Home»Correspondants»بيان الجمعية المغربية للإنعاش والتخدير

بيان الجمعية المغربية للإنعاش والتخدير

0
Shares
PinterestGoogle+

                                                                                                         23 يونيو 2016

بيان الجمعية المغربية للإنعاش والتخدير

على إثر ما تم بثه في الأيام الأخيرة على شبكات التواصل الاجتــماعي وفي بعض   الجرائد من مغالطات للرأي العام، حول خطورة استعمال مادة « الهالوتان » في تخدير المرضى بالمغرب، تؤكد الجمعية المغربية للإنعاش والتخدير، بصـــفتها جمعية ذات طابع علمي،  وبعد خبرة لجنتها لسلامة وأمن المرضى، ما يلي:

– إن مادة « الهالوتان » دواء، وككل الأدوية له أعراض جــانبية واستعماله يجب أن يكون محكوما بضوابط السلامة التي تسير مهنة الطب ومهنة التخدير والإنعاش.

ـ مادة « الهالوتان » تعد من المواد الأولى التي استعملت في التخدير في العالم وأنها              لا زالت   تستعمل في العديد من الدول المتقدمة وكذا النامية.

ـ قَلَّ استعمالها في دول أخرى لتوفر مواد جديدة أكثر سلامة، مثل « الإيزوفلوران »،   « السيفوفلوران » و »الديسفلوران » دون أن يؤدي ذلك إلى منعها.

ـ استعمال جميع مواد التخدير بما فيها مادة « الهالوتان »، يستدعي وســـــائل مراقبة نبضات القلب، ضغط الدم والجهاز التنفسي كنسبة الأوكسيجين في الدم. هذه الوسائل متوفرة في قاعات الجراحة بالمغرب.

ـ استعمال هذه المواد من طرف مهنيي التخدير يتم فـــي ظروف السلامة القصوى للمريض.

ـ استعمال مادة « الـــــــــــــــــــــــهالوتان » أوغيرها من المواد مثل »الإيزوفلوران » و »السيفوفلوران » (المتوفران حاليا بالمغرب) يتوقف على قرار طبيب التخدير وذلك اعتمادا على مجـموعة من المعايير الطبية التي تُقَرَّرُ في الكشف ما قبل الجـراحة (CPA) و معايير أخرى متــعلقة بطبيعة المرض و نوع الجراحة.

ـ ولقد تم منذ بضع سنوات إصدار توصــــــــــــــــيات من طرف الجمعية المغربية للإنعاش والتخدير حول السلامة في التخدير، والتي تطــــــــرقت لهذا الموضوع حيث أوصي بضرورة توفـــــــير كل من « الهالوتان »، « الإيزوفلوران » و « السيفوفلوران » في كل المركبات الجراحية بالمغرب، ويبقى إستعمال المادة المخدرة المنـــــــــــــاسبة لكل مريض  موكولا لإختيار الطبيب المختص في التخدير مع توفير وسائل المـــــــراقبة الدقيقة لضمان   سلامة وأمن المرض

  عن المكتب المسير ولجنة سلامة وأمن المرضى للجمعية المغربية للإنعاش والتخدير

                                            الرئيس

                              البروفسور أحمد غسان الأديب

 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

2 Comments

  1. Migou
    24/06/2016 at 17:23

    Plusieurs médicaments ont été suspendu au niveau international sauf le Maroc.
    C est bizard

  2. Attention
    25/06/2016 at 03:05

    Iwa b9aw tkarfsou 3la 3ibad llah.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *