Home»السيد عبد الحق حوضي عامل اقليم بركان في زيارة تفقدية لمستشفى الدراق

السيد عبد الحق حوضي عامل اقليم بركان في زيارة تفقدية لمستشفى الدراق

0
Shares
PinterestGoogle+

المملكــــة المغربـيــــة
وزارة الداخليـــــــة
عمالــة إقليــم بركــان
– الديـوان –
بـلاغ صحفـي

        احتفالا بالذكرى العشرين لإحداث المندوبية الإقليمية للصحة. المتزامن مع إحداث عمالة إقليم بركان في إطار التقسيم الإداري لسنة 1994 . قام السيد عبد الحق حوضي عامل صاحب الجلالة على إقليم بركان يومه     الخميس 25  دجنبر 2014 رفقة السادة رؤساء الجماعات المحلية،السادة رؤساء المصالح الخارجية والأمنية وبعض فعاليات المجتمع المدني بالإقليم وممثلي  وسائل الإعلام ، بزيارة للمستشفى الإقليمي ببركان حيث قدمت له الشروحات حول تطور القطاع الصحي بالإقليم منذ خلق المندوبية سنة1994 ،كما تم بالمناسبة توزيع 10 كراسي متحركة على ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم بعض الهدايا لمستخدمي واطر قطاع الصحة الذين أحيلوا على التقاعد .
عرف قطاع الصحة بالاقليم، خلال فترة إحداث المندوبية الاقليمية للصحة سنة 1994، دينامية ملحوظة بفضل المبادرات والمشاريع التي انخرط فيها الإقليم في هذا المجال والتي مكنت من تحقيق منجزات ملموسة، والانكباب على مختلف التحديات والإشكاليات التي تواجه المنظومة الصحية مما مكن من تيسير ولوج المواطنين إلى خدمات صحية قائمة على مبدأي القرب والجودة.
هذا، وتتتشكل البنية التحتية الصحية بالإقليم من عدة مؤسسات :

1/ المركز الاستشفائي الإقليمي الدراق :

    يحتوي هذا المستشفى على عدة أقسام استشفائية تعنى بعدة تخصصات طبية حيث يوجد بالمستشفى 28 تخصص إلى جانب أقسام أخرى للدعم وتصل طاقته الإيوائية إلى 159 سريرا:
–    قسم المستعجلات
–    مركز التشخيص متعدد الاختصاصات
–    المركب الجراحي ب 5 قاعات للجراحة
–    مركز تصفية الدم ب 20 آلة للتصفية.
–    المختبر

2/ المستشفى المحلي للسعيدية :
تصل الطاقة الإيوائية للمستشفى المحلي السعيدية إلى 68 سريرا، ويضم عدة أقسام استشفائية في الطب العام وطب الأطفال وأمراض النساء والتوليد والجراحة العامة، الى جانب أقسام الدعم التي تحتوي على قسم المستعجلات والمركب الجراحي والمختبر.

3/ مؤسسات العلاجات الصحية الاساسية :
يضم الإقليم 8 مراكز صحية حضرية : اثنان منهما يضمان دار للولادة، إضافة إلى 10 مراكز صحية جماعية بالعالم القروي ، اثنان منهما يحتويان على دار للولادة . كما يوجد بالإقليم أيضا مستوصفات بالجماعة القروية لاغبال والجماعة القروية لمداغ.

4/ مؤسسات الدعم :
الى جانب المؤسسات الاستشفائية والعلاجية، تعتمد الاستراتيجية الصحية بالإقليم على المختبر الإقليمي للأوبئة وصحة الوسط ومركز التشخيص ومحاربة الأمراض التنفسية.

·    المشاريع المنجزة سنة 2014 :

    من المشاريع التي تم انجازها خلال سنة 2014، إحداث المستشفى المحلي بالسعيدة بتكلفة مالية تقدر ب 61 207 460.00 درهم. كما تم انجاز مشروع إعادة بناء وتأهيل مستودع الأموات بالمركز الاستشفائي الإقليمي بمدينة بركان بتكلفة إجمالية تقدر ب 546 819.60 درهم.

·    المشاريع في طور الانجاز :

    ومن المشاريع الصحية التي هي في طور الانجاز بالإقليم، بناء وتجهيز مركز لتصفية الكلي بالجماعة القروية لاغبال (نسبة تقدم الأشغال95  %) الذي يتم انجازه بتكلفة تقدر ب 1.800.000.00درهم.
وفي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يتم بناء وتجهيز المركز الصحي الجماعي مع دار الولادة بالجماعة القروية لتافوغالت بتكلفة تقدر ب 2.000.000.00 درهم) كما سيتم الشروع قريبا في إحداث المستشفى المحلي باحفير بطاقة إيوائية ل 45 سريرا بتكلفة مالية تقدر ب 6.000.000.00 درهم.

·    المؤشرات الصحية :

    تحتوي المؤسسات الصحية بالإقليم على 56 طبيبا عاما و 31 طبيب مختصا وستة جراحي الأسنان وصيدليان كما يعمل بالمؤسسات أيضا 135 ممرضا متعددي الاختصاصات، 35 مولدة ، 17 ممرض إنعاش وتخدير، 10 ممرضين في صحة الوسط، 31 ممرضا بقسم الأشعة و 7 ممرضين بالمختبر فضلا عن 24 آخرين. من هذه المعطيات يتجلى بشكل واضح أن ثمة طبيبا واحدا لكل 3310 شخص في حين يوجد ممرض لكل 1312 شخص. على الصعيد الوطني نجد طبيبا لكل 3237 شخص وممرض لكل 1314 شخص.

الوافدون على المستعجلات

    كما شهد المركز الاستشفائي الإقليمي « الدراق » تطورا ملحوظا خلال اجراءات العلاج والاستشفاء والتدخلات الطبية والعمليات ويمكن رصد هذا التطور من خلال المعطيات التالية :

الإختصاصات الطبية المتوفرة:

طب الأطفال         الإنعاش والعلاجات المركزة

الأمراض العقلية والنفسية         الجراحة العامة

السل والأمراض التنفسية         جراحة العظام

طب الغدد         جراحة الأطفال

طب الكلي         جراحة الأنف، الحنجرةوالأذنين

طب الجهاز الهضمي         جراحة المسالك البولية

طب المفاصل         طب وجراحة أمراض العيون

طب القلب والشرايين         طب النساء والتوليد

الطب الباطني         طب الجلد والجهاز التناسلي

التصوير الاشعاعي الطبي         الإحياء الطبي

  عدد العمليات الجراحية

الفوحصات الطبية المختصة

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *