Home»International»جمعية أصدقاء الطفل مريض القلب بوجدة : نشاط متميز لجمعية فتية

جمعية أصدقاء الطفل مريض القلب بوجدة : نشاط متميز لجمعية فتية

4
Shares
PinterestGoogle+

نظمت جمعية أصدقاء الطفل مريض القلب بوجدة يوما تحسيسيا حول أمراض القلب عند الطفل يوم السبت 28 أبريل على فترتين:
خصصت الفترة الصباحية لفحص الأطفال المرضى الجدد والأطفال الذين استفادوا من العمليات الجراحية بدعم من الجمعية وذلك بمستشفى الفارابي.
بلغ عدد الأطفال المستفيدين من هذا الفحص 40 طفلا قادمين من تاوريرت؛جرادة ؛ بني خالد؛زايو؛ العيون؛ الحسيمة ووجدة.
وقد قام بفحصهم أطباء متعاونون مع الجمعية وهم:البروفيسور رجاء بناني متخصصة في أمراض القلب عند الأطفال بمستشفى الأطفال ابن سينا بالرباط؛ والدكتورالجراح مصطفى الكواش ود.الإسماعيلي وهما من مستشفى الأطفال الحسن الثاني بفاس؛والدكاترة المدرسون طارق الهواري ؛نبيلة إسماعيلي؛ نها الوافي؛زكرياء بزيد ؛ ود.أحمد بوعبدالله من وجدة؛ وممرضات متخصصات.
كانت نتيجة هذا الفحص مريحة للآباء حيث تمكنوا من معرفة حالة أبنائهم؛ كما تم إعطاء جدولة زمنية للعمليات الجراحية الواجب إجراؤها لبعض الأطفال بشكل استعجالي.
بالرغم من أن جمعية أصدقاء الطفل مريض القلب لم يمض بعد على تأسيسها السنتين؛ فقد تمكنت من منح الأمل إلى عدد من الأسر؛ فقد أجرت لحد الآن 27 عملية جراحية أغلبها على القلب المفتوح لأطفال معوزين من وجدة ونواحيها؛ تعاون على تغطية تكاليفها المحسنون وصندوق الضمان الاجتماعي؛ وجمعيات أخرى.
شاركت في هذا اليوم أطراف مختلفة ساهمت في إنجاحه:فقد تكفلت جمعية النبراس الثقافية باستضافة 20 عائلة من المستفيدين وأطفالهم لوجبة الغذاء ؛ وتكفلت مدرسة الرميساء الخاصة بنقلهم إلى المركز.
كما دعمت الجمعية من طرف شركة الحليب كوليمو؛ وممون الحفلات « أهلا » ومطبعة مروان لحلو ؛ ومركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية؛والمكتب الوطني للسكك الحديدية الذي يوفر عددا من تذاكر السفر مجانا ذهابا وإيابا على محور وجدة الدار البيضاء للأطفال المرضى ومرافقيهم.
في الفترة المسائية نظمت الجمعية ندوة طبية بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية حضرها مندوب وزارة الصحة د.بنفيلالي وشخصيات أخرى.شارك في الندوة د.أحمد بوعبد الله بعرض وضح فيه أنواع أمراض القلب  وأسبابه والوقاية منه؛كما تحدث د. الكواش في عرضه عن جراحة القلب عند الطفل وتجربة مستشفى الأطفال بفاس؛وقد بعث تدخل د.أبو عبد الله رئيس قسم أمراض القلب بفاس ارتياحا كبيرا لدى أعضاء الجمعية؛ ولدى الحاضرين ؛حيث ثمن منجزات الجمعية ؛ووعد بتعاون مثمر وقوي معها من أجل ضمان الجراحة لكل الأطفال المحتاجين لذلك.
في نهاية الندوة شكل الحاضرون صورة مبسطة وواضحة عن أمراض القلب عموما وعن خطورتها؛ وارتفاع تكاليفها.
اختتمت الندوة بشهادة أحد أولياء الأمور؛وأخذت صورة جماعية مع الأطفال المستفيدين؛ والأطفال الباقين في لائحة الانتظار.
كما نظم معرض على هامش الأمسية خصص ريعه للأطفال مرضى القلب.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

3 Comments

  1. siham
    01/05/2012 at 14:02

    wafa9akom allah lima yohiboho wa yardah

  2. walid moussi
    01/04/2015 at 10:05

    Ana 3andi bant khti mrida bzfff b l9alb 3andha 2 to9bat f l9alb ou bghinakom twa9fo m3ana ila kan momkin bghito tchofoha kayna f lfacebook dyali ( المخلص الجرىء ) plz wa9fo m3ana

  3. سعاد
    25/09/2021 at 00:11

    السلام عليكم . عفاكم انا محتاجة للمساعدة عندي بنت عمرها 4 اشهر و هي كاتعاني من مرض في القلب عندها صمامة القلب ضعيفة و لازمها تغير دير صمامة اصطناعية و حنا الحالة ضعيفة ولله العضيم ماعندي باش نديرها ليها ماعندي لا راميد لا والو الله اخليكم الا قديتو تعاونوني نعالج بنتي هي لي عندي

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *