Home»Correspondants»وزير الشؤون الخارجية السعودي في زيارة عمل إلى المغرب

وزير الشؤون الخارجية السعودي في زيارة عمل إلى المغرب

0
Shares
PinterestGoogle+

المغرب والعربية السعودية يجددان التأكيد على البعد الاستراتيجي لعلاقاتهما وإرادتهما المشتركة لتعزيزها

جدد كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار ونظيره السعودي السيد عادل الجبير يوم الأربعاء بالرباط التأكيد على البعد الاستراتيجي لعلاقات المملكتين وإرادتهما المشتركة لتعزيزها وتطويرها انسجاما مع التوجيهات السامية لقائدي البلدي.

وقال السيد مزوار في مؤتمر صحفي مشترك عقب لقاء مباحثات مع السيد الجبير إن البلدين لديهما طموح مشترك قوي لتطوير هذه العلاقات وتجديدها وتنويعها والاستجابة للفرص المتاحة سواء في المجال الاقتصادي أو في المجالات الأخرى المتعددة بالنظر إلى أهمية ذلك في تطوير وتعميق وتقوية العلاقات الثنائية.

وأشار في هذا الصدد إلى أنه تم خلال هذه المباحثات التي جرت في جو من التفاهم والتضامن المتبادل الاتفاق مبدئيا على أن تتم الدورة ال13 للجنة العليا المشتركة المغربية السعودية المزمع عقدها بالمغرب في شهر ماي المقبل وأن تكون فرصة لإعطاء دينامية متجددة للعلاقات.

وأضاف أن اللقاء تطرق أيضا إلى النموذج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية للمملكة والمشاريع المواكبة له وما يتيحه من فرص الاستثمار بالنسبة للفاعلين السعوديين مؤكدا على ضرورة تنويع وتطوير آليات العمل والتشارك.

وقال السيد مزوار إن هذه المباحثات كانت فرصة لتأكيد التضامن الكامل والمطلق للمغرب مع المملكة العربية السعودية في سعيها لصد أي تدخل في شؤونها الداخلية ولدرء أي سوء قد يطال أراضيها أو يمس بها من قريب أو بعيد موضحا أن الأمر يتعلق « بتأكيد مجدد قوي نابع مما بناه قادتنا منذ عقود ومن منطلق قناعتنا بأن العلاقة بين البلدين والمصلحة المشتركة بينهما ومسألة الاستقرار والأمن في محيط نعرفه جميعا من بين ثوابت العلاقات بين بلدينا ».

كما أكد الوزيران على أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة آفة التطرف والإرهاب بجميع صوره وأشكاله مهما كانت مبرراته ودوافعه ووسائله وضرورة العمل على المزج بين ما هو أمني وفكري وتنموي لأن الأمر يتعلق بآفة متشعبة معتبرين أن « المقاربة الأمنية لوحدها ليست كافية ».

من جانبه أكد وزير الخارجية السعودي على « التطابق الدائم الموجود بين مواقف البلدين » معربا في هذا الصدد عن تقديره للجهود التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي تعكس الاهتمام بمنطقة الصحراء ومجددا تأييد بلاده لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية.

وقال في هذا الصدد إن « موقف المملكة العربية السعودية في ما يتعلق بالصحراء موقف ثابت » مبرزا أن « المملكة العربية السعودية رحبت وتؤيد مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية. ونحن نأمل في أن يكون هناك حل عاجل في هذه الربوع ».

السيدان مزوار والجبير يؤكدان أن حل الأزمة السورية رهين بتمكين الشعب السوري من قيادة مرحلة الانتقال السياسي

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار ونظيره السعودي السيد عادل الجبير يوم الاربعاء بالرباط أن حل الأزمة السورية يبقى رهينا بتمكين الشعب السوري من قيادة مرحلة الانتقال السياسي.

وقال السيد مزوار في مؤتمر صحفي مشترك عقب مباحثات أجراها مع السيد الجبير إن البلدين يعتبران أن حل الأزمة في سورية « يبقى رهينا بتمكين الشعب السوري من قيادة مرحلة الانتقال السياسي بالحفاظ على مؤسسات الدولة وبالعمل على إيقاف دوامة العنف والإرهاب والتشرد والوضع اللاإنساني الذي يعيشه الشعب السوري الشقيق ».

كما أكد في هذا الصدد رفض البلدين التام والقاطع لاستغلال المذاهب والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول.

من جهته قال وزير الخارجية السعودي إن بلاده ملتزمة بتقديم كل ما بوسعها للأشقاء في سورية لإيجاد مخرج لهذه الأزمة وبناء مستقبل جديد لهذا البلد « لا يشمل بشار الأسد بأي شكل من الأشكال » مشددا على « أننا كلنا حريصون على أن نحافظ على المؤسسات في سورية وعلى وقف القتال فيها ».

وأشار إلى أنه « بالطبع ستكون هناك خطة (باء) في حال فشل العملية السياسية في سورية ولكن لا يمكن الحديث عن هذه الخطة الآن أو عن تفاصيلها ».

وأضاف من جهة آخر أن بلاده أعربت عن استعدادها في حال قيام التحالف الدولي ضد تنظيم « داعش » بإنزال قوات برية في سورية لمواجهة التنظيم الإرهابي للمشاركة بقوات خاصة و »سيتم بحث التفاصيل بين المختصين في الدول المعنية لتحديد طبيعة المشاركة ».

على صعيد آخر وبخصوص الوضع في اليمن قال السيد مزوار إن الجانبين أكدا على أن « عاصفة الحزم » أتت دفاعا عن الشرعية في هذا البلد العربي العريق ولإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوعه كما أكدا على أهمية الحل السياسي وفق المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل ومؤتمر الرياض والتنفيذ غير المشروط لقرار مجلس الأمن في هذا الصدد.

وأشار من جهة أخرى إلى أن القضية الفلسطينية كانت أيضا من ضمن القضايا العربية والإسلامية الدولية والإقليمية التي تناولتها المباحثات مبرزا أنه في إطار التحركات المشتركة للبلدين سواء على مستوى الجامعة العربية أو على مستوى منظمة التعاون الإسلامي وكذا على مستويات أخرى يتم العمل على السير باتجاه الدفع بوقف الممارسات التي تمس الشعب الفلسطيني والعودة إلى المفاوضات في إطار معقول يكون الهدف منها إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وبخصوص التطورات الأمنية والسياسية في العراق أكد وزير الخارجية السعودي أن « كل عربي وكل مسلم حريص على العراق وعلى وحدته وأمنه وسيادته » مشددا على أن « هناك حرصا كبيرا على أن لا تكون هناك هيمنة على العراق من قبل أي قوة خارجية ».

وخلص السيد الجبير الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للمغرب هي الأولى له إلى أن سياسة بلاده ثابتة وواضحة قائمة على مبادئ وأسس متفق عليها دوليا على رأسها عدم التدخل في شؤون الدول واحترام مبدأ حسن الجوار وبناء جسور التواصل وصداقات وعلاقات مبنية على أسس قوية سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية.

ومع  )

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *