Home»Correspondants»تقرير عن الجامعة الصيفية 2015

تقرير عن الجامعة الصيفية 2015

0
Shares
PinterestGoogle+

نظمت جامعة محمد الأول بوجدة بشراكة مع جامعة محمد الخامس بالرباط الدورة السادسة للجامعة الصيفية 2015، تحت شعار: في سبيل تكوين يستجيب لسوق العمل. ايام 23 -24- 25 يوليوز 2015 بفضاء مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة.
وشهد هذا اللقاء التكويني حضور السيد الكاتب العام لولاية الجهة الشرقية والسيد رئيس جامعة محمد الأول  والسادة عمداء الكليات ومدراء الدارس الجامعية ، ، ورؤساء فرق البحث والتكوين، وثلة من السادة الأساتذة الباحثين إضافة إلى الطلبة المشاركين.
انطلقت أعمال لقاء الجامعة الصيفية يوم الخميس 23 يوليوز 2015 بأربع ورشات تكوينية ما بين الساعة 10:00 و 12:00 صباحا، الأولى في موضوع: مقدمة حول الحق في البيئة والتنمية المستدامة من تأطير الأستاذ محمد بوزيت، والثانية عالجت موضوع أفضل استغلال للدماغ من تأطير الأستاذ جلال دفا، والثالثة تطرقت لموضوع اللغة الفرنسية والتواصل اللفظي أطرها الأستاذ جمال لمجاد، أما الرابعة فتناولت التواصل المرئي تحت إشراف الأستاذ سفيان العيسي.
في المساء كان موعد افتتاح أعمال الجامعة الصيفية، حيث تم تقديم الورشات والأنشطة التي أطرتها الأستاذة عواطف بوسرحال  ، وتخللت هذه الجلسة  كلمة السيد الكاتب العام لولاية الجهة الشرقية بوجدة نيابة عن السيد الوالي، كما ألقى الكلمة السيد أحمد عدو رئيس جامعة محمد الأول بوجدة، والسيدة حفيظة مدرسي ممثلة جامعة محمد الخامس بالرباط، وعرض الأستاذ بلقاسم الجطاري مكلف بهام الحياة الجامعية بجامعة محمد الأول أشغال هذا الملتقى التكويني ،وبعد ذالك اعطيت الكلمة للأستاذ محمد اكديرة  حيث تناول إشكالية الحكامة في التدبير والتسيير ، وبعد ذالك أعلن  السيد رئيس جامعة محمد الأول انطلاقة أشغال ملتقى الجامعة الصيفية .
أما اليوم الثاني  24 يوليوز فقد عرف ثلاث ورشات صباحية وورشتين مسائيتين؛ انطلقت الورشات الصباحية على الساعة 10:00 صباحا، وكانت الأولى تتمة لموضوع: مقدمة حول الحق في البيئة والتنمية المستدامة من تأطير الأستاذ محمد بوزيت، وخصصت الثانية لموضوع رسم خرائط العقل: إنجاز وتطبيق من تأطير الأستاذ جلال دفا، أما الثالثة فجاءت تتمة لموضوع  اللغة الفرنسية والتواصل اللفظي أطرها الأستاذ جمال لمجاد. أما الورشات المسائية فانطلقت على الساعة 17:30 خصصت الأولى لموضوع القدرات العلائقية لأصحاب مشاريع الغد من تأطير الأستاذ زهير شرتي، فيما كانت الثانية ذات طبيعة فنية تناولت نبذة عن الطرب الغرناطي منذ نشأته إلى يومنا هذا. وشملت تقديم: عرض فني في الطرب الغرناطي، وتعريف نوبة الغرناطي. من تأطير: فوزي مهدي : رئيس جمعية السلام لقدماء الطرب الغرناطي وجدة، و محمد مهدي:  رئيس الفرقة الموسيقية.
في اليوم الثالث والختامي 25 يوليوز نظمت ست ورشات تكوينية؛ الأولى كانت في موضوع تكوين ملائم: فرص العمل في ظل العولمة من تأطير الأستاذ محمد اكديرة، والثانية استكمالا لموضوع: مقدمة حول الحق في البيئة والتنمية المستدامة من تأطير الأستاذ محمد بوزيت، والثالثة في موضوع الدفاع عن الفكرة والتفكير النقدي من تأطير الأستاذ جلال دفا، أما الرابعة فكانت تتمة لموضوع اللغة الفرنسية والتواصل اللفظي أطرها الأستاذ جمال لمجاد، فيما الخامسة استكمالا لموضوع التواصل المرئي تحت إشراف الأستاذ سفيان العيسي، والسادسة خصصت لموضوع التواصل غير العنيف في مجال العمل التجاري من تأطير الأستاذ زهير شرتي.
هكذا شهدت أعمال هذه الجامعة الصيفية تنويعا في موارد التكوين وطرقه، وعرفت حضور ثلة من الفاعلين المهتمين بمجال التربية والتكوين العالي سواء من المؤسسات الأكاديمية أو الجهات الرسمية، أطرها عدد من الأساتذة ذوي الكفاءة العالية، استفاد من ورشاتها ومواضيعها عدد كبير من طلبة جامعة محمد الأول من مختلف الأسلاك والمسالك.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *