Home»National»المشاهد المغربي…والبرنامج الرمضاني *مشيتي فيها ؟

المشاهد المغربي…والبرنامج الرمضاني *مشيتي فيها ؟

0
Shares
PinterestGoogle+

تصاحب هذا الشهر المبارك من كل سنة برامج تلفزية.. يجتهد المقيمون على تهيئتها وهم يستحضرون الأجواء المتداخلة للصائمين المغاربة.
فيجد الصائم نفسه، مرغما على تتبعها ومشاهدتها..لاعتبارات كثيرة..فتصبح هذه البرامج فارضة نفسها عليه و بإلحاح تام ..وتحت وطأة ضغوطات كثيرة أيضا، ومتداخلة ..فبرامج هذا الشهرمتنوعة، وتحتاج إلى تحليلات توضح مدى نجا عتها أو تفاهتها..و بالخصوص أن متتبعي هذه البرامج هم في غالبيتهم من طبقات فقيرة عادية حيث تتعشش الأمية، ويسيطر الجهل…ولم تمنحهم المدرسة المغربية شيئا بل فعلت فيهم فعلتها..وما تزال ..فيستهلك المشاهد المادة كما أرادها هم له.. وليس لهذا الضحية المسكين إلى أن يقبل كل شيء لان الجائع المادي والمعنوي لا يمكن أن يرفض أو يختار..مادام يعيش حياة الفقر في كل شيء(الفقر المطلق).. ومع ذلك لا يستطيع إبداء أي رأي أوفكرة… لأنه غير آهل لها كمنطلق أساسي وهم يختارون له هذه الوجبات الملغومة الدسمة..فتعمل فيه هذه البرامج ما يعمل العدو في عدوه من حيث لا يدري..وهم العارفون أن هذا المشاهد لا مناعة له..و لم يُحقن بحقن المناعة في المدرسة.. في الشارع.. في الأحزاب السياسية..في النقابات..في هيئات المجتمع المدني..في ..في..و اللائحة طويلة..لأنهم أرادوا به أن يكون لقمة سائغة في فمهم متى شاءوا..ويمارسوا عليه ما يشاءون متى شاءوا…
إن البرنامج المقدم في وقت الذروة ..يوميا ..* مشيتــي فيهــــا * برنامج تافه شكلا و مضمونا.. .. برنامج من خلاله ترهق ميزانية البلاد و العباد .. فهل ضاق المغرب الكبير بهؤلاء..وهو الممتد من طنجة إلى لكْوويرة .. لتقديم الافيد و امفيد..فأنا لست من متتبعي هذه المهزلة لكن و بالصدفة شاهدت بعض الحلقات بغية فهم ما يجري.. وسجلت إلى جانب ما يمتاز من تفاهات.. و ترهات و خزعبلات ..لقد كان البرنامج في نفس الأداء ناجحا 100%100..وبالخصوص في اختيار وصلته الاشهارية الهادفة..والموجهة إلى المشاهدين..والتي تعبر عن صريح مضمون الحلقات في علاقتها بالمتتبعين ..عنوان البرنامج *مشيتي فيها ؟ *.اختيار يليق وحضرة المشاهدين..وما يُقدم لهم..أن العبارة/ العنوان. فيها من الدقة والوضوح ما يجعل منها تؤدي دورها على اتم وجه .. ويأتي هذا العنوان في محله.. ويؤدي دوره بامتياز…لأنه يخاطب المشاهد فيقول له : *مشيتي فيها ؟ *.. وبالفعل فهو مشى فيها. وما علينا إلا أن نردد جميعا: *مشيـــــنــــا فيــــها ؟ * *مشيـــــــنا فيـــها ؟ * إلى أن يصحو إعلامنا ..و يصحوا من أوكلت أمورنا إليهم لاحترامنا.. واحترام مشاعرنا و إلى ذلك الحين تصبح على خير يا وطني…..!!!

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *