Home»Correspondants»نيابة جرادة تستقبل الاطر الادارية المتدربة.‎

نيابة جرادة تستقبل الاطر الادارية المتدربة.‎

2
Shares
PinterestGoogle+

بناء على نظام التكوين بمسلك الادارة التربوية المعتمد على نظام التدريب الميداني ثم النظري ثم
الميداني ، قامت يوم الاثنين 9 نونبر 2015 مجموعة من الاطر الادارية المتدربة التابعة للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالجهة الشرقية بزيارة مصالح ووحدات ومكاتب نيابة وزارة التربية الوطنية بجرادة وذلك للوقوف عن كثب على مهام و اختصاصات كل مصلحة ومكتب ووحدة.
افتتح التكوين الميداني بعقد لقاء تواصلي مع السيد النائب الاقليمي لنيابة جرادة الدكتور محمد زروقي على الساعة العاشرة صباحا بمقر مركز التكوين المستمر (رابعة العدوية) التابع للمفتشية الاقليمية للتعليم. تم استقبال الوفد المتدرب من طرف السيد النائب الاقليمي و السيد رئيس المركز الاستاذ علي السوسي حيث رحبا بالحضور و اكدا ان النيابة الاقليمية بجرادة بمصالحها ومكاتبها و اطرها تحت رهن اشارة الاطر المتدربة مما كان له اثر طيب في نفوس اعضاء الوفد الذين عبروا في كلمة ترحيبية  عن جزيل شكرهم وبالغ امتنانهم للسيد النائب  المحترم  لما ابدى من استعداد  و جاهزية للأخذ بيد الاطر المتدربة و توجيهها طبقا لمرجعيات المنظومة التربوية بهدف التدرج في تحمل المسؤولية الادارية بالمؤسسات التعليمية مستقبلا .
وفي كلمة جامعة امام الاطر الادارية المتدربة اكد السيد النائب ان الوزارة تراهن الان على الاطر الادارية للارتقاء بالمنظومة التربوية لذلك لجات الى استراتيجية  التكوين قبل الاسناد نظرا لجسامة المسؤولية، كون مدير المؤسسة هو قطب الرحى  و المحرك الرئيسي لدينامية المشاريع التربوية  الملزم  بالنجاعة في التدبير و الحياد في المواقف  و الايجابية في السلوك و التريث في اخذ القرار و الامتثال لروح القانون.
وفي يوم الثلاثاء 10 نونبر 2015 توجه الطلبة الاداريون الى مقر النيابة الاقليمية حيث توزعوا على مصالح النيابة و ووحداتها و مكاتبها  للاطلاع على اختصاصات كل مصلحة و مهام كل موظف .فكان الاستقبال حميميا من طرف السادة رؤساء المصالح و الوحدات و المكاتب الذين لم يبخلوا  بتزويد الاطر المتدربة بالمعلومات اللازمة بل و تسليمهم كل ما يحتاجون من وثائق و مذكرات و مراجع قانونية  للاستئناس بها عند تحمل المسؤولية.
و في مساء يوم الثلاثاء قام الوفد بزيارة ميدانية للثانوية الاعدادية سيدي محمد بن عبد الله حيث استقبلهم السيد المدير الاستاذ عبد العزيز المطاهري بحفاوة و صدر رحب و قدم لهم نظرة عامة عن تدبير المؤسسة الاداري و التربوي و ركز على دور المدير في التحلي بالصبر و روح المواطنة و التضحية حتى يكون مثالا يقتدى به و لا يجرؤ على معاتبته اي احد. والجدير بالذكر ان السيد الحارس العام للخارجية لم يبخل بتنوير الاطر المتدربة حول كيفية تدبير الحراسة العامة  بنظام و دقة تساعد على تتبع ملفات التلاميذ و استثمار نتائجهم الدراسية في التقويم و مراسلة ابائهم عند الضرورة. وفي صبيحة يوم الاربعاء 11 نونبر 2015 واصل الاطر المتدربة زيارتهم لمصالح النيابة لانهاء المهام المكلفين بها داخل مصالح و مكاتب النيابة. وفور انتهاء المهمة توجه الوفد مباشرة بإذن من السيد  النائب لزيارة المدرسة الجما عاتية ابن بطوطة بقنفودة حيث تم استقبالنا بحفاوة من طرف السيد المدير و السيد الممون اللذان لم يبخلا بإمدادنا بكل المعلومات المتعلقة بتدبير المؤسسة الجماعاتية  اداريا و تربويا و اجتماعيا من خلال القيام بجولة تفقدية لأجنحة المؤسسة من اقسام و مراقد و مطعم و ساحة مختلف الرياضات. و في اليوم الموالي 12 نونبر 2015انطلقت الزيارة الميدانية من بناية النيابة الاقليمية بحضور لقاء تواصلي خاص بتفعيل الاندية التربوية داخل المؤسسات التعليمية. و مباشرة بعد ذلك تم الاتجاه نحو جماعة لعوينات لحضور فعاليات اللقاء الاقليمي السنوي للعدو الريفي تحت اشراف اطر النيابة على رأسهم السيد النائب الاقليمي. و قد نال فريق الاطر الادارية المتدربة شرف الانخراط في هذه التظاهرة من خلال اعطاء الانطلاقة لمختلف السباقات و كذا توزيع جوائز على التلاميذ الحائزين على المراتب الاولى. و بعد ذلك تمت العودة الى مقر النيابة حيث نظم طاقم الادارة التربوية المتدربة حفلا ختاميا على شرف كل الاطر العاملة بالنيابة تخللته كلمة توجيهية للسيد النائب المحترم قدم في نهايتها شهادة تقديرية اصالة عن نفسه و نيابة عن كافة رؤساء المصالح و الوحدات الادارية و الاطر و الموظفين العاملين بها بتقديم أسمى عبارات الشكر و التقدير لطلبة مسلك الادارة التربوية بالمركز لمهن التربية و التكوين للجهة الشرقية فوج 2015/2016 لما ابانوا عنه من جدية و مسؤولية خلال الدورة التكوينية التي نظموها لمصالح النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بجرادة و بعض المؤسسات التعليمية التابعة لها قصد معاينة التجارب الناجحة بالمدارس الجما عاتية، و عن وعيهم الكبير بهذه البنيات التربوية كأليات أساسية لتنزيل المشاريع و المخططات والتدابير التربوية القمينة بتحقيق النتائج التي تتوق اليها المنظومة التربوية ببلادنا تحت القيادة الرشيدة لمولانا امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده. .
وبعد زوال اليوم الاخير توجه متدربو الادارة التربوية نحو ثانوية القدس التـأهيلية بتويسيت للوقوف على عدة تجارب ناجحة لعل اهمها عقد شراكات  مع جمعيات داخل و خارج الوطن و كذا مع الجماعة الحضرية و جمعية الاباء تخص احداث نظام التدفئة المركزية بالمؤسسة زيادة على جلب متطوعة فرنسية لتقديم دروس الدعم في اللغة الفرنسية للتلاميذ المتعثرين فضلا عن توفير النقل المدرسي للتلاميذ القاطنين بسيدي بوبكر و واد الحيمر و تيولي.
و في صبيحة يوم الجمعة13 نونبر 2015 اجتمع الطلبة الاداريون المكلفون بتحرير التقرير النهائي للعمل الميداني بنيابة اقليم جرادة بالسيد عبدالله بوغوتة مدير المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بالجهة الشرقية لاطلاعه على كل مراحل التداريب الميدانية بنيابة جرادة. ثم انخرط الجميع في عملية تحرير التقارير من اجل انجاز دليل خاص بنيابة جرادة مصحوب بجميع الوثائق و الصور يحتفظ به كوثيقة مرجعية لفائدة مسلك تكوين أطر الادارة التربوية بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين عن فوج 2015/2016 .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *