Home»Enseignement»بيان 1 حول إعدادية عثمان جوريو (النعيمة )

بيان 1 حول إعدادية عثمان جوريو (النعيمة )

0
Shares
PinterestGoogle+

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

  الفدرالية الديمقراطية للشغل

 الجامعة الوطنية لموظفي التعليم

النقابة الوطنية للتعليم

بيان 1 حول إعدادية عثمان جوريو (النعيمة )
إن المكتبين النقابيين للنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش)، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم(إ و ش م) وهما يتابعان مشكل ثانوية عثمان جوريو اﻹعدادية بالنعيمة المتمثل في اﻹهانات والسلوكات اللاتربوية التي يمارسها المدير في حق اﻷساتذة منذ مجيئه ﻹدارة المؤسسة. من ذلك أن إهاناته اللفظية لم يسلم منها أحد من التلاميذ وأوليائهم وصولا إلى القائمين على الشأن التعليمي بالبلاد .
وبعد فشل جميع محاولات الإصلاح التي دامت حوالي أربع سنوات، وتمادي المدير في سلوكاته اللاتربوية، وصلت إلى حد الأهانات في اجتماعات رسمية ، اضطر الأساتذة إلى الدخول في محطات نضالية بتأطير من المكتبين النقابيين. تمثلت في الخطوات التالية:
1- راسل اﻷساتذة السيد النائب اﻹقليمي من أجل إيفاد لجنة تحقيق بتاريخ 03/01/2011
2- استقالات من مجلس التدبير، ومن جمعية مدرسة النجاح.
3- وقفة احتجاجية داخل المؤسسة بتاريخ 21/02/2011 أدت إلى حضور اللجنة في يومه.
4- وقفة احتجاجية أمام النيابة بتاريخ 27/04/2011 بسبب التماطل في  إصدار تقرير اللجنة.
5- الدخول في اعتصام داخل المؤسسة بتاريخ 11/05/2011 نتج عنه زيارة  المكلف بتدبير شؤون النيابة مصحوبا بالتقرير في يومه، مع رئيس الموارد البشرية.
6- عقد لقاء ممثلين من المكتبين النقابيين مع السيد مدير الأكاديمية، تم خلاله الطعن في تقرير اللجنة اﻹقليمية الذي لم يكن نزيها. بعد ذلك تعهد السيد مدير الأكاديمية بإيفاد لجنة جهوية.
7- إيفاد لجنة تحقيق جهوية بتاريخ 25/05/2011 و28/05/2011 حيث استمعت لشهادات جميع الأساتذة.( التقرير بحوزة السيد مدير الأكاديمية )
8- تعليق اﻷساتذة لجميع الأشكال النضالية في انتظار اتخاذ قرار منصف لهم إلى حدود نهاية السنة الدراسية.
9- اعتزام الأساتذة تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الأكاديمية يوم 12/09/2011.
10- تعليق الوقفة بعد وعد السيد مدير الأكاديمية بعقد جلسة استماع مع الأساتذة.
11- عقد اللقاء يوم 13/09/2011 بحضور المكتبين النقابيين وممثلين عن رابطة مديري الثانوي.
12- رفض الأساتذة مبدأ الصلح الذي طرحه السيد مدير الأكاديمية ورابطة المديرين.
13- رفض تسلم الأساتذة لجداول الحصص احتجاجا على عدم البت في المشكل.
14- اقتراح مدير الأكاديمية تسلم الأساتذة جداول الحصص على أساس التزامه باتخاذ القرار المناسب قبل متم شهر شتنبر.
15- قبول الأساتذة الاقتراح وعيا منهم بأهمية إنجاح الدخول المدرسي وإيمانهم بالحوار اﻹيجابي والجاد ، تجنبا لهدر الزمن المدرسي للتلاميذ .
و أمام كل ما سبق، و بعد انصرام الأجل الذي حدده السيد مدير الأكاديمية بنفسه، لم يبق أمام النقابتين و أساتذة  المؤسسة إلا الإعلان عن برنامجهم النضالي الذي سينطلق باعتصام ابتداء من يوم الإثنين 31 أكتوبر 2011 داخل المؤسسة ثم يوم الثلاثاء 1 نونبر  أمام مقر النيابة ثم يوم 2 نونبر  بمقر الاكاديمية على أساس الدخول في اعتصام مفتوح بمقر الأكاديمية بعد ذلك إذا لم تتم الاستجابة للمطلب الأساسي المتمثل في إعفاء مدير المؤسسة من مهامه . وبذلك يحمل المكتبان النقابيان الجهات المسؤولة وطنيا وجهويا مسؤولية ما ستؤول الأوضاع بالمؤسسة .

وعاشت الوحدة النقابية مدافعة عن كرامة الأسرة التعليمية .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

3 Comments

  1. Un prof.
    26/10/2011 at 21:52

    Mr le directeur de L’AREF,il faut trancher,il faut prendre une décision urgente en ce qui concerne ce directeur ,la priorité à nos élèves . Ce dit directeur de ce collège a dépassé tous les limites .Tous les professeurs sont contre ce directeur qui est bien connu par son comportement non pédagogique, il ne mérite pas ce poste,et il est incapable de gérer une telle école.Ces professeurs ont confiance en vous M.le directeur de l’AREF.Le problème a durée aussi longtemps qu’il le faut.Il faut sauver Cette école et sauver nos enfants.

  2. مستغرب
    26/10/2011 at 22:06

    أستغرب لتمديد هذا المشكل دون حسم إلى متى سيستمر التستر على مثل هؤلاء المديرين المنتمين إلى العصور الوسطى عصور العصا والصولجان. كما أستغرب لصبر هؤلاء الأساتذة على إهانات هذا المدير المتعجرف.والنتيجة لحد اﻵن هي موت إعدادية كان إشعاعها(إشعاع أساتذتها) مثالا يحتدى وجو مشحون يضيع فيه التلاميذ .لا بد من قرار شجاع للمسؤولين لبتر ما تسبب في موت مؤسسة نشيطة حتى يعود الساتذة لسابق عطائهم.ولا بد من إنصاف المظلوم

  3. عبدالحق
    26/10/2011 at 22:17

    كأن مدير المؤسسة ينتمي إلى أسرة بائعي الدجاج .
    سبحان الله كما لو أن كل المشاكل المستعصية التي تعرفها المنظومة لم تجد تالنقابتان إلا مشكل هذه الإعدادية لتخوض هذه المعركة الشرسة و لتحيا الوحدة النقابية

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *