Home»National»المجلس العلمي المحلي لإقليم جرسيف ينظم مسابقة في حفظ القرآن الكريم وعلومه

المجلس العلمي المحلي لإقليم جرسيف ينظم مسابقة في حفظ القرآن الكريم وعلومه

0
Shares
PinterestGoogle+

المجلس العلمي المحلي لإقليم جرسيف ينظم مسابقة في حفظ القرآن الكريم وعلومه وبعض المواد الدراسية المقررة، لفائدة طلبة مدرسة الإمام مالك لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه بجرسيف.
في إطار العناية بكتاب الله تعالى وبعلومه، وتنفيذا للبرنامج السنوي للمجلس العلمي الاعلى  لموسم 2014م/1435هـ ، نظم المجلس العلمي المحلي لإقليم جرسيف مسابقة في حفظ القرآن الكريم وعلومه لفائدة طلبة مدرسة الامام مالك لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه بجرسيف،  يوم الاثنين 02 يونيو 2014 م بعد صلاة العصر، حضرها إلى جانب طلبة المؤسسة السيد: رئيس المجلس العلمي والسيد: المندوب الإقليمي للشؤون الاسلامية بجرسيف، ورئيس جمعية المدرسة المذكورة  السيد: يعقوب اليعقوبي وبعض أعضاء الجمعية، ومدير المؤسسة السيد: سعيد بهير، والسادة أساتذة المؤسسة وأطرها الادارية والفقهاء المدررين بهذه المدرسة،  وأعضاء من المجلس العلمي المحلي الى جانب الشيخ عبد الوهاب بشري.
تم افتتاح هذه المسابقة بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاهاعلى مسامع الحاضرين أحد طلبة المدرسة، ثم ألقى ذ. عبدالله بهيرعضو المجلس – مسير المسابقة – كلمة رحب فيها بالحاضرين وشكر القائمين على هذه المدرسة من جمعية وإدارة وأساتذة،  وكل المساهمين في نجاح هذا النشاط، ثم بعد ذلك أخذ الكلمة السيد: مدير المؤسسة رحب فيها بالحاضرين، وضمّنها كل تشكراته للمجلس العلمي المحلي بجرسيف لدوره الطلائعي في العناية بالقرآن الكريم ودور القرآن بالاقليم، كما واصل شكره للمندبية الاقليمية للشؤون الاسلامية لدورها الرائد في تقديم الدعم المادي والمعنوي للمؤسسة، وبعده قام الدكتور عبدالقادر بوشلخة رئيس المجلس العلمي بإلقاء كلمة شكر فيها جمعية مدرسة الامام مالك لتحفيظ القرآن الكريم وكل الأطر الإدارية والتربوية للمؤسسة، كما شكر كل المحسنين اللذين يساهمون ماديا ومعنويا للمساهمة في تحقيق أهداف المؤسسة. كما تطرق إلى أهداف هذه المسابقة التي تسعى إلى إذكاء روح المنافسة الشريفة بين الطلبة في الحفظ وتحصيل المعرفة في مختلف العلوم. وفي الأخير قدم توجيهات ونصائح للطلبة قصد تحفيزهم على الجد والمثابرة في حفظ كتاب الله تعالى  ودراسة علومه.  وبعده ألقى السيد المندوب الاقليمي للشؤون الاسلامية كلمة بالمناسبة شكر فيها جميع الحاضرين، ومنوها بالمجهودات التي يقوم بها المجلس العلمي المحلي بجرسيف،  خدمة للقرآن الكريم وأهله، شاكرا القائمين على هذه المؤسسة وعلى تضحياتهم الجسام في سبيل تحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه، كما قدم بعض النصائح والتوجيهات للطلبة محفزّا إياهم على العناية بكتاب لله وحفظه.
ثم بعد ذلك ألقى  ذ. محمد الهشمي  – عضو المجلس العلمي المحلي – درسا بالمناسبة حول خصائص القرآن الكريم، تحدث فيه عن مفهوم القرآن الكريم، مبرزا بعض الخصائص التي يتميز بها، معددا فضائله ومكانة أهله عند الله تعالى  وعند  الناس. مذكرا بالاسرار والمعجزات الموجودة في القرآن الكريم، وناصحا للطلبة من أجل إتمام المسير في العناية بكتاب الله تعالى  حفظا وفهما وتطبيقا.
ثم  انطلقت بعد ذلك  المسابقة بين الطلبة، الذين تم تقسيمهم  إلى ثلاث مجموعات، طرحت عليهم أسئلة على شطرين في مجالات: الحفظ، ومواد المقرر: اللغة العربية، الحديث الشريف، الرياضيات، التفسير، الاجتماعيات، الفقـــــه، النشاط العلمي. كما خُصص سؤال عام للحاضرين بالمسجد من غير المتبارين، خصصت له جائزة كانت من نصيب إحدى السيدات التي أجابت عن السؤال.
والجدير بالذكر أن المسابقة  أطرتها  لجنة تحكيم مكونة من أساتذة المؤسسة كل حسب المادة التي يدرّسها، إلى جانب عضو المجلس ذ. محمد الهشمي مختصا في مادة الحفظ، كما قدمت بين الشطرين الاول والثاني من المسابقة مجموعة براعم الايمان من الطلبة وصلة من المديح والسماح في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم . وقبل الاعلان عن النتائج ألقى ذ. امحمد بن حليمة عضو المجلس العلمي المحلي قصيدة شعرية حول العلم وأهله.  ثم أعلن المسيّر عن أسماء الفائزين الذين سُلّمت لهم جوائز تشجيعية عبارة عن نسخ من المصحف المحمدي وبعض الكتب الدينية، كما كرّم المجلس بعض المشرفين على المؤسسة.
وفي الختام  رفع الجميع أكف الضراعة الى العلي القدير  بالدعاء الصالح لأميرالمومنين جلالة الملك محمد السادس ولولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن  وصنوه السعيد مولاي رشيد وسائر أفراد أسرته الشريفة والأمة المغربية والإسلامية جمعاء.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *