Home»Enseignement»حقوق مفتشي التعليم الثانوي التربوي في ظل مشاريع الوزراء المتعاقبين على وزارة التربية الوطنية و سلوك المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم(الحلقة 1 : من 2003 إلى 2012)

حقوق مفتشي التعليم الثانوي التربوي في ظل مشاريع الوزراء المتعاقبين على وزارة التربية الوطنية و سلوك المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم(الحلقة 1 : من 2003 إلى 2012)

0
Shares
PinterestGoogle+

حقوق مفتشي التعليم الثانوي التربوي  في ظل مشاريع الوزراء المتعاقبين على وزارة التربية الوطنية و سلوك المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم(الحلقة 1 : من 2003 إلى 2012)

         يعلم الجميع أن  ولادة نقابة مفتشي التعليم التي جاءت على أنقاض جمعيات مفتشي التعليم المختلفة تمت  بتزامن مع نزول أول مشروع  لتنظيم جهاز التفتيش، والذي حملته و شرحته مختلف المذكرات الوزارية  الصادرة في هذا الشأن ،المذكرات 113،114،115…. . الغريب في الأمر أن هذا التنظيم أنزل  دون استشارة المفتشين وفُرض عليهم فرضا، وكان رد الفعل الطبيعي هو رفض له لسنوات عديدة بمبرر عدم استحضاره لمسألة الاستقلالية الوظيفية،  وعدم إلحاق الهياكل المقترحة للمفتشين بالمفتشية العامة، هذه الأخيرة للأسف كانت ترفض هذا الطرح في كل مرة يعرض عليها وأكثر من ذلك  تتبرأ منه. و تجدر الإشارة إلى أن هذا التنظيم كان يرتكز بالأساس على المنطقة التربوية ومجموعة العمل التابعة لها باعتبارها الوسيلة التي ستخلق الأجواء المناسبة داخل  المؤسسة التعليمية و تعيد الروح للحياة المدرسية في كل أبعادها التربوية ،الإدارية والمادية والبيئية … من أجل تجويد التعلمات، وقد راهن هذا التنظيم لبلوغ هذه الأهداف على العمل المشترك بين مفتشي مختلف المجالات و المستويات التعليمية،  وكان من نتائج تنزيله للأسف الاستغناء على الفرق التربوية التخصصية التي كانت وراء إنتاج العديد من الملفات التربوية التي تقدم مجموعة من الطرق التربوية لتدريس بعض المحاور الدراسية  . بالموازاة مع ذلك و في إطار المسلسل النضالي لم يتوقف المكتب الوطني تحت رئاسة على التوالي  كاتبين وطنييين من مفتشي التعليم الثانوي التربوي السيد الرباحي و محمد راشد رحمة الله عليه في المطالبة بحقوق جميع المفتشين مع التركيز خاصة على مسألة ترقية مفتشي السلم 10 إلى السلم 11  و الذين كان معظمهم من الابتدائي و التوجيه و التخطيط و الاقتصاد و المالية،  بينما أجلت مطالب ( مطلب الدرجة الاستثنائية و مطلب معادلة دبلوم مركز المفتشين بحسب المسار الدراسي ، ومطلب التعويض على الإطار )  مفتشي التعليم الثانوي التربوي الذين تجاوز معظمهم أنذاك السلم 11 إلى خارج السلم منذ أواسط و أواخر التسعينات نتيجة نضال جمعية مفتشي التعليم الثانوي والتي كان لي الشرف أن أكون عضوا في أحد مكاتبها ،ويقيت معلقة تنتظر الفرج للأسف إلى  يومنا هذا.

         انتقل تسيير المكتب الوطني بعد وفاة الأخ محمد راشد رحمة الله عليه سنة 2006 إلى فئة  الابتدائي ، فأقبرت نهائيا  مطالب مفتشي التعليم الثانوي التربوي و تليت عليها الفاتحة، حتى التعويض على التكوين الذي جمد بعد الدفعة الأولى كان النصيب الأوفر منه للابتدائي ، أم التعويض على الإطار وبدعوى أنه يميز فئة على الفئة بحسب الانتماء فقد صودر تحت ذريعة وحدة الإطار ، وفيما يتعلق بالدرجة الاستثنائية فقد رفع المكتب الوطني يده عليها بدعوى أنها أصبحت شأن يهم النقابات المركزية ، كذلك الشأن بالنسبة لمعادلة دبلوم مركز المفتشي فلم يصبح مطلبا ذا شأن حسب تأويل بعض المسيطرين على المكتب الوطني،  أما حسب البعض الاخر  فإذا كان و لا بد من معادلته فيجب أن تكون المعادلة نفسها بالنسبة لدبلومات جميع الفئات.  بهذه الطريقة تم الإجهاز نهائيا على كل مطالب مفتشي التعليم الثانوي التربوي الذين غادرنا البعض منهم إلى رحمة الله و البعض الآخر الى التقاعد مستائين من الوضع الذي اوصلتهم إليه نقابة طالما علقوا عليها الكثير من الأمال . 

         جاء المخطط الاستعجالي في سنة 2009 الذي أنيط به تسريع تفعيل و أجرأة مقتضيات الميثاق الوطني للتربية و التكوين، فسارعت النقابة بكافة فئاتها بما فيهم فئة التعليم الثانوي التربوي بالرغم مما لحقها من ضرر وحيف واستجابة للواجب الوطني للإعلان على الانخراط في إنجاحه من خلال تفعيل العمل بتنظيم التفتيش الذي تم رفضه سابقا.  انخرط الجميع فيما يسمى بالعمل المشترك إلا ما يتعلق  بالتكوينات مهما كان نوعها فقد كانت فئة الابتدائي حريصة على أن لا يشاركها أي احد في هذا المجال مستنكفة كل كلام عن شعار وحدة الإطار  الذي تبنته فيما قبل و السبب معروف لا داعي لذكره، و بدعوى هذا النوع من العمل  تصدرت بعض عناصر مفتشي  الابتدائي مزهوة إدارة ملفات خارجة على اختصاصاتها . في ظل هذا المناخ واصلت أمطار الخير تساقطها على كل فئات التفتيش من غير الثانوي التربوي، و في مقدمتهم دائما فئة التعليم الابتدائي ، فمن غيث تكوينات المخطط الاستعجالي إلى الارتقاء إلى خارج السلم بعد أقدمية خمس سنوات ليلحقوا بركب مفتشي التعليم الثانوي التربوي الذي ظل متوقفا في مكانه ومازال لما يزيد على 15 سنة ، و لسان حالهم يشكو من ظلمهم  لخالقهم، لا يدرون أي وجهة يتجهون  للحصول على حقوقهم ، وجهة الذين دافعوا عليهم بالأمس و خانوهم بغبائهم في تدبير و إدارة ملفهم المطلبي  أم وجهة الوزارة التي لا تنتبه لمعاناته.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

8 Comments

  1. المصحح
    28/04/2013 at 22:15

    الزميل حموتي، لمعلوماتك أن مفتشي التوجيه التربوي و التخطيط و المصالح المادية و المالية يرتبون في الدرجة الأولى و الدرجة الممتازة منذ نظام 1985 شأنهم في ذلك شأن مفتشي التعليم الثانوي، و لم يكن في يوم مطلبا من مطالب النقابة عكس ما جاء به مقالك. و به وجب التصحيح. بالمقابل حسب اخر المعلومات أن نقابة مفتشي التعليم في الجهة الشرقية اتخذت الإجراءات الانضباطية في حق كل عضو مسؤول في المكتب الجهوي لا يجدد انخراطه السنوي أو لا ينضبط لقرارات النقابة، و ستعرضها على المجلس الوطني للمصادقة…فتطليق بإحسان.

  2. مستشار في التوجيه
    28/04/2013 at 22:34

    المقال يحمل مجموعة من المغالطات وأهمها نركزها فيما يلي:
    1. الرباحي الكاتب السابق لنقابة مفتشي التعليم ليس مفتشا للتعليم الثانوي؛
    2. مفتشو التوجيه والتخطيط لم يسبق لهم أن كانوا في سلم 10 وإنما يتخرجون بالسلم 11 بعد مستوى من التكوي ( باك + 6 سنوات)
    3. النظام الأساسي هو الذي سوى بين جميع المفتشين وليس نقابة مفتشي التعليم
    3. المتضرر الحققيقي من مقاطعة تنظيم التفتيش هم مفتشو التوجيه ومفتشو التخطيط، حيث كانوا يشتغلون كمفتشين إقليميين وانتقلوا لإلى المنطق في ظل فراغ ومقاطعة مما أثر على وضعهم المهني والاعتباري
    4. جمعية مفتشي التعليم الثانوي جمعية عقيمية لم نطلع له على أي مشروع أو مقترح يرتقي بأدوار المفتشين
    5. النقايات المركزية هي أكبر متواطئ على ملف المفتشين ، وأنتم تتذكرون الزيادة الأخيرة التي عورضت من طرف النقابات العتيدة، واليوم يدرفون دموع التماسيح، ولكن مع من …… يتبع

  3. مفتش محايد
    29/04/2013 at 01:48

    لا ابتدائي ولا ثانوي كل ما تريده الادارة هو ما يكون والأفضل هو تجاوز هذه الاختلافات لأنها ليست في صالح احد التفرقة هي ما تصبو اليه الوزارة فاي انجازات هي للجميع لا ننفي وقوع اخطاء ولكن من له ما يقوله فليات الى الاجتماع وليدل بدلوه اما الكلام خارج الحلبة فهو تشويه لصورة المفتش وهذا ما كانت تتمناه النقابات الأخرى للاستقطاب او للتشقي والمسخرة ارجوكم حاولوا تصفية الحسابات داخليا ولا يسمع ولا يرى غسيلنا غيرنا

  4. مفتش
    29/04/2013 at 02:45

    إلى  » المصحح »: التطليق الذي تتحدث عنه حدث منذ زمان، حيث أن الأعضاء الذين تتكلم عنهم بسوء لأنهم فضلوا دائما الاحتكام إلى ضميرهم والوفاء لقواعدهم هم من طلق النقابة نظرا لتسرب الانتهازيين إلى أجهزتها المسيرة وطنيا وجهويا والذين فضلوا الارتماء في أحضان المسئولين. وأما المغالطة القبيحة التي يحضر لها البعض جهويا، بتنسيق مع المكتب ألوطني والمتمثلة في إظهار المسألة وكأنها إجراء اتخذته النقابة في حق بعض ألأعضاء، فذلك لن يفاجئ أحدا لأن منطق الغدر والخيانة والتغليط ومحاولة إظهار الأمور على غير حقيقتها أصبح هو السائد لدى المكتب الوطني وأزلامه الجهويين. ولعل ماجرى خلال التحضير السري بمعية الوزارة لمشروع هيكلة التفتيش يغني عن أي دليل آخر على خيانة المكتب الوطني لقواعد المفتشين الذين تركوا عمدا « نايمين على ودانهم »
    المفتشون النزهاء فعلا والذين تعرفهم القواعد فردا فردا يقولون لزمرة الخونة المعروفين كذلك: مليون طز في نقابة أصبحت رائحتها النتنة تخنق حتى من بعيد.وأعود » للمصحح » لأقول له: كان الأجدر بك ترك أمر التعليق لمفتش حقيقي نال المنصب باستحقاق، وليس بصدقة وإحسان عشر سنوات أقدمية، سعيا من الوزارة للاتفاف على مطلب المفتشين الحقيقيين في مطلب التعويض عن الإطار
    أخيرا، أوضح أن تعليقي لا ينبغي أن يفهم منه اتفاقي مع ما ورد في مقال السيد حموتي. فذاك شأن آخر

  5. مفتش تربوي
    29/04/2013 at 13:41

    متى تقرون بالحقيقة بأنكم أصبحتم مفتشين بين عشية وضحاها ولازلتم لم تزيلوا عباءة مستشار في التوجيه أو التخطيط أو مقتصد ،فبضل النظام الأساسي الجائر تمكنكم من القفز من مستشار في التوجيه أو التخطيط أو مقتصد إلى مفتش دون تكوين ودون مباراة ،فأين هي (باك +6 ) ،إذا لم تستحيي فقل ماشئت.

  6. مفتش تربوي ثانوي
    29/04/2013 at 13:58

    آن الأوان لمفشي التعليم الثانوي تربوي أن ينهضوا للبحث عن تنظيم جديد يدافع عن حقوقهم التي ظلت في غرفة الانتظار مع نقابة مفتشي التعليم ،وسوف لن يتحقق لهم شيئ ماداموا تحت هذا التنظيم الذي أسس لخدمة فئة معينة والتي استفادت وجعلت من مفتشي التعليم رهائن ودروعا تحتمي بها .

  7. مفتش ابتدائي يحترم أصدقاءه بالثانوي
    29/04/2013 at 14:17

    أ إلى هذا الحد وصل الجهل بالنصوص القانونية، من قام بمهام التكوين خلال البرنامج الاستعجالي حددته المذكرات والمراسلات الوزارية وليس مفتشو الابتدائي يا رجل

  8. مفتش ثانوي
    29/04/2013 at 22:29

    إخوتي الكرام المقال فيه الكثير من الأخطاء أتمنى أن تكون سقطت سهوا للاستاذ، لكنها أخطاء قاتلة في التحليل:
    أول خطا: نقابة مفتشي التعليم أسست بعد إصدار النظام الأساسي الظالم 2003الذي ساوى بين جميع المفتشينن فهي غير مسؤولة عنه
    ثانيا: ولاية اكوجيل ابتدات من مؤتمر الرباط 2010
    إخوتي الكرام أعتقد أن هناك مشكل بين مفتشي وجدة وهناك أشياء غير واضحة هي التي تاجج الخلافأ وأن ما يدور الآن ليس هو المشكل الحقيقي
    أدعوكم إخوتي في وجدة أن تتكاشفوا في جمع عام بينكم، وتحلوا مشاكلكم فيما بينكم
    ولا داعي لإقحام الجهات الأخرى في مشاكلكم
    التاريخ يسجل للجميع، ويجب أن نكون جميعا في الموعد

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *