Home»National»بلاغا صحفيا حول وفاة مواطن أمريكي قادم من ليبيريا مرورا من المغرب .. وأثبتت التحريات أنه أصيب ب »حمى لاسا » .

بلاغا صحفيا حول وفاة مواطن أمريكي قادم من ليبيريا مرورا من المغرب .. وأثبتت التحريات أنه أصيب ب »حمى لاسا » .

0
Shares
PinterestGoogle+

المملكة المغربية
وزارة الصحة

بلاغ صحفي
الرباط، الخميس 28 ماي 2015

على إثر نشر منظمة العالمية للصحة لخبر حول تسجيل وفاة بحمى نزيفية فيروسية  » حمى لاسا » أكدتها التحاليل المختبرية لمواطن أمريكي قادم من ليبيريا مرورا من المغرب، وبعد إجراء كافة التحريات والاتصالات مع السلطات الصحية الأمريكية، وكذا مكتب منظمة الصحة العالمية، تبين أن الأمر يتعلق بمواطن دخل إلى التراب الأمريكي مرورا بالدار البيضاء قادما من ليبيريا بتاريخ 17 ماي 2015. ولدى وصوله إلى الأراضي الأمريكية لم تظهر عليه أية أعراض مرضية، وفي اليوم الموالي من عودته ظهرت عليه « حمى لاسا »،  مما استدعى علاج ذلك الشخص في إحدى أجنحة العزل .وإجراء  تحليل الإيبولا  الذي كان سلبيا. حيث تمت الوفاة يوم الإثنين 25 ماي 2015.
وتجدر الإشارة إلى أن  » حمى لاسا » تعتبر من الأمراض الفيروسية النزيفية الحادة، والموجودة في العديد من بلدان غرب أفريقيا وهي تنتقل إلى البشر عن طريق ملامسة الطعام أو الأدوات المنزلية الملوثة ببول الفئران المحلية وبرازها اللذان يحملان الفيروس. كما يمكن أن ينتشر عن طريق الاتصال بين شخص وآخر، بما في ذلك في المستشفيات أو المختبرات التي تفتقر إلى التدابير المناسبة للوقاية من العدوى ومكافحتها. وفي الحالات الشديدة، تودي « حمى لاسا » بحياة نحو 15% من المرضى.
على الرغم من ضآلة احتمال انتقال فيروس « لاسا » إلى الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة التي استقلها الشخص المذكور، وكإجراء احترازي، قامت وزارة الصحة  بتتبع أثر المخالطين طيلة مدة الحضانة (21 يوما).
وتنتهز وزارة الصحة هذه الفرصة لكي تنهي إلى علم المواطنات والمواطنين أنه ، لم تسجل أية حالة إصابة ب »حمى لاسا  » ببلادنا.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *