Home»National»الدعوة إلى إبقاء إقليم فجيج ضمن الجهة الشرقية في مشروع التقطيع الجهوي الجديد (ندوة)

الدعوة إلى إبقاء إقليم فجيج ضمن الجهة الشرقية في مشروع التقطيع الجهوي الجديد (ندوة)

0
Shares
PinterestGoogle+

الرباط-09-06-2011- دعا المشاركون في ندوة نظمت اليوم الخميس بالرباط، إلى الإبقاء على إقليم فجيج ضمن الجهة الشرقية في مشروع التقطيع الجهوي الذي تقدمت به اللجنة الاستشارية للجهوية بدل إلحاقه بجهة درعة تافيلالت.

وأوضح المشاركون في هذه الندوة التي تناولت موضوع « الجهوية الموسعة والاختيارات المتاحة لإقليم فجيج »، أن هذا الإقليم مرتبط بالجهة الشرقية، ماضيا وحاضرا، ارتباطا اندماجيا وثيقا في مختلف المجالات، مؤكدين أنه من الصعب تحويل انتمائه إلى جهة أخرى « تعاني من مشاكل الفقر ومن قلة البنيات الأساسية للتنمية ».
وأكد السيد عبد الرحمان الحرادجي (أستاذ بجامعة محمد الاول بوجدة) أن معيار التجانس المعتمد في اقتراح اللجنة القاضي بضم إقليم فجيج إلى الجهة الجديدة (درعة تافيلالت)، لا ينطبق في الحقيقة إلا على شريط محدود من واحات معدودات، بينما ماتبقى من تراب الإقليم يظل متجانسا أكثر ضمن الجهة الشرقية التي اندمج فيها وانصهر في مكوناتها اجتماعيا واقتصاديا.
وبعد أن ذكر بتوصية اللجنة الاستشارية للجهوية التي طرحت بديلا اختياريا يتعلق بإبقاء إقليم فجيج أو جزء منه ضمن الشرقية، أكد السيد الحرادجي أن مجرد اقتراح هذا البديل يعد دليلا على وجاهة هذا الاختيار .
من جهته، أكد السيد محمد حرفي الأستاذ المكون بالمركز التربوي بوجدة توفر العديد من المعطيات المرتبطة بالمنطقة الشرقية التي ترسخ انتماء جنوب المنطقة إلى شمالها، معتبرا انه ليس من السهل ولا من المجدي فك ما بينهما من ارتباط « إن أُريد للجهوية المتقدمة أن تكون ناجعة ومساعدة على تحقيق تنمية بشرية ».
واستحضر في هذا الصدد المعطيات الجغرافية والديمغرافية والسياسية التي جعلت من شرق المغرب نموذجا حيا لمتانة الروابط وسهولة الاندماج الاجتماعي.
وتميزت هذه الندوة التي نظمتها جمعية فجيج للتنمية والتضامن، وجمعية زوزفانة، والمؤسسة الودغيرية الفيجيجية، بحضور نخبة من الأساتذة والباحثين ورجال الاقتصاد وفاعلين في المجتمع المدني.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

4 Comments

  1. متتبع للشان العام والمحلي
    10/03/2012 at 00:39

    المرجو ن الاخوة المنظمين واغلبهم من بلدة فجيج مع كامل احترامن لاقتراحهم ان ينوبوا فقط على انفسم فحينما يقترحون يجب ان لا يقترحوال الاقليم ككل بل يقترحون الجماعة او المق(اطعة التي ينتتمون ويعيشون بها لاننا نحن ببني تجيت وتالسينت وان تطاولت انا الاخر على بعض المقترحات نلتمس الحاقنا بالراشيدية او عمالة اقليم ميدلت والتفسيرا والاعتبارات كثيرة لا مجال للحديث وقد راسل بعض الاخوة مقالات في هدا الصدد مشكورين فعلى السلطات ان تنزل الى المواط والجمعيات والنقابات والشراء بمختلف تلاوينهم لاستطلاعهم ودالك هو النتاج .

  2. نورة
    06/09/2013 at 15:38

    أخي ارجاع إلى ميدلت ممكنا اما الراشيدية فلا و من الاحسن ابقاءه على وجدة

  3. Anonyme
    06/09/2013 at 15:47

    ندعو ابقاء الاقليم و كذلك تالسينت و بني تجيت على الجهة الشرقية او الحاقهما ببولمان او ميدلت و من الاحسن ابقلء الاقليم باكماه على الجهة الشرقية و السلام فلا نريد الحاق اقليم فقير باقليم باقاليم فقيرة

  4. نورة
    10/10/2013 at 14:30

    اخي نحن من … بلدة تالسنت و بني تجيت نتوخى ابقاء الاقليم على وجدة لاعتبارات اقتصادية (ما رايك في الدقق المدعم دقيق الشرق احسن بكثير من دقيق الجنوب هذا مثال فقط….)أو ارجاعنا على ميدلت أو بولمان فاس لاعتبرات ثقافية أما الراشيدية فلا و الف لا ماذا استفاذنا في المجال الفلاحي من تبعيتنا لهذا الاقليم رغم ان المنطقة تعتبر اغنى منطقة من حيت الفرشة المائية لا شيء استفادنا سوى التهميش و التفقير ……. لا نريد الحاق منطقة فقيرة بمنطقة فقيرو و افقر……

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *