Home»Enseignement»الإدماج بديل ناجح لتفاعلات المكونات التربوية

الإدماج بديل ناجح لتفاعلات المكونات التربوية

0
Shares
PinterestGoogle+

لقد أثير جدلا كبيرا حول المقاربات البيداغوجية والإمكانات والخيارات التعليمية التي من شأنها السمو بالخارطة التعليمية الوطنية وبالتالي وضع حد للتجارب/ المخاض التي ظلت لصيقة بهذه المنظومة الحيوية.

وقد وظفت  الوزارة الوصية على الحقل التربوي المغربي  بيداغوجيا الإدماج كمقاربة مهمة ومكون أساسي من مكونات البرنامج الإستعجالي  الضخم ،الذي أثبت نجاعة كبيرة بالرغم من ضيق المساحة الزمنية  التي اشتغل فيها هذا المشروع الهادف أساسا  إلى السمو بجودة المنظومة التربوية ومختلف  فاعليها الحيويين وإكساب المتمدرس  المعلومة والكفاية في ظروف أفضل……فلما كان التعليم أساسا  أداة تثقيفية وتوعوية للتعامل مع الواقع المعيش ظهرت بيداغوجيا الادماج التي ينكب عليها هذه الأسابيع أساتذة التعليم  إذ يحاولون  إدماج المعارف والمهارات الملقنة للمتمدرسين  في حلهم للمشكلات والوضعيات  المطروحة  لأن ذلك أهم الغايات والأهداف..عرف (كزافيي) ..الإدماج(( على أنه عملية نربط بواسطتها بين العناصر التي كانت منفصلة في البداية من أجل تشغيلها وفق أهداف محددة خلال وضعية تعلمية)).

وكفاعلين في الحقل التعليمي  نجد أن هذه  البيداغوجيا هي مناسبة لتجديد  نشاط المدرسين والمتمدرسين والخروج من الحالة الميكانيكية التي يفرضها توالي الدروس، ومناسبة كذلك لتجديد نشاطهم في  ثورة حقيقية على كلاسيكيات  عملية التلقين الأحادية القطب… فالتلميذ يكون أمام فرصة التفاعل والبروز  بإظهار ملكاته الإبداعية والنقدية كذلك …مستخرجا آلياته ومعلوماته ليكيفها مع الواقع التطبيقي المعيش أو الهدف الذي خلقت من أجل برامج التعليم…. لأن حلقات السجال التفاعلي داخل الفصل واستحضار الأفكار  تجعل المتعلم  يتفنن في استقصاء الأسلوب والمعرفة على حد سواء…وبالتالي يثري العملية   التعليمية/التعلمية بتعدد وضعياتها وسياقاتها مع تحفيز هامش الإستقلالية البيداغوجية للمدرس.

لكي يقوم هذا المدرس بالدور المنوط به عليه أن يكون خبيرا نفسيا ،قريب جدا من التلاميذ….وأن يرمي مفاهيم ، آلية المعلم/القائد/البطل في مزبلة النسيان ،فالعملية التعليمية/التعلمية في الأخير هي فن خالص لا يلجه إلا من هو على دراية بهذا العالم   المترامي الأبعاد فهو يحتاج إلى موهبة خاصة وإلى حس  عملي صادق ووجود قابليات واستعداد فطري للمدرس لنقل المعلومة   بتقنية سلسة غير معقدة …فمتى توفرت هذه الشروط سنكون إزاء   النجاحات المستقبلية  الموعودة لهذا القطاع الثري…يقول غيتس ((رئيس ومؤسس شركة مكروسوفت))…إن مستقبل التدريس- وخلافا لبعض المهن- يبدو مشرقا للغاية،فمع تحسين الابتكارات الحديثة،المطرد لمستويات المعيشة،كانت هناك دائما زيادة في نسبة القوة العاملة المخصصة للتدريس، وسوف يزدهر المربون الذين  يضفون الحيوية والإبداع  إلى فصول الدراسة،وسيصادف النجاح أيضا  المدرسين الذين يقيمون علاقات قوية مع الأطفال،بالنظر إلى أن الأطفال يحبون الفصول التي يدرس بها بالغون  يعرفون انهم يهتمون بهم  اهتماما حقيقيا ،ولقد عرفنا جميعا مدرسين  تركوا تأثيرا مختلفا…))

لقد بات  ضروريا إدماج افتراضات  المتعلمين داخل الفصل  تفاديا لما يسمى في علم النفس بالتشويش ..ولتحقيق ذلك على المدرسين  ترقية مداركهم التكنولوجية لأن زخم المعلومات يتجدد كل ثانية،  ..وأن يستحضروا الخصوصيات النفسية كذلك لأننا أمام كائنات بيولوجية  تتولد فيها   قدرات واستعدادات وميولات  فطرية ، وواجب المربي الاهتمام بهذه النواحي.

محمد بوعلالة/أستاذ متعاقد

Bouallala112@gmail.com

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

4 Comments

  1. معراض
    24/04/2011 at 22:37

    تصويب :لقد أثير جدل كبير و ليس جدلا كبيرا

  2. معراض
    24/04/2011 at 22:39

    المرجو الانتباه الى ان المتعلم هو المطالب بادماج الموارد و ليس الاستاذ.

  3. مدرس
    24/04/2011 at 23:00

    الادماج تمارين تافهة مليئة بالاخطاء تنسي المتعلمين كل ما تعلموه,لا داعي للتسويق لهذه البضاعة المتعفنة ،نحن في الميدان ولا يمكن استغفالنا.

  4. أستاذ ما زال يمارس
    24/04/2011 at 23:16

    يا أستاذي الكريم لو مارست بيداغوجيا الادماج لقلت عكس ما كتبته تماما. فنحن لم نصل بعد إلى مستوى الادماج. وكل من مارسها من رجال التعليم ةلم يلمس أي نتيجة إيجابية منها. بالعكس فالكل يعتبرها هدرا للوقت و المال.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *