنســــــــــاء والأطفال ضحايا العنف وممثل المجلس العلمي المحلي بتاوريت، والسيدة المساعدة الاجتماعيـــــة بمحكمة الاستئناف بوجدة، إضافة إلى رجال الأمن الوطني والدرك الملكي والعدل ورئيس فيدرالية جمعيـــــات آباء وأمهات وأولياء تلاميذ المؤسسات بالإقليم وفعاليات أخرى من المجتمع المدني، كما حضر الندوة مجموعة من الأطر الإدارية والتربوية بثانوية الفتح وممثلي الصحافة المكتوبة والإلكترونية .

بعد افتتاح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحاضرين الأستاذ المقرئ عبد الرزاق بنختو أستاذ مادة التربية الإسلامية بالثانوية، استمع الحاضرون إلى النشيد الوطني .

أخد الكلمة ممثل السيد النائب الإقليمي السيد بلقاسم بنعيشت ورحب بكل الحاضرين، وخاصة السيد نائب وكيل الملك رئيس الخلية المحلية للتكافل بالنساء والأطفال ضحايا العنف بالنيابة عن السيد وكيــــــل الملك بالمحكمة الابتدائية بتاوريرت، لحسن تعاونه وتفضله لتأطير مثل هذه الندوات البالغة الأهمية، نظرا لمـــــا أصبحت تشكله ظاهرة العنف والمخدرات بالوسط المدرسي من خطورة على المسارين التعليمي والتربــوي على حد سواء، متمنيا أن تعمم هذه الأنشطة التحسيسية على باقي المؤسسات التعليمية حتى تعم الفائــدة، كمــــــــــا شكر السلطات المحلية والأمنية من رجال الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المســـــــــاعدة لتعاونها الدائم مع نيابــة وزارة التربية الوطنية ، والشكر موصول كذلك للسيد مدير الثانوية والطــــــــاقم المساعد له على التنظيم المحكم الذي ساد القاعة والدي كان من ورائه تلامذة المؤسسة أعضـــاء النوادي التربوية لمساهمتهم في أنجــاح هده الصبيحة بامتياز .

تناول الكلمة بعد دلك الأستاذ أحمد نبوتي نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتاوريرت ، وأكـــد بدوره على أهمية الموضوع المدرج، معلنا للسادة الحاضرين أن العرض الذي سيقدمه سيخص المخــــدرات فقط ،وتطرق في مداخلته إلى الجانب القانوني للموضوع خاصة ما يتعلق بالنصوص والأحكام الصادرة في حق المتعاطين للمخدرات من خلال المحاور التالية :
¶  مفهوم المخدرات .
¶  أصناف المخدرات ( المخدرات الطبيعية – المخدرات نصف مصنعة – المخدرات المصنعة ).
¶  جرائم المخدرات والمشروبات الكحولية وعقوباتها .
¶  أنواع جرائم المخدرات وعقوباتها .
¶  الجرائم المرتبطة بالمشروبات الكحولية والممزوجة بالكحول وعقوباتها .
وختم العرض باستعراض مجموعة من الصور المؤلمة والمحزنة للمدمنين على المخدرات مستقـــاة من الواقع ، قدمتها السيدة فاطمة حمودة مساعدة اجتماعية بمحكمة الابتدائية بوجدة، وكانت بين الفينــــــــــة والأخرى تقدم شروحات وتوضيحات حول هذه الصور، كما عرفت بخلية مناهضة العنف بمحكمة الاستئناف وطرق اشتغالها باختصار شديد  .

وبالمناسبة قدم السيد محمد مسعودي عضو المجلس العلمي المحلي بتاوريرت عرضا بعنوان  » حكم تناول المخدرات في الشريعة الإسلامية ، استعرض فيه مجموعة من التساؤلات ، من بينها :
ما هي أسباب تناول المخدرات ? وما هو الحكم الشرعي لتناول المخدرات ? وما هي الأدلة الشرعية التي تحرم المخدرات ? وما هي عقوبات من يتعاط المخدرات ?، ليصل إلى علاج لمحاربة آفة العصر هده ، والدي يراه حسب اجتهاده الحل الأنسب ، وهو على كل متعاط للمخدرات أن يعمل بهذه العناصر التالية :
التدين السليم ، مصاحبة الرفقة الصالحة ، الانخراط في الأنشطة الاجتماعية ، ممارسة الرياضة ، العلاج النفسي و القراءة والمطالعة .

أما ممثلي الأمن الوطني والدرك الملكي أكدا في مداخلتهما ، على ضرورة تعـــــاون الجميع من أسرة وأساتذة ومجتمع مدني ووسائل الإعلام لوضع حد لهذه الآفة الخطيرة والمدمرة .

بعد دلك وتحت ضغط الوقت ، فتح باب النقاش وكانت الأولوية للتلاميذ التي كانت جل تدخلاتهم وأسئلتهم تصب في نفس الموضوع حيث أبانوا على تفهمهم خطورة هذه الآفة .

وخلاصة القول ، نستطيع القول أن موضوع العنف والمخدرات مازال مستمرا مــــــا دامت لم تكن هناك إستراتيجية من طرف السلطات المسؤولة للتحرك قدما للمساهمة الفعلية في الدفع الحقيقي للانتهاء من هده السلوكيات المؤرقة والمتعبة والمدمرة للأطراف التربوية بداية من الأسرة ووصول للشــــــــــارع ، مرورا بالمدرسة وإلى المؤسسات الخاصة المتصلة بالنشاط التربوي .

واختتم اللقاء بحفل شاي على شرف الحضور وأخذ بعض الصور التذكارية .

خلية الاتصال الداخلي بنيابة تاوريرت

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *