Home»Enseignement»محضر اللجنة الخاصة بملف الأساتذة المبرزين

محضر اللجنة الخاصة بملف الأساتذة المبرزين

2
Shares
PinterestGoogle+

في إطار الإصلاح النوعي الذي تعرفه المنظومة التربوية والتي يتبوأ فيها العنصر البشري مكانة الصدارة، واعتبارا للمهام التي يضطلع بها الأساتذة المبرزون، وتقديرا لدورهم المحوري داخل المنظومة التربوية، وحرصا من الوزارة والنقابات التعليمية على إزالة الاحتقانات والتوترات داخل الساحة التعليمية، عقدت اللجنة الخاصة بملف الأساتذة المبرزين ثلاثة لقاءات، أيام 6 و 15 و 19 أبريل 2011 بحضور كل من السادة:
–        المفتش العام للشؤون الإدارية ؛
–        مدير المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب؛
–        مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر؛
–        مدير الشؤون القانونية والمنازعات؛
–        مدير الوحدة المركزية لتكوين الأطر؛
–        المدير المكلف بالتعليم التقني وشهادة التقني العالي؛
–        المدير المكلف بالارتقاء بمنظومة الأقسام التحضيرية؛
–        المكلف بوحدة الشؤون النقابية والبرلمانية؛
وممثلو المكاتب الوطنية للنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية:
–        النقابة الوطنية للتعليم ك.د.ش؛
–         النقابة الوطنية للتعليم ف.د.ش ؛
–         الجامعة الوطنية لموظفي التعليم؛
–         الجامعة الحرة للتعليم؛
–         الجامعة الوطنية للتعليم؛
وفي جو  من الحوار  الجاد والشفاف، وبعد تدارس الملف المطلبي الخاص بالأساتذة المبرزين من جميع جوانبه خلص المجتمعون إلى الاتفاق على النقط التالية :

* ·        محور النظام الأساسي:

إحداث لجنة تقنية مشتركة لوضع مشروع نظام أساسي خاص  بالأساتذة المبرزين تنطلق أعمالها يوم 21 أبريل 2011 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بالمركز الوطني للتكوينات والملتقيات الوطنية وذلك بعضوية ممثلين اثنين عن كل تنظيم نقابي. و قد تم الإتفاق على أن تنتهي اللجنة من إعداد المشروع المذكور في متم شهر يوليوز المقبل.

* ·        محور الكفاءة التربوية:

التزام الوزارة بتعجيل تسوية الوضعية الإدارية  للأساتذة المبرزين المعنيين بالترسيم، وذلك قبل متم شهر يونيو 2011، مع العمل على تعديل المادة 105 من النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية لإعفاء الأساتذة المبرزين من نظام الكفاءة التربوية و تحديد كيفية ترسيمهم.
كما ستعمل الوزارة، بتنسيق مع النقابات، على إيجاد الصيغة الكفيلة بترسيم أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الثانية الذين عينوا بهذه الصفة بعدما لم يوفقوا في مباراة التبريز.

* ·        محور الحركات الانتقالية :

إحداث لجنة تقنية مشتركة للبت في كيفية مشاركة الأساتذة المبرزين في الحركة الخاصة بمراكز تكوين الأطر وأقسام شهادة التقني العالي و الأقسام التحضيرية تنطلق أعمالها يوم 20 أبريل 2011 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بمديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر، وذلك بعضوية ممثلين إثتين عن كل تنظيم نقابي.

* ·        محور الترشح للتسجيل بسلك الدكتوراه :

إحداث لجنة للمتابعة بإشراف مديرية الشؤون القانونية والمنازعات لبحث الموضوع مع المصلحة المعنية بقطاع التعليم العالي قصد إيجاد الصيغ التي تسمح للأساتذة للمبرزين بالترشح للتسجيل في مسالك الدكتوراه. كما تتكلف هذه اللجنة بدراسة ملف المعادلة الخاصة بالذين لم يوفقوا في مباراة التبريز على أن يتم أول لقاء بمقر المديرية المذكورة يوم الجمعة 22 أبريل 2011 على الساعة الثالثة بعد الزوال.

* ·        محور الحصة الأسبوعية والساعات الإضافية :

سيتم البت  في نظام الحصة الأسبوعية والساعات الإضافية في إطار النظام الأساسي الخاص بالأساتذة للمبرزين.

* ·        محور التتبع:

تحدث لجنة مشتركة من ممثلي الوزارة وممثلين اثنين عن المكاتب الوطنية للنقابات التعليمية الخمس قصد تتبع وتوجيه وتقييم أشغال اللجان التقنية المحدثة.

بناء على ما تم الإتفاق عليه أعلاه، تدعو النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية الأساتذة المبرزين إلى إيقاف كل الأشكال الحالية للاحتجاج بما فيها مقاطعة الإمتحانات و المباريات. كما تؤكد الوزارة والنقابات التعليمية على أن الطريق الصحيح والأنجع لتسوية مختلف الملفات المطلبية للأسرة التعليمية بما فيها ملف الأساتذة المبرزين، هو الالتزام بالحوار الدائم والمسؤول والبناء، بما يخدم المنظومة التربوية ببلادنا.

التوقيعات:
الجامعة الوطنية لموظفي التعليم/ عبدالإلاه دحمان   –    النقابة الوطنية للتعليم(ك د ش)/ عبدالغني الراقي – الجامعة الحرة للتعليم/ يوسف علاكوش-    الجامعة الوطنية للتعليم/عبدالرزاق الإدريسي – النقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) / عبدالمولى بوالزيت

عن الوزارة
مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر –       مدير المركزي الوطني للتجديد التربوي والتجريب

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *