Home»National»الفوضى والسيبة بمستعجلات الفارابي (وجدة) –

الفوضى والسيبة بمستعجلات الفارابي (وجدة) –

0
Shares
PinterestGoogle+

مساء يوم الخميس 02 شتنبر 2011، وهو اليوم الثاني لعيد الفطر، حيث شهدت الجريدة احتجاج  العديد من المواطنين الذين جاؤوا مع المرضى من أقاربهم  في حالات خطيرة لجناح المستعجلات بالفرابي. السبب في ذلك انعدام الطاقم الذي يكشف على المرضى المصابين. هؤلاء المصابين منهم من يتأوه  بالتسمم والآخرون بحوادث السير ومنهم من يتأوه بمغص باطني وهلم جر من الحالات.
إذ عاينت كصحفي فتاة اسمها « فاطمة » تتقيأ الدم، بعدما أحضرها إخوتها على الساعة 19.00 من مساء اليوم إلى أن ظلت حتى الساعة 1.30 ليلا دون حضور مسعف أو طبيب واحد يكشف على حالتها الخطيرة.. وهي حالة من بين العشرات التي قدمت للفارابي.
لكن بمجرد أن بدأت أعاين المرضى وأعاين سبب الاحتجاج داخل الجناح حتى حضر بعض من رجال ما يسمون بحراس  الخاصين والشرطة من أجل التضييق علي كصحفي وأنا أقوم بمعاينة « السيبة » والفوضى والاعتداء على المواطنين والسماع لشكاويهم وتأوهاتهم حتى تمت محاصرتي والتضييق على معاينتي الحية في نقل الخبر للرأي العام الوجدي.
كان الأولى الاتصال بأطباء الديمومة من أجل إنقاذ الأرواح وتقديم الإسعافات الأولية للمصابين. كما كان من الأولى تقديم عون للمصابين والحرص على سلامتهم الجسدية والمعنوية. بدل مراقبتي خشية أخذ صورة أو فيديو يؤكد فضائح الفارابي.
يجدر الإشارة أن هناك بعض الحراس الأمنيين هم « أولاد الناس » وصالحين ونشد على أيديهم بحرارة، لكن المسؤول الأول في مشكلات الفساد والفوضى والسيبة والحكرة والنفايات والمعاملة السيئة والزبونية هو مدير الفرابي.
فمن يتحمل مسؤولية السهر على السير العادي للمستشفى، وذلك بالوقوف على  غياب الأطباء وغياب مساعديهم خصوصا أيام العطل والمناسبات……..
إذا كان مدير الفارابي لا يقف ويعاين المشاكل والفوضى في أكبر مستشفى  في الجهة الشرقية كيف سيكون حال الإدارات الأخرى.
………
وليس غريبا حينما التقطت أذني من المصابين وذويهم وهم يتأوهون عبارات ذات مدلول يؤكد السخط العارم مثل » « مستشفى الويل « ، « وطبة نتاع ….. »  » حركة 20 فبراير إذا خرجوا عندهم الحق ».

Tagui19@hotmail.fr

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

4 Comments

  1. ابو طه
    03/09/2011 at 10:51

    ذلك غيظ من فيض فقط ، فالسادة الاطباء الذين رفعوا لوائح الاحتجاج و قاموا بالاضرابات المتعددة و المتتالية لاجل مجموعة من حقوقهم ، يقومون بعملية التطبيب اذا تمت من خلال الهواتف النقالة التي وفرتها لهم وزارة الصحة، نسوا بان للمواطنين المغاربة حقوق ، ابسطها حق العناية الطبية ، الممرضون رغم كل الزيادات التي حصلوا عليها ما زالوا ينتضرون من يتكرم عليهم بقهوة .
    مستشفى الفرابي و غيره من المستشفيات يمكن ان تدبر امورها بشكل جيد ، لكنها ازمة القيم لدى المنظومة العاملة بوزارة الصحة و غياب التتبع، المراقبة و الردع، فنحن قوم نرتدع بالسلطان و لا نرتدع بالقران .

  2. Médecin
    03/09/2011 at 19:53

    En tant que médecin, je trouve que par rapport à ce que le farabi possède comme moyens et l’argent que reçoit cet hôpital de l’état marocain est immense ! mais Vu que les patients sont trop patients, se laisse faire, accèptent tout , accèptent l’humiliation, accèptent la souffrance, accèptent la corruption, et ne critiquent pas, ne se révoltent pas, ne prennent même pas de vidéos pour filmer les horreurs de ce farabi, et bien le directeur s’en foue et nous médecins on s’en foue aussi car on est très mal payés par l’état et on des patients à voir dans des cliniques privés, des patients qui payent bien !!!

  3. oujdi
    04/09/2011 at 18:15

    oujda merite mieux !! le cas des urgences est tres critique . le 2 septembre j y etais aux urgences comme malade il y avait un seul medecin k je lui dis bravo et merci pour son effort malgrè qu il etais depassè par le nombre de malades pouquoi dans service tres chaud et une ville grande comme oujda ils travaille avec un seul medecins ou sont les autres ….. ou est le directeur c grave

  4. mohamed
    05/09/2011 at 10:29

    article manque de professionnalisme style médoicre. si on veux changer ce pays il faut commencer par soi avant de critiquer ce que font les autres. chaque chose a son bon coté a voir et si vous etiez un medecin ou un infirmier vous allez comprendre. parfois ces personnes font beaucoup d’effort sans qu’il y ait une toute petite reconnaissance, comment vous croyez que ces personne continuent avec la meme cadence. il ne faut pas attaquer uniquement les cause immediates (medecin et infirmier) il faut soulever aussi les causes indirectes actuelles et historique depuis le protectorat. les urgences sont un parè-choc de l’hopital qui subit tous les chocs de toutes natures.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *