Home»Correspondants»محمد مهيدية والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انجاد و المدير الجهوي للمياه والغابات يقومان بزيارة ميدانية لغابة لاكولنج بهدف إعطاء انطلاقة حملة التشجير

محمد مهيدية والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انجاد و المدير الجهوي للمياه والغابات يقومان بزيارة ميدانية لغابة لاكولنج بهدف إعطاء انطلاقة حملة التشجير

0
Shares
PinterestGoogle+

المملكة المغربية
المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر
المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر  للشرق
المدير

بيان صحفي
حملة  التشجير لموسم 2015/2016
السبت  19 دجنبر 2015

قام السيد محمد مهيدية والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انجاد و        المدير الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر للشرق يوم السبت  19 دجنبر 2015، بزيارة ميدانية لغابة لاكولنج بهدف إعطاء انطلاقة حملة التشجير و الخاصة بموسم 2016/2015 و تدشين الافتتاح الرسمي للفضاء الترفيهي لهذه الغابة الحضرية المهيأة لفائدة ساكنة مدينة وجدة

خلال هذه الجولة الميدانية تم برمجة عدة محطات موضوعاتية، تم التوقف عندها لتسليط الضوء على عملية التشجير، و التجهيزات الترفيهية للفضاء الترفيهي لهذه الغابة الحضرية المهيأة من أجل استقبال الساكنة.
تلَعب الغابات بالجهة الشرقية دورا حيويا من حيث حماية البيئة و توفير مجالات للترفيه، كما انها  تتميز بتنوع بيولوجي مهم، و يعتبر العمل على زيادة نسبة الغطاء الغابوي أولوية تتطلب تعبئة جل الشركاء المعنيين بالتشجير. فتدهور البيئة و تراجع الغطاء الغابوي يرجع بالأساس إلى صعوبة العوامل المناخية و الرعي الجائر، و حرائق الغابات و التغيرات المناخية، مما يفرض علينا  تدخلا عاجلا و مدروسا لعكس هذه الموازنة.
قامت  المديرية الجهوية للمياه و الغابات ومحاربت التصحر للشرق في إطار البرنامج العشري للتنمية الغابوية و محاربة التصحر 2015/2024، ببرمجة التشجير على مساحة 82.500 هكتار، بما في ذلك التشجير الغابوي، تخليف الغابات، تحسين المراعي، صيانة محيطات التشجير و محاربة زحف الرمال.
و يأتي برنامج التشجير هذا في إطار الاهداف التي جاء بها المخطط العشري الوطني للمندوبية السامية للمياه و الغابات و محاربة التصحر و المتمثلة في ضبط جريان المياه السطحية و الحد من التعرية بالاحواض المائية، حماية السدود و البنيات التحية العمومية و المساهمة في الحفاظ على التوازن الرعوي-الغابوي لصالح الساكنة المحلية، تقوية و تنمية الطاقة الانتاجية للمجال الغابوي و تثمين المساحات المشجرة في اطار مشاريع التنمية الحضرية.
و في هذا الاطار، تسهر المديرية الجهوية برسم سنة 2015/2016 على انجاز برنامج عمل مكثف يمتد على مساحة 9.800 هكتار بغرس 5.500.000 شتلة غابوية، بهدف الحفاظ على المنظومات الغابوية. و محاربة التصحر، و يخص هذا البرنامج كافة أقاليم الجهة الشرقية التابعين لنفوذها : 1115 هكتار بوجدة، 100 هكتار ببركان، 2.250 هكتار بتاوريرت، 1.825 هكتار بالناظور، 900 هكتار بالدريوش، 917 هكتار بجرادة و 2.700 هكتار بفجيج، بتكلفة مالية اجمالية تقدر ب 57.000.000 درهم.
ويجب التذكير ان المخطط العشري الوطني للمندوبية السامية للمياه و الغابات و محاربة التصحر 2015/2024 يرمي إلى تكثيف عمليات التشجير وبلورة نماذج مندمجة لتدبير المجال عن طريق إعادة تشجير 600.000 هكتار ودراسة التهيئة التشاركية بالمجالات الغابوية على مساحة 4,5مليون هكتار .
على المستوى الاجتماعي، و بالاضافة إلى 600.000 يوم عمل التي يوفرها هذا البرنامج على مستوى الجهة، تستفيد الساكنة المحلية المنظمة في شكل جمعيات أو تعاونيات رعوية من تعويضات عن الحرمان من حق الرعي و الذي توفره المندوبية السامية لصالح 18 جمعية موزعة على مساحة 9.640 هكتار.
و قد وصلت حصيلة التعويضات إلى 2.400.000 درهم برسم موسم 2015/2016، تستثمر من طرف المستفيدين لإنجاز مشاريع صغرى تعنى بالتنمية المحلية و أنشطة مدرة للدخل.
يمثل التشجير عملية ذات فوائد بيئية و ايكولوجية على المساحات الخضراء التي تعتبر متنفس للساكنة. و بمناسبة اختتام أشغال تهيئة الغابة الترفيهية الصنوبر (غابة لاكولونج) بعمالة وجدة-أنكاد و المنجزة في إطار البرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة وجدة 2013- 2016 بشراكة مع الجماعة الحضرية  يقوم السيد والي جهة شرق هذا اليوم بتدشين الافتتاح الرسمي لهذه الغابة الحضرية المهيأة لفائدة ساكنة مدينة وجدة.
و بهذا الصدد، تجدر الاشارة الى ان هذه الغابة الحضرية قد هيأت و جهزت بواسطة بنية تحتية و تجهيزات لاستقبال الساكنة بهدف دعم الحزام الأخضر الغابوي المحيط بمدينة وجدة، تثمين الوظائف الترفيهية للغابة الحضرية و ادراج هذه الأخيرة بمجموعة المناطق الخضراء لمدينة وجدة، بالاضافة إلى تحسيس الساكنة بأهمية مبادئ الحفاظ على الغابات باعتبارها مكون أساسي للبيئة.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *