Home»International»فتاوى وزراء الاتصال بالمغرب

فتاوى وزراء الاتصال بالمغرب

0
Shares
PinterestGoogle+

لم يكن الناس يعرفون  ان مولاي ادريس العلوي  المدغري وزير الاتصال  الناطق الرسمي باسم حكومات مغربية سابقة  في التسعيينيات من القرن الماضي  يعزز كفاءته  وتنوع ثقافته  بتعمق نافذ في شؤون الاسلام .

فلقد كاد  وزير الاتصال  السيد مولاي ادريس العلوي المدغري في ذلك الوقت من ان يتحول الى فقيه  متضلع  في الدين  على غرار معدي  برامج  اركان الافتاء   الذي تبثه القنوات الفضائية في كل مكان .

والذين  شاهدوا   التلفزة المغربية في ذلك الوقت  حيث لم تتجاوز  الدقائق المعدودة المخصصة  للسيد الوزير انذاك بضعة دقائق  على سؤال شفوي  طرح امام مجلس النواب مساء يوم احاديث برلمان  اربعاء المغرب بسنة 1995 .

فالموضوع  كان هو مشاركة  الوزير  رفقة  زميله المكلف بالشبيبة  والرياضة بسنة 1995 اعتقد انها كانت من نصيب  وزير الشبيبة والرياضة انذاك  أحمد مزيان في برنامج تلفزي  يدور حول كيفية  تمويل  الرياضة  تحمسا  فيه للدور  الذي يمكن  ان تقوم به  لعبة « طوطوفوت » في هذا المجال .

وطوطو فوت للتذكير في تلك الفترة  كانت مؤسسة  عمومية قائمة منذ العام 1962  بمقتضى  اتفاق بين وزارة  المالية  وصندوق الايداع والتدبير  قبل ان تنتقل الى مؤسسة اعتقد تسمى بمؤسسة «المغربية للألعاب والرياضة « وتساهم  في الميزانية العامة  للدولة  باغلفة  مليارية  من الدراهيم ، كان في وقت سابق  ترصد ارباحها  في حساب خصوصي للخزينة  يدعى الصندوق الوطني  لتنمية التجارة .

النائب البرلماني الذي اثار الموضوع امام وزير الاتصال انذاك  ، اعتبر  انه ليس من حق الوزيرين تضييع  ساعة للمواطنين  للدعاية والاشهار  لمنتوج حرام  في دولة دينها الرسمي الاسلام …

وقد رد الوزير بتاكيد قناعته  في امكانية  مساهمة   » طوطوفوت  » في دعم  التجهيزات الرياضية ، مثلها مثل امكانية  النواب في الغاء  هذه اللعبة  من خلال مقترح قانون .

بيد ان الطريف في الجواب  الان ،

 » حلية  » اللعبة المشهورة  وعدم تعارضها  مع الاسلام ،عبر تحريم اشهارها على قنوات تلفزية في فتوى اخرى لوزير اتصال اخر في الحكومة الحالية تماشيا مع روح الدستور كما يقول السيد الوزير .

فرهان  » لوطو  » وبعدها ظهرت اشكال اخرى  غير اللوطو من الرهان ك  » كواطرو  »  » كينو  » وووو وهي  بالتالي  حرام ، اما لعبة  » طوطو فوت » حسب فتاوي وزير الاتصال السابق   فهي مبنية على توقعات لنتائج مباريات كرة  القدم  وهي ليست حراما حسب وزير الاتصال الاول ، اما وزير الاتصال الثاني الحالي  فقد افتى فقط بعدم جواز اشهار  ألعاب الحظ واليانصيب على القنوات العمومية وفق الدستور.

الا انه كما قيل  فالقمار بالمغرب  قضية سياسية لا دينية  واجتماعية  واقتصادية  وحتى نفسية   نتج عنها « سيكولوجية الفقير المقامر » تغوص بهم المقاهي لتشجيع هذا الفريق اوذاك او تلك الكلاب واخرى  بغض النظر عن معتقداتهم الايمانية تصب عوائد  اموال » قهواتهم  ومشروباتهم الغازية وغير الغازية » في جيوب من يعرفون جمع المال ويامرون الاخرون بالقناعة  على حساب  تناسل لامتناهي ل  » فقراء اللوطو وطوطوفوت » ينتظرون ضربة حظ في اطار اقتصاد الريع الذي يسود الدولة والمجتمع   .

 

برافو الفقيه مولاي ادريس العلوي . !

برافو الفقيه مصطفى الخلفي .!

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *