Home»Enseignement»أكاديمية الجهة الشرقية : بلاغ صحفي

أكاديمية الجهة الشرقية : بلاغ صحفي

0
Shares
PinterestGoogle+

بلاغ صحفي

السيد عبد العظيم كروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني
يترأس أشغال الدورة الثانية للمجلس الإداري برسم سنة 2013 لأكاديمية الجهة الشرقية

·    انعقد يوم الجمعة 6 دجنبر 2013 اجتماع المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين للجهة الشرقية في دورته الثانية برسم سنة 2013 وذلك تحت رئاسة السيد عبد العظيم كروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ، بحضور السيد والي الجهة الشرقية، عامل عمالة وجدة انجاد والسادة عمال أقاليم الجهة إلى جانب السيد مدير الأكاديمية.
·    وقد انصب جدول الأعمال على دراسة و مناقشة حصيلة عمل الأكاديمية خلال سنة 2013     و مخطط عملها و مشروع ميزانيتها برسم سنة 2014.
·    وقد استهل السيد الوزير المنتدب أشغال المجلس بالتذكير بالسياق الخاص الذي ينعقد فيه هذا الاجتماع و الذي يأتي غداة الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الستين لثورة الملك والشعب بتاريخ 20 غشت 2013، الذي قدم فيه جلالته تشخيصا موضوعيا للوضعية الراهنة لمنظومتنا التربوية، التي تعاني من مجموعة من الاختلالات. كما حدد من خلاله خارطة طريق تقوم على إجراء تقييم لمنجزات عشرية الميثاق الوطني للتربية والتكوين، مع تحديد دقيق لمكامن الضعف والاختلالات، ووضعِ استراتيجية للإصلاح، بتنسيق مع المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، و تمكينِ المدرسة من الوسائل الضرورية للقيام بدورها في التربية والتكوين.
·    وفي هذا السياق أكد السيد الوزير المنتدب على ضرورة تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب 20 غشت 2013 من خلال  ترسيخ و تحصين المكتسبات المحققة و التوظيف الأمثل للرأس مال البشري و التربوي وللإمكانيات والبنيات التحتية المتوفرة و كذا الميزانيات المرصودة لقطاع التعليم، لأجل تجويد المنظومة التعليمية و تحسين الأداء التربوي مذكرا في الوقت ذاته بأن النتائج المحصل عليها في جميع المستويات لا تعكس البتة حجم المجهودات التي تقوم بها الوزارة في مجال التربية و التكوين، كما لا تعكس أهمية الاعتمادات المالية المرصودة لهذا القطاع.
·    ودعا السيد الوزير المنتدب لأن يكون هذا الموعد السنوي فرصة  للرقي بالمجلس الإداري إلى فضاء لتداول القضايا الاستراتيجية الكبرى للمنظومة التعليمية و البرامج التربوية، الغاية من ذلك جعل هذا المجلس قوة اقتراحية  خلاقة و مؤثرة من شأنها المساهمة في الدفع بالمنظومة التربوية لتكون قادرة على إعداد الأجيال الصاعدة و تأهيلها لتكون في مستوى كسب التحديات الكبرى التي تواجهها بلادنا و مؤهلة للانخراط في أوراش التنمية الشاملة التي تعرفها بلادنا.
·    وأخيرا جدد السيد الوزير المنتدب دعوته  لجميع اعضاء المجلس الإداري، ، إلى تحمل المسؤولية كل من موقعه كما دعاهم إلى التعبئة  الفردية و الجماعية و اعتماد المقاربة التشاركية على جميع المستويات بما يضمن إشراك كافة الأطراف المعنية بهذا الورش الإصلاحي الكبير والاستراتيجي، مجددا التزام الوزارة  بمناقشة و دراسة كل الاقتراحات  و التوصيات المنبثقة عن أشغال المجلس الإداري و التي تصب في اتجاه إصلاح منظومتنا التعليمية نحو الأفضل.
·    وبعد الاستماع إلى عرض السيد مدير الأكاديمية و مداخلات أعضاء المجلس الإداري تمت المصادقة بالإجماع على حصيلة السنة المالية 2013 و مخطط عمل الأكاديمية و مشروع ميزانيتها برسم سنة 2014.
·    وفي الختام تمت تلاوة نص برقية الولاء و الإخلاص المرفوعة إلى مقام جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *