Home»Correspondants»انعقاد مجلس الحكومة ليوم الخميس 07 أبريل 2016

انعقاد مجلس الحكومة ليوم الخميس 07 أبريل 2016

0
Shares
PinterestGoogle+

انعقد يوم الخميس 28 من جمادى الآخرة 1437 الموافق لـ 07 أبريل 2016 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، خصص للمدارسة والمصادقة أو الموافقة على عدد من النصوص القانونية والتنظيمية.
الموافقة على اتفاقية مجلس أوروبا حول تزييف المنتوجات الطبية والمخالفات الشبيهة المهددة للصحة العمومية

وافق مجلس الحكومة، يوم الخميس، على مشروع قانون رقم 16-16 ، تقدمت به الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، يوافق بموجبه على اتفاقية مجلس أوروبا حول تزييف المنتوجات الطبية والمخالفات الشبيهة المهددة للصحة العمومية، الموقعة بموسكو في 28 أكتوبر 2011.

وقال السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ، خلال لقاء صحافي عقب انعقاد مجلس الحكومة، إن مشروع هذا القانون يندرج في إطار انضمام المملكة المغربية بشكل تدريجي لمجموعة من الاتفاقيات المفتوحة في وجه الدول غير الأعضاء في هذا المجلس، وذلك في إطار الوضع المتقدم الذي منح للمغرب في 13 أكتوبر 2008.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى مكافحة جريمة تقليد المنتجات الطبية التي باتت تشكل إحدى المشكلات الصحية العامة التي تعرض أرواح الناس للخطر وتلحق أضرارا مباشرة بالمرضى . كما تمس مصداقية النظم الصحية وتزعزع الثقة فيها.

ويشمل مجال تطبيق هذه الاتفاقية المنتوجات الطبية من أدوية أصيلة وجنيسة والأجهزة الطبية، وكذا العناصر والمواد المراد استعمالها في إنتاج المنتجات الطبية.
المصادقة على مشروع قانون يتعلق بالمساعدة الطبية على الإنجاب

صادق مجلس الحكومة ، على مشروع قانون رقم 14-47 يتعلق بالمساعدة الطبية على الإنجاب، تقدم به وزير الصحة.

ويهدف هذا مشروع هذا القانون إلى تعزيز الترسانة القانونية الوطنية في مجال العلوم الطبية والتقنيات البيوطبية وسد الفراغ القانوني الذي يطبع ممارسات تقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب.

ويحدد مشروع القانون على وجه الخصوص المبادئ العامة المنظمة للمساعدة الطبية على الإنجاب، من قبيل احترام كرامة الإنسان والمحافظة على حياته وسلامته الجسدية والنفسية وعلى خصوصياته، وكذا احترام سرية المعطيات ذات الطابع الشخصي المتعلقة به، وتجريم الممارسات التي تشكل مساسا بكرامة الإنسانية أو بسلامة الجنس البشري.

كما يهدف مشروع القانون إلى تحديد شروط ممارسة تقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب ومن أبرزها إخضاع المؤسسات الصحية والمراكز الخاصة والمهنيين المعنيين لإجبارية الحصول على اعتماد لممارسة تقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب وفق شروط محددة، وحصر اللجوء للمساعدة الطبية على الإنجاب فقط لفائدة امرأة ورجل متزوجين وعلى قيد الحياة وبواسطة أمشاج متأتية منهما فقط.

ويشترط بموجب مشروع القانون الجديد، الحصول على الموافقة الحرة للزوجين كتابة وحظر القيام بأية تقنية من تقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب غير تلك المعترف بها قانونيا بالمغرب والتي تحدد لائحتها بنص تنظيمي.

وينص المشروع أيضا على إحداث لجنة استشارية للمساعدة الطبية على الإنجاب وإخضاع المؤسسات الصحية المعتمدة للقيام بتقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب لعمليات تفتيش.
إرجاء دراسة مشروعي قانونين تنظيميين يتعلقان بمجلس النواب والأحزاب السياسية

قرر مجلس الحكومة ، إرجاء مدارسة مشروعي قانونين تنظيميين يتعلقان بمجلس النواب والأحزاب السياسية ، إلى اجتماع مقبل للمجلس.

ويتعلق الأمر بكل من:

– مشروع قانون تنظيمي رقم 16-20 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 11-27 المتعلق بمجلس النواب.

–  مشروع قانون تنظيمي رقم 16-21 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 11-29 المتعلق بالأحزاب السياسية.

وقد جاء هذا التأجيل، حسب وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة،   » اعتبارا إلى أن النصين أحيلا يوم الأربعاء  فقط على أنظار مجلس الحكومة ، وبالتالي كانت هناك حاجة لإتاحة فرصة من أجل دراستهما.
ومع: 07/04/2016

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *