Home»Femme»الذئبية الحمراء مرض يصيب النساء و لا يزال فتاكا

الذئبية الحمراء مرض يصيب النساء و لا يزال فتاكا

12
Shares
PinterestGoogle+
 

الذئبية الحمراء من أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها جهاز المناعة خطأ خلايا الجسم السليمة في أجزاء مختلفة من الجسم.بصيب المرض النساء بدرجة  أولى بنسبة تسع أضعاف مقارنة بالرجال، و بالأخص الأشخاص ذوي الأصول الأفريقية أو الآسيوية اللذين يكونون أكثر عُرضة للمرض من ذوي الأصول الأوروبية . تتأثر نتيجة لهذا الخطأ أعضاء حيوية للغاية مثل الكليتين أو القلب و الجهاز العصبي.

من أهم أعراض الذئبية الحمراء  حساسية فائقة  لأشعة الشمس،تخص 80℅ من المرضى و  تظهر عبارة عن بقع جلدية حمراء كبيرة  تاخد شكل فراشة تغطي الوجه والخدين وقصبة الأنف. يمكن أن يطال هدا الطفح أماكن أخرى للجسم  المعرضة لأشعة الشمس مثل العنق و المنطقة العليا من الصدر و الذراعيين  . و تعود تسمية المرض إلى  هده العلامة الحمراء اللون التي تظهر على وجه المريض و تشبه قناع الكرنفال. هده العلامة في غاية الأهمية  لان بفضلها ومع معايير تشخيصية أخرى يمكن أن نميز بين الذئبية الحمراء  و أمراض مناعية جهازية أخرى تشبهها كالروماتيزم الرثياني و المتلازمة الجفافية.

  من الأعراض الشائعة للمرض التي تخص ما يقارب 90℅ من المصابين، ألام في المفاصل يكون من نوع التهابي بحيث ان ذروته تكون في الليل مع تحسن نسبي أثناء النهار مرورا بفترة تيبس صباحي. من الممكن ان يكون  هناك تورم و احمرار للمفاصل  ، من الممكن كدالك أن يهم هدا  الالتهاب جميع المفاصل لكن تهم الإصابة  في الغالب المفاصل الصغيرة لليد و من خصائصه انه مبدئيا لا يخلف دمارا لها عكس الروماتيزم الرثياني .

وصف هدا المرض المزمن من أكثر من قرن من الزمن ويصيب 0.5 إلى 1 من كل 1600 نسمة . النساء ينلن نصيب الأسد من المرض بأكثر بكثير  من الرجال، خصوصا ما بين سن العشرين و الثلاثين أي  أثناء حقبة النشاط التناسلي.  في 10 إلى 15℅ من الحالات يصيب المرض الأشخاص من دون سن السادسة عشر و يتسم هدا البدء المبكر بجدية الإصابة.

تختلف أعراض المرض و حدته من شخص لأخر و يتطور المرض بشكل دوري مع فترات سكون و فترات نوبات يمكن أن تكون شديدة الخطورة، تصاحبها ارتفاع حرارة الجسم من دون ما وجود أي تعفن ميكروبي، مع نقص في الوزن و تعب شديد. أثناء هده النوبات  يتساقط الشعر بكثرة  . قد يؤثر المرض على وظيفة الكليتين   تودي  إلى فشل كلوي كامل .  و قد يصاب المريض بضيق في الشريان التاجية وذبحة صدرية أو بالتهاب لأغشية القلب.إصابة الجهاز العصبي تدل على تطور خطير للمرض و تتجلى في تغيرات في السلوك و تشنجات عصبية، أو شلل في الأطراف.  يمكن أن يحدث المرض التهابا جادا على مستوى العين.

من العلامات الاعتيادية للمرض  جفاف العيون و الفم  ،تقرحات  في الفم، و تحول  لون أصابع  اليدين عند تعرضها للبرد من اللون الوردي المعتاد  إلى اللون الأبيض أو الأزرق ، العلامة المعروفة بظاهرة رينود أو برودة الأطراف .  الحوامل المصابات بمرض الذئبية قد يواجهن مشاكل إجهاض متكرر .و تشكل فترة الحمل  خطورة على المصابة في غياب تكفل ملائم للمرض.

 لا يوجد علاج جدري للمرض ،  بالرغم انه  أصبحت إمكانية السيطرة عليه الآن كبيرة  و تتوفر عدة  علاجات  تُهدئ من النشاط غير الطبيعي لعمل جهاز المناعة ، وبالتالي تخفف من تداعياته على الأعضاء الحيوية للجسم مثل الكلي. علاج المرض يبدأ عادة ببعض الأدوية المضادة للالتهاب ثم ينتقل المريض بعد ذلك للأدوية المتخصصة  مثل الكورتيزون  ومثبطات المناعة. عرفت الساحة الطبية في السنوات الأخيرة زيادة دواء جديد للمرض من عائلة الأدوية البيولوجية.  

الدكتورة خديجة موسيار

اختصاصية في الطب الباطني و رئيسة الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية و الجهازية   ،

Dr MOUSSAYER KHADIJA

Spécialiste en médecine interne et en Gériatrie

Présidente de l’association marocaine des maladies auto-immunes et systémiques (AMMAIS)

Chairwoman of the Moroccan Autoimmune and Systemic Diseases Association

Vice-présidente de l’association marocaine des intolérants et allergiques au gluten (AMIAG)

Secrétaire générale de l’association des médecins internistes du grand Casablanca (AMICA).

Vice-présidente de l’association marocaine de la fièvre méditerranéenne familiale (AMFMF)

Membre de la Société Marocaine de Médecine Interne (SMMI)

 

POUR EN SAVOIR PLUS

Moussayer Khadija – Le lupus : une maladie auto-immune féminine / Santé 24 MA 13 novembre 2013

http://www.sante24.ma/medecine/actualite-medicale/maladies-immunitaires1/item/1049-le-lupus-une-maladie-auto-immune-feminine.html

Moussayer Khadija – Le lupus : encore des zones d’ombre / Doctinews 31 octobre 2013 :

http://www.doctinews.com/index.php/actualites-generale/item/2585-lupus

——————————————————————————————————————————-

أمراض المناعة الذاتية   :  أمراض مختلفة مفهوم واحد

تكون  أمراض المناعة الذاتية مجموعة أمراض مختلفة في  الأعراض لكن تشترك في نفس الميكانيزمات:  جهاز المناعة يهاجم مكونات الجسم كأنها أجسام غريبة .

تشمل أكثر من 100 مرض مزمن وجاد من بينها : الروماتيزم الرثياني ٬ مرض السكري من نوع ا ٬التصلب المتعدد٬ الذئبية الحمراء ٬ بعض أمراض الغدة  الدرقية و الجهاز الهضمي و الكبد٬بعض أمراض الجلد والدم  و العضلات وكذلك بعض أمراض الشرايين والجهاز العصبي ….

  تقدر نسبة المغاربة المصابين بها ما يقارب 8 % وتحتل المرتبة الثالثة للمراضة  بعد السرطانات وأمراض القلب و الشرايين.

النساء هن الضحية الأولى لأمراض المناعة الذاتية ٬  اذ يشكلن 80℅ من المصابين بها.  إذا أخذنا بالاعتبار كل أمراض المناعة الذاتية  فأننا نجد من بين 10 نساء امرأة على الأقل مصابة بنوع ما من هاثه الأمراض.

تشخيص أمراض المناعة الذاتية جد معقد لان المرض يمر بفترات مختلفة فيها نشاط وكمون. الأعراض تكون في البداية مربكة و غيرمحددة.

يتم حاليا التغلب عليها بفضل متابعة منتظمة تعتمد على دواء الكورتيزون و مثبطات المناعة  و مند حين بأدوية جديدة:العقاقير البيولوجية

——————————————————————————————————

The Moroccan Autoimmune and Systemic Diseases Association

The Moroccan Autoimmune and Systemic Diseases Association is a health association dedicated to bringing a national focus to autoimmunity and the eradication of autoimmune diseases and the alleviation of suffering and the socioeconomic impact of them.

Autoimmune diseases are a broad range of related diseases in which a person’s immune system produces an inappropriate response against its own cells, tissues and/or organs, resulting in inflammation and damage. There are over 100 different autoimmune diseases, and these range from common to very rare diseases

——————————————————————————————————-

 
MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.