Home»MRE»بيان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع وجدة حول الوضعية الأمنية بالمدينة‎

بيان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع وجدة حول الوضعية الأمنية بالمدينة‎

0
Shares
PinterestGoogle+

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع وجدة
زنقة فكيك إقامة غرناطة  الطابق الثاني رقم 06
–  وجدة  –

Association Marocaine
des Droits Humains
Section Oujda
Rue Figuig/   B.P 128 Oujda

وجدة بتاريخ 30/21/2011

بـــــيــان

يتابع فرع وجدة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بقلق بالغ الوضع الأمني بمدينة وجدة الذي أصبح يعرف تطورات خطيرة مما يهدد سلامة وأمن المواطنين وحقهم في الحياة.  فعلى مدار الفترة الأخيرة عرفت المدينة موجة من الاعتداءات على الأشخاص في الساحات العمومية في واضحة النهار فما بالك ما تشهده ليلا، بل تعداه إلى الهجوم على مؤسسات عمومية / المعاهد العليا الجامعية- ثانوية عبد المومن – وادي الذهب- ملحقة الحي الجامعي و…. واعتراض سبيل التلميذات والطالبات أمام المؤسسات التربوية والتعليمية وأصبح تهديد المواطنين بالسلاح الأبيض في الأماكن العمومية أمرا اعتياديا وصل حد فقدان البعض منهم لحياتهم، وبتر يد احد الضحايا،و…  وما يعرفه قسم المستعجلات بمستشفى الفارابي مؤشر حقيقي على تدهور الوضع الأمني،فضلا عن الانتشار المريب للأقراص المهلوسة وجرائم السرقة بشتى صنوفها وتكاثر قاعات الألعاب التي يراودها التلاميذ والقاصرين مما يزيد الوضع تأزما .
وبعد معاينة الجمعية لبعض هذه الاعتداءات، ومن خلال الشكايات التي توصلت بها والعرائض الموجهة للمسؤولين والاحتجاجات الأخيرة بشأن الواقع الأمني بالمؤسسات التعليمية وبعد دراستها لهذه الوضعية الشاذة فإنها تعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي:
1/ تعبر عن قلقها إزاء الوضع الأمني بالمدينة والمنحى الخطير للانفلات الأمني مما يهدد حق الأفراد والجماعات في ممتلكاتهم وحياتهم وسلامتهم البدنية وأمانهم الشخصي التي تضمنها المرجعية الحقوقية وخاصة العهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب والقوانين الجاري بها العمل بالدولة المغربية.
2/ تحمل المسؤولية إلى كافة الجهات المحلية والإقليمية : ولاية الأمن الإقليمي والسلطات المحلية والإقليمية والجماعات المحلية كل من موقعه ودرجة مسؤوليته .
3/ مطالبتها لولاية الأمن الإقليمي للتدخل السريع والعاجل واتخاذ التدابير اللازمة في الموضوع بما يضمن احترام حقوق الإنسان، ضمانا لسلامة وأمان المواطنين بما يكفله الدستور والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان .
4/ يعبر عن استغرابه لأسلوب الأذان الصماء الذي ينهجه المسؤولون بشان شكايات وعرائض المواطنين والجمعيات حول الوضع الأمني والمعالجة الظرفية .
وأخيرا يدعو جميع مكونات المجتمع المدني بالمدينة إلى المزيد من فضح هذا الوضع الأمني الكارثي واستنكار أسلوب التجاهل الذي يجابه به الملف ضدا على الحقوق الأساسية للمواطنين في الأمان الشخصي والسلامة البدنية والحق في الحياة .

المكتب:

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان منظمة غير حكومية تأسست سنة في يونيو 1979
لها صفة المنفعة العامة (مرسوم رقم405. 00. 2 24- ابريل 2000 )
عضو الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان * الاتحاد الإفريقي لحقوق الإنسان  * المنظمة العربية لحقوق الإنسان * الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان
ــ التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان  ــ التحالف الدولي للموئل: شبكة حقوق الأرض و السكن ـ

 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *